سرايا - حذرت السلطات الأميركية الثلاثاء، من أن موجة حر بدأت تضرب شمال شرقي الولايات المتحدة، لافتة إلى أن درجات الحرارة قد تسجل أرقاماً غير مسبوقة في الأيام المقبلة، في حين تجتاح حرائق غرب البلاد، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الأميركية: «ستحل موجة حر وتستمر فوق منطقة البحيرات الكبرى ووادي أوهايو وفي الشمال الشرقي في الأيام المقبلة»، وبدءاً من يومي الأربعاء والخميس «من الممكن تسجيل كثير من الأرقام القياسية».



ونبّهت هيئة الأرصاد الجوية الأميركية من أن المدة «الملحوظة بشكل خاص» والسماء الصافية ودرجات الحرارة المرتفعة المتوقعة أثناء الليل - بحد أدنى نحو 23 درجة مئوية - تجعل هذه الحلقة المناخية أكثر خطورة بكثير من الـ35 درجة مئوية المتوقعة.

إلى ذلك أشارت الهيئة إلى أن «هذا ينطبق بشكل خاص على أولئك الذين ليس لديهم مكيّف مناسب للهواء، خصوصاً في المناطق الشمالية التي لم تعتد على مثل هذه الموجات الطويلة من الحر».

ولم تشهد شيكاغو مثل موجة الحر هذه في وقت مبكر من الموسم منذ عام 1933، حسبما أكد كبير علماء المناخ في إيلينوي على منصة «إكس».

وافتتحت مدينة شيكاغو مساحات مخصصة مكيفة للسكان.

كما دعا كثير من الجمعيات والنقابات الاثنين، إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى تسهيل تمويل هذا النوع من العمليات من خلال تصنيف موجات الحر، وكذلك حلقات الدخان المرتبطة بحرائق الغابات، ضمن «الكوارث» التي قد تتدخل لمكافحتها الوكالة الفيدرالية المسؤولة عن مواجهة الكوارث الطبيعية.

وفقاً للعلماء، فإن موجات الحر المتكررة علامة لا لبس فيها على الاحترار المناخي. ومن المتوقع أن تتكرر موجات الحر هذه، وأن تطول وتصبح أكثر شدة.

إلى ذلك، تتطور عاصفة - يمكن أن تصبح إعصاراً من الفئة الأولى - في خليج المكسيك، ومن المتوقع أن تصل إلى سواحل تكساس وشمال المكسيك بين الأربعاء والخميس، مع فيضانات «محتملة»، وفقاً لهيئة الأرصاد الجوية الأميركية.

وفي كاليفورنيا يكافح عناصر الإطفاء حريقاً كبيراً منذ السبت.

وفي نيو مكسيكو، أمرت السلطات بإجلاء 7 آلاف من سكان بلدة رويدوسو الصغيرة بسبب حريق.

الشرق الأوسط


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية خلال 24 ساعة.. الأعلى حرارة في اليوم

أجواء حارة تعيشها البلاد هذه الفترة، إلا أن هناك بعض المناطق التي تسجل درجات حرارة أعلى من المعتاد، الأمر الذي يستوجب التعامل معها بحذر تام، وذلك عبر اتباع مجموعة من الإجراءات للتعامل مع حالة الطقس السيئة، فقد سجلت بعض المناطق ما يقرب من 43 درجة مئوية، وفقًا لما أشارت إليه هيئة الأرصاد الجوية عبر حسابها الرسمي على فيسبوك.

3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية 

نوهت هيئة الأرصاد الجوية بأن هناك 3 مناطق تسجل على مدار الـ24 ساعة 43 درجة مئوية لتكون هي الأعلى حرارة مقارنة بباقي المناطق، وهي كل من قنا والأقصر وأبو سمبل، وتنضم أسوان إلى قائمة الأعلى، وذلك بتسجيلها 44 درجة مئوية.

أعلى درجة حرارة في مصر هذا العام.. 3 محافظات تصدرت القائمة العالمية

ورغم تخطي 3 مناطق درجة حرارة 43 مئوية، اليوم، إلا أنها ليست الأعلى حرارة في مصر، خلال العام الجاري، حيث سجلت 3 محافظات مصرية أعلى درجة حرارة في العالم يوم 6 يونيو من الشهر الجاري، وفقا لما ذكرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وتصدرت محافظة أسوان حينها قائمة الأعلى حرارة في العالم بـ49.6 درجة مئوية، ودخلت الأقصر القائمة العالمية لدرجة الحرارة القياسية خلال هذا اليوم بـ47 درجة مئوية، بينما سجلت قنا 46.4 درجة مئوية.

وأكد الدكتور محمود القياتي، عضو هيئة الأرصاد الجوية، خلال تصريحاته لـ«الوطن»، أن هناك بروتوكول تعاون بين هيئة الأرصاد الجوية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بشأن تبادل المعلومات حول الطقس بين الدول المحيطة؛ لأن ذلك يساعد على عملية التنبؤ، وتُعد هذه الموجة الحارة التي مرت بها البلاد في بداية شهر يونيو الأصعب حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • عبدالله المسند يوضح … لماذا الحر يقتل في أوروبا
  • هل تؤثر موجة الحر على وظائف المخ والإنتاجية؟.. تقرير يوضح
  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • حرارة تصل 49 درجة تحت الظل طيلة اليوم الجمعة تضرب هذه الولايات
  • 3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية خلال 24 ساعة.. الأعلى حرارة في اليوم
  • شهر حزيران يدخل التاريخ بأرقام قياسية متوالية لدرجات الحرارة
  • موجات حر تفتك بالأرض ومن عليها.. شهر يونيو يدخل التاريخ بأرقام قياسية متوالية
  • حرارة بين 45 و49 درجة تضرب هذه الولايات إلى غاية السبت