ضمن خطط الثقافة المصرية للإحتفال بعيد الموسيقى العالمى تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلا لأوركسترا وتريات أوبرا الأسكندرية بقيادة المايسترو محمود بيومى وبمشاركة الموسيقار الكبير هانى شنودة وفرقة المصريين  . 

 

 

وذلك فى الثامنة والنصف مساء الجمعة ٢١ يونيو على مسرح سيد درويش " أوبرا الإسكندرية".

 

 

يتضمن البرنامج باقة من أشهر مؤلفات الموسيقار هانى شنودة إلى جانب عدد من الأعمال الغنائية التى وضعها لفرقة المصريين منها " أنا بعشق البحر، مسألة السن،  موسيقى فيلم لا عزاء للسيدات ومسلسل حالة خاصة " وغيرها. 

 

 

 

و يشار إلى أن الموسيقار الكبير هاني شنودة هو مؤسس فرقة المصريين عام 1977 والتى أكتشفت وساهمت فى نجومية العديد من كبار فناني مصر والوطن العربي، كما انتشرت أعمالها وحققت نجاحا كبيرا فى حقبة الثمانينات. 

 

 

 

 

ومن المعروف أن أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية تأسس على يد الدكتورة نيفين المحمودى وقدم العديد من الحفلات الناجحة وشارك فى مجموعة من المهرجانات المحلية والعالمية فى إطار التعاون الثقافى بين مصر ومختلف دول العالم. 

 

 

 

 

و  يذكر أن عيد الموسيقى العالمى جاء نتيجة مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة الفرنسية في 21 يونيو عام 1982 تحت شعار «اعزفوا الموسيقي في عيد الموسيقي» مستقطبة آلاف الموسيقيين المحترفين والهواه وكانت الدول الفرانكوفونية والمتوسطية أول المشاركين فيها وسرعان ما تحولت إلى احتفالية عالمية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

«كارمن» في مكتبة الإسكندرية بمناسبة اليوم العالمي للأوبرا

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال وحدة الوسائط المتعددة بقطاع المكتبات عرضا مسجلا لأوبرا «كارمن» للموسيقار جورج بيزيه (1838-1875م)، يوم الثلاثاء المقبل، بمبنى المكتبة الرئيسي، بوحدة الوسائط المتعددة (B3)، قاعة العرض الجماعي الثانية، بمناسبة يوم الأوبرا العالمي الذي يوافق 25 من شهر أكتوبر.

ونوهت مكتبة الإسكندرية بأنّ حضور بتذاكر دخول المكتبة، ومن دون حجز مُسبق.

أوبرا كارمن

أوبرا كارمن واحدة من أشهر الأعمال الأوبرالية، وهي أوبرا مسرحية ألفها جورج بيزيه بالفرنسية في عام 1846وهي مكونة من 4 فصول وعرضت لأول مرة في المسرح الوطني للأوبرا المسرحية في باريس.

قصة أوبرا كارمن

وتدور حول قصة رجل عشق امرأة غجرية متقلبة العواطف حولته من جندي مطيع إلى خارج على القانون مطلوب رأسه، ليدفعه هذا الحب الجارف في النهاية إلى ساحة الإعدام بعد أن طعنها بسكين في صدرها. 

استقبلت هذا العمل في البداية استقبالا فاترا، لكن ما رفع من شأن كارمن حضور مؤلفين معاصرين مثل تشايكوفسكي، برامز، وديبوسي وأشادوا بها إشادة واسعة.

مقالات مشابهة

  • حكيم وفرقة مسار إجباري يحييان حفل افتتاح نادي وادي دجلة المنيا الجديدة
  • الإعلان الدعائي لفيلم أنجلينا جولي الجديد وموعد العرض
  • السباعي: الموسيقار عبد الوهاب الدكالي يتفق مع ديجي شهير على عصرنة واحدة من أغانيه الخالدة
  • مشيرة خطاب: جماعات الشر استخدمت الدين في عام 2012 للتمييز بين المصريين (فيديو)
  • تعز.. عرض كرنفالي وشعبي كبير إحتفالا بذكرى الثورة السبتمبرية
  • مستشفيات الاسكندرية تطلق احتفال اليوم العالمى لسلامة المرضى
  • «كارمن» في مكتبة الإسكندرية بمناسبة اليوم العالمي للأوبرا
  • السبت المقبل.. "سويت ساوند باند" بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية
  • روائع الطرب تزين أوبرا دمنهور في حفل موسيقي مميز
  • وفاة الموسيقار العراقي سامي نسيم