قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ درجات الحرارة تتراوح حول معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام، وتستمر حركة الكتل الهوائية الشمالية القادمة من البحر المتوسط، حيث تتأثر البلاد بامتداد منخفض الهند الموسمي الذي يغطي مساحات كبيرة من شبه الجزيرة العربية ومناطق من آسيا كما يمر على البحر المتوسط.

ارتفاع نسب الرطوبة

وأضافت «غانم»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ نسب الرطوبة تزداد بشكل كبير نهارا، حيث تتجاوز 85% وأحيانا 90% في الأماكن الساحلية، بينما تصل إلى 80% في القاهرة الكبرى، ما يجعل الطقس نهارا شديد الحرارة رغم تراجع عام في قيم درجات الحرارة الأيام الماضية.

الطقس على الأماكن الساحلية

وتابعت أنّ طقس الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط يكون مائل للحرارة إلى حار نهارا، إذ إنّها أقل المناطق في قيم درجات الحرارة، وتسجل من 30 إلى 31 درجة مئوية، متوقعة مزيد من الانخفاض في قيم درجات الحرارة ليلا مع نشاط نسبي للرياح بسرعة تتراوح بين 30 و35 كيلومتر/ الساعة.

 

وأكدت وجود اعتدال كامل في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، مشيرة إلى ارتفاع الأمواج على البحر المتوسط لكنه لا يتجاوز مترين، بينما البحر الأحمر لا يزيد عن مترين وربع متر، وبالتالي هما مؤهلان لأعمال الصيد والملاحة والتنزه.

البداية الفلكية لفصل الصيف

وأوضحت أنّ غدا الخميس سيكون البداية الفلكية لفصل الصيف بتعامد الشمس على مدار السرطان، والذي يستمر نحو 3 أشهر، موضحة أنّه رغم كون الصيف هو الأعلى في قيم درجات الحرارة، إلا أنّ الربيع سجل أعلى قيم في درجات الحرارة على مدار العام كله، ما يرجع إلى كون أغلب مصادر الكتل الهوائية تأتي من الصحراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس درجات الحرارة البحر المتوسط الصيف البحر الأحمر فی قیم درجات الحرارة البحر المتوسط على البحر

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة من الأرصاد.. موعد انكسار الموجة الحارة

الموجة الحارة من الموضوعات التي تصدر هيئة الأرصاد الجوية توضيحات بشأنها من وقت لآخر وذلك في ظل تساؤلات المواطنين عن موعد انتهاء ارتفاع درجات الحرارة الذي يسيطر على البلاد.

 

الموجة الحارة 

ويرغب المصريين على مدار الساعات الحالية في معرفة موعد انتهاء الموجة الحارة التي تسيطر على كافة محافظات مصر خلال الفترة الحالية، وتؤثر بشكل كبير على حياة المواطنين.

 

موعد انكسار الموجة الحارة

وعن موعد انكسار الموجة الحارة، كشفت هيئة الأرصاد الجوية، موعد انكسار الموجة الحارة وتحسن حالة الطقس، متوقعة أن تستمر درجات الحرارة في الارتفاع طوال الأسبوع، وحتى منتصف الأسبوع المقبل، حيث تنخفض درجات الحرارة بداية من السبت المقبل والموافق 29 يونيو 2024.

 

وبالإتتقال إلى سبب الموجة الحارة وارتفاع درجات الحرارة، أوضحت الأرصاد الجوية، أن البلاد تتأثر بمنخفض الهند الموسمي مع كتل هوائية شديدة الحرارة ونسب الرطوبة مرتفعة، فالأجواء شديدة الحرارة في النهار على القاهرة الكبرى والوجه البحري ومحافظات الصعيد وأجواء حارة على المحافظات الساحلية على البحر المتوسط.

 

وأشارت الأرصاد إلى أنّ نسبة الرطوبة ترتفع على المحافظات المطلة على البحر المتوسط وشمال الوجه البحري وساحل البحر الأحمر تصل لـ90 في المائة، وذلك بسبب امتداد منخفض الهند الموسمي المقبل على مسطح البحر المتوسط محمل بكميات كبيرة من بخار الماء.

 

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أن ذلك المنخفض يعمل على رفع نسب الرطوبة، مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من (3:2) درجة، وزيادة ارتفاع درجات الحرارة.

 

ووجهتِ هيئة الأرصاد الجوية، عدة نصائح للمواطنين أثناء الموجة الحارة منها عدم التعرض لأشعة الشمس تجنبًا للإجهاد الحراري، خاصة من الساعة 12 ظهرًا إلى 5 عصرًا، ودعت إلى الإكثار من شرب المياه، وتناول السوائل والمرطبات، بالإضافة إلى ارتداء ملابس قطنية خفيفة، وارتداء غطاء للرأس في حالة النزول.

مقالات مشابهة

  • هل نشهد صيفا أشد حرارة هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة؟.. «الأرصاد» تجيب
  • الأرصاد: درجات حرارة أعلى من معدلاتها الخميس
  • «الأرصاد»: الدمام والأحساء الأعلى حرارة في المملكة
  • منها لندن وباريس.. الحرارة تضرب أبرد عواصم العالم بآخر خمس سنوات
  • بلغت 46 مئوية.. أعلى درجات الحرارة المسجلة عالميًا
  • الأرصاد تعلن موعد تحسن الأحوال الجوية (فيديو)
  • بشرى سارة من الأرصاد.. موعد انكسار الموجة الحارة
  • 4 دول عربية تتصدر قائمة أعلى درجات حرارة على وجه الأرض
  • الأرصاد تحذر من طقس الأيام المقبلة: رطوبة والحرارة تصل 45 - فيديو
  • الأرصاد تحذر من ارتفاع نسب الرطوبة والحرارة أيام المقبلة - فيديو