ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير من المواطنين عن أسماء المصريين المحجوزين بمستشفى النور في مكة، بالمملكة العربية السعودية، في أثناء أداء مناسك موسم الحج 2024، وذلك بعدما شهد هذا الموسم العديد من المشاكل والمخالفات داخل المملكة السعودية، بسبب تأشيرات الزيارة المخالفة للضوابط الرسمية لوزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة.

وخلال السطور التالية، يرصد موقع «الأسبوع»، لمتابعيه وزواره، أسماء المصريين المحجوزين بمستشفى النور في مكة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

أسباب وفاة المصريين في مكة

ترتب على المخالفات التي نتجت عن تأشيرات الزيارات إلى وفاة عدد من المصريين خلال الساعات الماضية ما بين يومي وقفة عرفات وأول وثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك في أثناء تأدية مناسك فريضة الحج لهذا العام.

وتعود أسباب وفاة المصريين سواء من أصحاب تأشيرة الزيارة أو الحج خلال موسم الحج 2024 هي الإصابة بإجهاد حراري وضربات شمس، نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

أسماء المصريين المحجوزين بمستشفى النور في مكة

وجاء بيان مستشفى النور في مكة المكرمة عن المصريين المحتجزين بالمستشفى على النحو الآتي:

أسماء المصريين المحجوزين بمستشفى النور في مكةأسماء المصريين المحجوزين بمستشفى النور في مكةأسماء المصريين المحجوزين بمستشفى النور في مكةأسماء المصريين المحجوزين بمستشفى النور في مكة

ومن جانبها أعربت القنصلية المصرية في بيانها، عن تعازيها إلى أهالي المتوفين، قائلين:«وتود القنصلية في هذا المقام ان تعرب عن خالص عزائها لذوي المتوفين داعية الله عز وجل ان يلهمهم الصبر والسلوان».

اقرأ أيضاًوفاة الحالة الـ 17من حجاج المنوفية أثناء أداء فريضة الحج

مائل للحرارة ليلا.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: عبد الأضحى المبارك 2024 عيد الأضحى المبارك موسم الحج 2024

إقرأ أيضاً:

مسؤول سعودي يكشف أعداد وفيات الحجاج.. وعضو بـالعليا للحج: توقعنا الأزمة قبل حدوثها

كتب- محمد أبو بكر:

أعلن فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وزير الصحة السعودي، أعداد وفيات موسم الحج 2024.

وأضاف "الجلاجل"، خلال تصريحات تليفزيونية، أن أعداد الوفيات بلغت 1301 حالة، مؤكدًا أن 83 % منهم من الحجاج غير النظاميين.

ورجح وزير الصحة السعودي، أن أسباب وفاة هؤلاء الحجاج تعود إلى سيرهم مسافات طويلة تحت أشعة الشمس دون مأوى أو راحة، ومن بينهم كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة.

ومن جانبه، قال باسل السيسي، عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، إن الحجاج غير الرسميين غير مؤمن عليهم طبيًا وليس لهم مأوى أو مشرف يتابعهم أو رقابة حكومية.

وأضاف "السيسي"، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الأمور كانت صعبة في موسم الحج 2024، ودرجات الحرارة المرتفعة والسير لمسافات طويلة كانت من الأسباب التي أدت لوفاة الحجاج.

وأشار عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، إلى أنه أنه تم توقع أزمة الحج وتم إعداد مقترح للقضاء على أزمة تأشيرة الزيارة وتقديمه لوزارة السياحة لتفادي تلك الأزمة ولم يتم العمل به.

خاص| مقترح مهم من غرفة السياحة لحل أزمة تأشيرة الزيارة بـ "حج 2024"

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، كشف عن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن خلية الأزمة تتشكل من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقًا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين في الحج، ودراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها .

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيتم فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التى تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

وكانت وزارة السياحة والآثار، وجهت شركات السياحة المنفذة للحج، بشأن حال وجود حالات مفقودين أو تائهبن أو حالات مرضية بالمستشفيات ضمن الحجاج، مشيرة إلى أنه في هذه الحالات يجب إخطار الوزارة عن طريق مكتب مقر بعثة مكتب شؤون الحج السياحي بكلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ حتى يتسنى إخطار الجهات الرسمية السعودية في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا:

مشكلة فنية في الحج الاقتصادي للعام الثاني.. مصدر يكشف التفاصيل

الفنية للحج تكشف لمصراوي سبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين في التأشيرات غير النظامية

غرفة السياحة: السماح بدخول حاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج 2024 - تفاصيل

بقيمة 500 جنيه.. موعد صرف منحة عيد العمال للعمالة غير المنتظمة

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

مقالات مشابهة

  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • بغداد: لا وفيات بين الحجاج العراقيين خلال موسم الحج
  • اليوم.. سياحة النواب تناقش أوضاع الحجاج المصريين
  • المحاسبة.. وتحديد المسئولية
  • مصر تقبض على 450 سمسارا تسببوا في وفيات حجاج
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج
  • مسؤول سعودي يكشف أعداد وفيات الحجاج.. وعضو بـالعليا للحج: توقعنا الأزمة قبل حدوثها
  • 1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024