نشرت "أوراسيا إكسبرت"، نص لقاء مع الخبير الكازخستاني في شؤون أوراسيا، يارمحمد إرتيسبايف، جاء فيه:

تتولى كازاخستان هذا العام رئاسة منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

كازاخستان من مؤسسي هذا الهيكل. وجودنا في هذه المنظمة يلبي مصالحنا الوطنية.

أقول منذ فترة طويلة إننا بحاجة إلى نظام عالمي جديد، وليس إلى نظام أحادي القطب، الذي تسعى الولايات المتحدة إلى تحقيقه بكل الطرق الممكنة، بل نظام متعدد الأقطاب.

وهذا التقسيم يحدث عمليا. فمن جهة، تقف الولايات المتحدة الأميركية والغرب الجماعي، ومن جهة أخرى، الصين وروسيا والجنوب العالمي بأكمله. ولم يعد العالم خاضعًا لهيمنة قوة عظمى واحدة. يمكن التحقق من ذلك بسهولة: ما علينا سوى النظر إلى الأصوات في الأمم المتحدة، وبشكل عام، إلى التناقضات التي تمزق هذا العالم اليوم.

وهنا علينا أن نتذكر زبيغنيو بريجنسكي. وفي كتابه "رقعة الشطرنج الكبرى"، حيث وصف كازاخستان بأنها "درع آسيا الوسطى"، وأشار بشكل مباشر إلى أن الولايات المتحدة مهتمة بتقليص دور روسيا المهيمن في المنطقة.

أطلق رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف على عصرنا اسم "زمن الدبلوماسية". ومع كل هذه المدخلات، فإنه ينتهج سياسة حكيمة ومتوازنة. كازاخستان، لن تدخل في نزاعات مع العالم الغربي، ولا يوجد سبب لذلك. تستثمر الولايات المتحدة وأوروبا بشكل كبير في اقتصاد كازاخستان. ومع ذلك، فإن أي محاولة من جانب الولايات المتحدة لتأليب كازاخستان وآسيا الوسطى ضد روسيا، ناهيكم بالصين، محكوم عليها بالفشل. تسليحنا مشترك مع روسيا، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وهو تكامل وثيق للغاية. والصين، بلسان شي جين بينغ، ضمنت سيادتنا بشكل عام. وبالتالي فإن الاختيار هنا ليس صعبًا. 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آسيا الوسطى أوراسيا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

ريابكوف: لا نستبعد رداً عسكرياً تقنياً على الولايات المتحدة بعد هجوم قوات كييف على القرم

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن موسكو لا تستبعد رداً عسكرياً تقنياً على الولايات المتحدة بعد هجوم قوات كييف بصواريخ عنقودية أمريكية الصنع على القرم الروسية مؤخراً.

ووفق موقع روسيا اليوم قال ريابكوف في تصريحات له “إن كل شيء يتوقف على الضرورات وتفاصيل اللحظة وهذا انعكاس لحقيقة أنه كانت هناك حاجة من جانبنا لتحذير واشنطن من العواقب الوخيمة المحتملة للنهج الذي تتبعه تجاه أوكرانيا التي تدار بالكامل من واشنطن وتتلقى أوامرها من هناك، بما فيها المتعلقة بالجبهة”.

وأضاف ريابكوف “يدرك العسكريون الروس كل الإدراك مدى خضوع السلطات الأوكرانية لواشنطن ولذلك تلعب هذه الاتصالات دوراً مهما، كما تجرى عبر قنوات أخرى من حين لآخر”.

يذكر ان 4 أشخاص بينهم طفلان قتلوا وأصيب أكثر من 150 آخرين بهجوم نفذته قوات كييف على مدينة سيفاستوبول في القرم بخمسة صواريخ أمريكية الصنع يوم الاحد الماضي فيما اعترضت الدفاعات الروسية أربعة منها وانفجر الخامس فوق أحد الشواطئ.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلق على محاولة الانقلاب في بوليفيا
  • دراسات توضح أسباب أزمة انقطاع الكهرباء وتداعياتها على العالم.. بينها روسيا وأمريكا
  • ريابكوف: لا نستبعد رداً عسكرياً تقنياً على الولايات المتحدة بعد هجوم قوات كييف على القرم
  • لافروف: رغبة واشنطن بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا محكومة بالفشل
  • لافروف: شيء واحد يهمنا وهو عدم صدور أي تهديد غربي لأمننا
  • لافروف: شيء واحد فقط يهمنا وهو أن لا تأتي التهديدات لأمننا من الاتجاه الغربي
  • أول مناورات أمريكية من نوعها خارج الولايات المتحدة بصواريخ PrSM (فيديو+ صور)
  • عقوبات أمريكية جديدة ضد إيران
  • بعد محاولة إغراق طفلة فلسطينية في الولايات المتحدة.. بايدن يعلق
  • Foreign Policy: الوجود الأمريكي تراجع بشكل خطير في القطب الشمالي أمام المدّ الروسي المستمر