اهتزت قارة آسيا اليوم الأحد تحت وقع زلازل عنيفة في ثلاثة مناطق مختلفة، حيث ضربت الصين وإندونيسيا وأفغانستان، مخلفة خسائر وأضرار متفاوتة.

في الصباح الباكر، ضرب زلزال قوي بقوة 5.4 درجات منطقة شرق الصين، وفقًا للتقارير الصادرة عن هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، مما أدى إلى إصابة 21 شخصًا على الأقل وانهيار العديد من المباني، ونقلت وسائل إعلام صينية رسمية هذه المعلومات.

وانتشرت مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي تظهر المصابيح والأرضيات تهتز والناس يهربون من المباني التي يسكنونها ويمرون بين قطع الحجارة المتناثرة على الأرض.

وذكرت الهيئة الأميركية أن مركز الزلزال وقع على بعد 26 كيلومترًا جنوب مدينة ديتشو بمقاطعة شاندونغ وكان على عمق 10 كيلومترات وحدث في الساعة 2:33 صباحًا بتوقيت المنطقة (18:33 توقيت غرينتش يوم السبت).

وأفاد أحد الأشخاص على منصة التواصل الاجتماعي "ويبو" من مقاطعة خيبي المجاورة لشاندونغ بأن الهزة كانت قوية جدًا وأثرت على المنطقة.

وشعر سكان مدن بعيدة مثل بكين وتيانجين وشنغهاي بالزلزال، على بعد نحو 800 كيلومتر من مركزه.

ورغم أن الزلازل شائعة في الصين، إلا أنها نادرة في الجزء الشرقي من البلاد حيث يتركز معظم السكان والمدن الكبيرة.

أفغانستان وإندونيسيا

وفي أفغانستان، ضرب زلزال بقوة 5.3 درجات العاصمة كابل يوم الأحد أيضًا، حيث كان مركز الزلزال في منطقة جُرم بولاية بدخشان شمال البلاد.

وشعر سكان كابل بالزلزال مرتين متتاليتين خلال دقائق معدودة.

وفي إندونيسيا، وقع زلزال بقوة 5.3 درجة قبالة سواحل إقليم سولاويسي، حيث أفادت الوكالة الوطنية للجيوفيزياء أنه لا يوجد احتمال حدوث أمواج مد بحري عاتية (تسونامي)، ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع أضرار.

أطلق نظام "بايجر" التابع لهيئة المسح الجيولوجي تنبيهًا أحمر يشير إلى وجود احتمالية لوقوع أضرار وضحايا محتملين بناءً على بيانات الزلازل السابقة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف تقرير صادر عن مجموعة البنك الدولي، عن نمو التحويلات المالية لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، باستثناء الصين، بنسبة 4.8% لتصل إلى 85 مليار دولار في العام الماضي.

وذكر التقرير أن التحويلات المالية تعد بالغة الأهمية لاقتصادات جزر المحيط الهادئ مثل بالاو وساموا وتونجا وفانواتو.

وأوضح أن دولة تونجا كانت الأكثر اعتماداً على التحويلات على مستوى العالم، حيث بلغت نسبة التحويلات 41% من إجمالي ناتجها المحلي. ومن المتوقع أن تزيد تدفقات التحويلات إلى المنطقة بنسبة 3.2% في عام 2024، باستثناء الصين. 

كما بلغ متوسط تكلفة تحويل 200 دولار إلى المنطقة 5.8% في أواخر عام 2023، مع ارتفاعها إلى 17.1% في قنوات التحويل الأعلى تكلفة.

في المقابل تراجعت التحويلات لمنطقة أوروبا وآسيا الوسطى بنسبة 10.3% لتهبط إلى 71 مليار دولار في عام 2023.

كما تراجعت التحويلات من روسيا إلى عدد من بلدان آسيا الوسطى وسبب هذا الانخفاض، تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا والذى ساهم في انخفاض التحويلات إلى أوكرانيا وروسيا مقارنة بمستواها المتوقع.

وتوقع البنك  تراجع تدفقات التحويلات إلى المنطقة بنسبة 1.9% في عام 2024. وبلغ متوسط تكلفة تحويل 200 دولار إلى المنطقة (باستثناء روسيا) 6.7%، مقابل 6.4% قبل عام.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.3 درجات
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب وسط اليابان
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • فلسطين.. اندلاع مواجهات عنيفة عقب اقتحام قوات الاحتلال المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل