تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في ظل الانخفاض الملحوظ لدرجات الحرارة، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن استمرار هذا الانخفاض تدريجيا اعتبارا من أمس الثلاثاء، وحتى الأحد المقبل.

وأوضحت الهيئة، أنه يسود طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، حار على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء والصعيد، أما عن حالة الطقس ليلا فهو معتدل على شمال البلاد ومائل للحرارة على جنوبها.

نشاط الرياح

وأكدت، أن هناك نشاطا للرياح المعتدلة على كافة الأنحاء، وعلى فترات متباعدة من اليوم، موضحة أن نشاط الرياح يستمر حتى نهاية الفترة المشار إليها.

ارتفاع الأمواج

وكشفت عن استقرار حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط، ليصل ارتفاع الأمواج على المتوسط من متر إلى 1,75، واعتدال أيضا في الملاحة البحرية على البحر الأحمر، ويتراوح ارتفاع الأمواج بين 1,5 إلى 2,5 متر.

مناخ مستقر حتى نهاية الأسبوع

وفي هذا السياق، تقول الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة تراجعت منذ يوم الاثنين الماضي، وتستمر على هذا المعدل حتى نهاية الأسبوع، حيث يرجع ذلك إلى نشاط الرياح التي تعمل على تلطيف الأجواء، والحد من أشعة الشمس.

أضافت "الدكتورة منار"، أن طقس خلال الفترة الحالية يكون شديد الحرارة على القاهرة والوجه البحري، حار على السواحل الشمالية، شديد الحرارة مع فرص سقوط أمطار خفيفة قد تكون رعدية أحيانًا على مناطق من جنوب سيناء ووسط وجنوب الصعيد، مائل للحرارة ليلا على أغلب الأنحاء، ومعتدل على السواحل الشمالية مع نشاط للرياح على أغلب الأنحاء.

وتابعت، أن الطقس شديد الحرارة مستمر معنا، حيث تسجل الحرارة على المناطق الجنوبية 45 درجة، والقاهرة 38 درجة حتى 39 درجة، مشيرة إلى أنه مع دخول فترات الليل يحدث انخفاضًا في قيم درجات الحرارة، إذ تصل الصغرى على القاهرة الكبرى ما بين الـ 24 إلى 25 درجة، مع وجود نشاط للرياح، ما يساعد على الأجواء المعتدلة.

كتل صحراوية ساخنة

وأرجعت سبب استمرار الطقس شديد الحرارة إلى تأثر البلاد بالكتل الصحراوية الساخنة القادمة من المناطق الصحراوية جنوب وغرب البلاد، وستظل مؤثرة على محافظات وسط جنوب الصعيد وسيناء والبحر الأحمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

درجات الحرارة منخفضة

كما يوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى أمس الثلاثاء سجلت 37 درجة مئوية، وتعتبر درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام، ولكن بنسبة بسيطة، مشيرا إلى أن محافظات جنوب الصعيد مازالت تحافظ على درجات حرارة مرتفعة بشكل كبير، إذ تتراوح في حدود 46 درجة مئوية.

ويتابع «القياتي»، أن درجات الحرارة على السواحل الشمالية منخفضة بشكل ملحوظ مقارنة بباقي مناطق الجمهورية، إذ تكون درجات الحرارة بها في حدود 30 درجة مئوية، ولكن تعتبر نسب الرطوبة هي الأعلى مقارنة بباقي مناطق الجمهورية، وبالتالي تزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة.

منخفض الهند الموسمي

ويقول، إن القاهرة تسجل درجات حرارة في حدود 24 درجة مئوية ليلا بينما السواحل الشمالية تصل إلى 20 و22 درجة مئوية ليلا، ولكن نشعر بحالة من الدفء بسبب ارتفاع نسب الرطوبة، مؤكدًا أنه على مدار الأيام القادمة ولمدة أسبوع تقريبًا حتى بدايات الأسبوع المقبل، سيكون هناك درجات حرارة مشابهة للأيام الجارية أو ربما أعلى بمعدل من درجة إلى درجتين، وذلك يرجع إلى سيطرة منخفض الهند الموسمي، والذي يعتبر الكتلة الرئيسية التي تؤثر على البلاد خلال فصل الصيف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة ارتفاع نسب الرطوبة الهيئة العامة للأرصاد الجوية الدكتورة منار غانم الطقس شديد الحرارة القاهرة والوجة البحرى شديد الحرارة نشاط للرياح نسب الرطوبة منخفض الهند الموسمي على السواحل الشمالیة حتى نهایة الأسبوع شدید الحرارة الحرارة على درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة في مصر: تأثيرات منخفض الهند الموسمي

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ارتفاع درجة الحرارة على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري ومدن القناة ومحافظات شمال الدلتا، نتيجة لزيادة نسب الرطوبة الناتجة عن تأثير منخفض الهند الموسمي، مما أدى إلى اختلاف كبير بين درجات الحرارة العظمى المسجلة والحرارة المحسوسة.

حالة الطقس على المحافظات الساحلية

تشهد المحافظات الساحلية المطلة على البحر المتوسط وشمال الوجه البحري استقرارًا في درجات الحرارة العظمى بين 31 و33 درجة مئوية، في حين تصل الحرارة المحسوسة إلى 34 - 35 درجة مئوية. 

يعود ذلك إلى تأثير الكتل الهوائية المعتدلة القادمة من جنوب أوروبا على البحر المتوسط.

درجات الحرارة اليوم على المحافظات الساحلية

- الإسكندرية: العظمى 33 درجة مئوية، المحسوسة 36 درجة مئوية.
- مطروح: العظمى 32 درجة مئوية، المحسوسة 35 درجة مئوية.
- العلمين: العظمى 31 درجة مئوية، المحسوسة 34 درجة مئوية.
- بورسعيد: العظمى 32 درجة مئوية، المحسوسة 35 درجة مئوية.
- دمياط: العظمى 33 درجة مئوية، المحسوسة 36 درجة مئوية.

درجات الحرارة اليوم على القاهرة ومحافظات الدلتا

- القاهرة: العظمى 39 درجة مئوية، المحسوسة 41 درجة مئوية.
- العاصمة الإدارية: العظمى 39 درجة مئوية، المحسوسة 41 درجة مئوية.
- 6 أكتوبر: العظمى 39 درجة مئوية، المحسوسة 42 درجة مئوية.
- بنها: العظمى 38 درجة مئوية، المحسوسة 41 درجة مئوية.
- دمنهور: العظمى 37 درجة مئوية، المحسوسة 39 درجة مئوية.
- وادي النطرون: العظمى 37 درجة مئوية، المحسوسة 39 درجة مئوية.
- الزقازيق: العظمى 38 درجة مئوية، المحسوسة 40 درجة مئوية.
- شبين الكوم: العظمى 38 درجة مئوية، المحسوسة 40 درجة مئوية.
- الإسماعيلية: العظمى 39 درجة مئوية، المحسوسة 41 درجة مئوية.
- السويس: العظمى 39 درجة مئوية، المحسوسة 41 درجة مئوية.

تأتي هذه البيانات ضمن الجهود المستمرة للأرصاد الجوية في متابعة وتوقعات الطقس لضمان سلامة وراحة المواطنين في مختلف مناطق مصر خلال فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • تعرف إلى حالة الطقس في الأردن نهاية الأسبوع
  • نسبة الرطوبة 90%.. الأرصاد: الموجة الحارة مستمرة حتى هذا الموعد
  • شديد الحرارة رطب نهارًا.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس غدا الخميس
  • رطوبة عالية وحرارة شديدة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الأيام المقبلة
  • «الأرصاد»: 3 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الرطوبة أشد تأثيرا
  • شديد الحرارة نهارا.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • حالة الطقس ليوم الأربعاء 26 يونيو 2024: ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة
  • شديد الحرارة علي أغلب الأنحاء.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة في مصر: تأثيرات منخفض الهند الموسمي
  • توقعات الطقس للأسبوع الحالي: ارتفاع شديد في درجات الحرارة ونصائح لتجنب تأثيراتها