قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة مازالت تتراوح حول المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام، مؤكدة استمرار حركة الكتل الهوائية الشمالية القادمة من البحر المتوسط، إذ إن البلاد تتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي الذي يغطي مساحات كبيرة للغاية من شبه الجزيرة العربية ومناطق من أسيا كما يمر على البحر المتوسط، وبالتالي يؤدي إلى اعتدال قيم درجات الحرارة مع تحملها كميات كبيرة من بخار المياه، لذلك ترتفع نسب الرطوبة.

حالة الطقس

وأضافت غانم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الأربعاء، أن نسب الرطوبة تزداد بشكل كبير خلال فترة النهار، إذ تتجاوز 85% وأحيانا 90% في الأماكن الساحلية، بينما تصل إلى 80% في القاهرة الكبرى، وهذا ما يجعل الطقس نهارا شديد الحرارة برغم حدوث تراجع عام في قيم درجات الحرارة خلال الأيام الماضية.

كريمة الحفناوي: لحظة تشييع جثمان الحسيني أبو ضيف كانت موجعة كريمة الحفناوي: كل ما حصلت عليه المرأة من حقوق تم انتزاعها خلال فترة حكم الإخوان

وتابعت، أن الطقس على الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط يكون من مائل للحرارة إلى حار خلال فترة النهار، إذ إنها أقل المناطق في قيم درجات الحرارة، وتسجل من 30 إلى 31 درجة مئوية، متوقعة حدوث مزيد من الانخفاض في قيم درجات الحرارة ليلا مع نشاط نسبي للرياح بسرعة تتراوح بين 30 و35 كيلومتر/ الساعة.

وأكدت، وجود اعتدال كامل في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، مشيرة إلى ارتفاع الأمواج على البحر المتوسط ولكنه لا يتجاوز 2 متر، بينما البحر الأحمر لا يزيد عن 2 وربع متر، وبالتالي هما مؤهلان لكافة أعمال الصيد والملاحة والتنزه.

ولفتت، إلى أن غدا الخميس سيكون البداية الفلكية لفصل الصيف بتعامد الشمس على مدار السرطان، والذي سوف يستمر قرابة الثلاثة أشهر، موضحة أنه على الرغم من كون الصيف هو الفصل الأعلى في قيم درجات الحرارة إلا أن الربيع سجل أعلى قيم في درجات الحرارة على مدار العام كله، وهذا الأمر يرجع إلى كون أغلب مصادر الكتل الهوائية تأتي من الصحراء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطقس حالة الطقس درجات الحرارة قناة مصر الأولى فی قیم درجات الحرارة البحر المتوسط على البحر

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: درجات حرارة أعلى من معدلاتها الخميس

الطقس سيكون حارا نسبيا في الاغوار والبحر الميت والعقبة

قالت إدارة الأرصاد الجوية إن يوم الخميس نهارا تتأثر المملكة بامتداد منخفض سطحي حراري مصحوب بكتلة هوائية حارة حيث من المتوقع ان تسجل درجات الحرارة العظمى أعلى من معدلاتها العامة بحوالي (4-5) درجات مئوية، والطقس حار في أغلب المناطق، وحار جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.

اقرأ أيضاً : الأرصاد تحذر من طقس الأربعاء في بعض مناطق الأردن

وبينت أن الطقس ليلا سيكون معتدل الحرارة في أغلب المناطق، وحار نسبيا في الاغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة

ووجهت الأدارة تحذيرات ليوم الخميس:

خطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة وقت الذروة خاصة في مناطق البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة.  توخي الحذر الشديد بسبب ارتفاع درجات الحرارة مما يزيد من خطر اندلاع الحرائق في الاماكن الحرجية.

وفيما يتعلق بيوم الجمعة نهاراً أوضحت أن الطقس يظل حارا في أغلب المناطق، وحارا جداً في البادية والأغوار والبحرالميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترت.

وبالليل يكون الطقس معتدل الحرارة في أغلب المناطق، وحار نسبي في الاغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة

اقرأ أيضاً : ارتفاع درجات الحرارة وأجواء صيفية حارة في الأردن الثلاثاء

ووجهت الأدارة تحذيرات ليوم الجمعة :

خطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة وقت الذروة خاصة في مناطق البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة. توخي الحذر الشديد بسبب ارتفاع درجات الحرارة مما يزيد من خطر اندلاع الحرائق في الاماكن الحرجية.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: درجات حرارة أعلى من معدلاتها الخميس
  • شديد الحرارة والرطوبة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • رطوبة وحرارة.. حالة الطقس غدا الخميس 27 يونيو 2024
  • الجو نار والرطوبة عالية.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا الخميس 27 يونيو 2024
  • «الأرصاد» تكشف أسباب ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الظهيرة
  • الأرصاد تعلن موعد تحسن الأحوال الجوية (فيديو)
  • بشرى سارة من الأرصاد.. موعد انكسار الموجة الحارة
  • تصل لـ45 درجة.. الأرصاد تعلن عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • الأرصاد تحذر من طقس الأيام المقبلة: رطوبة والحرارة تصل 45 - فيديو
  • الأرصاد تحذر من ارتفاع نسب الرطوبة والحرارة أيام المقبلة - فيديو