استقرت أسعار النفط خلال التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء الموافق 19 يونيو، حيث تأثرت السوق بمخاوف تصاعد الصراع في أوروبا والشرق الأوسط ومخاوف الطلب في أعقاب زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية.

حريق ميناء النفط الروسي يسبب ارتفاع خام تكساس وبرنت

ووفق لوكالة "رويترز"، بحلول الساعة 0350 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت سنتين إلى 85.

35 دولارا للبرميل، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ستة سنتات إلى 81.51 دولارا للبرميل.

وارتفع كلا الخامين القياسيين أكثر من دولار في الجلسة السابقة بعد أن أدت ضربة بطائرة بدون طيار أوكرانية إلى حريق في ميناء نفطي بميناء روسي كبير، وذلك بحسب مسؤولين روس ومصدر مخابرات أوكراني.

تحذيرات من حرب إقليمية أوسع وتعطل إمدادات النفط

وفي الشرق الأوسط، حذر وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس من حرب شاملة  وشيكة مع حزب الله اللبناني، حتى في الوقت الذي حاولت فيه الولايات المتحدة تجنب صراع أوسع بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران.

وتثير الحرب المتصاعدة في المنطقة احتمالات تعطل إمدادات النفط الخام من المنتجين الرئيسيين.

وقال يب جون رونغ، استراتيجي السوق في IG في سنغافورة: "لقد عاد المشاركون في السوق إلى تسعير مخاطر التعطيل المحتملة في حالة نشوب صراع أوسع مع وصول التوترات الجيوسياسية إلى جبهة جديدة بين إسرائيل وحزب الله، ويبدو أن أي تهدئة بين الطرفين صعبة على المدى القريب، الأمر الذي قد يبقي أسعار النفط مدعومة بشكل جيد حيث يتجاهل المشاركون في السوق جوانب الضعف على الجبهة الاقتصادية، من مبيعات التجزئة الأمريكية الأضعف من المتوقع إلى مجموعات مختلطة من البيانات الصادرة".

وأظهرت بيانات الصين هذا الأسبوع أن الناتج الصناعي لشهر مايو تخلف عن التوقعات، لكن مبيعات التجزئة كمقياس للاستهلاك سجلت أسرع نمو لها منذ فبراير.

كما قال محللون في تقرير ANZ البحثي اليوم، إن نغمة المخاطرة الأوسع في الأسواق العالمية دعمت أسعار النفط الخام، مع صدور بيانات اقتصادية أمريكية مختلطة لشهر مايو عززت الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً، في إشارة إلى الإنتاج الصناعي القوي والنمو الاقتصادي. 

ومن الممكن أن يؤدي خفض أسعار الفائدة إلى خفض تكاليف الاقتراض، وتحفيز النشاط الاقتصادي ورفع استهلاك النفط.

ولمنع ارتفاع أسعار النفط أكثر، ارتفعت مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 2.264 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 يونيو، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء.

 وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض مخزونات الخام بمقدار 2.2 مليون برميل.

وقالت المصادر، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، إن مخزونات البنزين انخفضت بمقدار 1.077 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 538 ألف برميل، ومن المقرر صدور بيانات الأسهم الأمريكية الرسمية من إدارة معلومات الطاقة في الساعة 1500 بتوقيت جرينتش.. بحسب وكالة "رويترز".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار أسعار النفط طائرة بدون طيار الولايات المتحدة البترول مخزونات الخام أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار النفط وسط مخاوف اقتصادية وجيوسياسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لم تشهد أسعار النفط تغيرًا يذكر أمس الثلاثاء، حيث توازن تأثير المخاوف المتعلقة بالتعافي الاقتصادي في الصين مع المخاوف بشأن الإمدادات الناجمة عن التوتر في الشرق الأوسط والهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية، وذلك وفقًا لوكالة الأنباء العمانية.

أداء العقود الآجلة لخام برنت

وفقًا لرويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس بمقدار سبعة سنتات، ما يعادل 0.08%، لتصل إلى 86.06 دولار للبرميل. من المتوقع أن ينتهي أجل هذا العقد في وقت لاحق هذا الأسبوع. كما صعد عقد سبتمبر الأكثر تداولًا بمقدار ثمانية سنتات، أو 0.09%، ليصل إلى 85.23 دولار للبرميل.

حركة العقود الآجلة للخام الأمريكي

من جهتها، زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي بمقدار 11 سنتًا، ما يعادل 0.13%، لتصل إلى 81.74 دولار للبرميل.

مكاسب الأسبوع الماضي

ارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو 3% الأسبوع الماضي، مما جعلهما يحققان مكاسب لأسبوعين متتاليين.

مخاوف اقتصادية

رغم المكاسب السابقة، تزايدت المخاوف منذ ذلك الحين بشأن آفاق التعافي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ما أثر على معنويات السوق.

تحديات تجار التجزئة في الصين

يواجه تجار التجزئة في الصين تحديات كبيرة على المدى القريب، خاصة بعد نتائج مخيبة للآمال لمهرجان التسوق عبر الإنترنت في منتصف العام. يبدو أن المستهلكين الصينيين، في أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم، يترددون في الإنفاق بسبب مخاوف تتعلق بثرواتهم الشخصية. هذه المخاوف تغذيها الأوضاع المتدهورة في قطاع العقارات وتباطؤ نمو الأجور، مما يهدد بتحقيق الصين هدفها المعلن للنمو الاقتصادي والذي يبلغ حوالي 5% هذا العام.

تصريحات الرئيس الأوكراني

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده قامت بقصف أكثر من 30 منشأة روسية لمعالجة وتخزين النفط، دون أن يحدد إطارًا زمنيًا لهذه الهجمات.

عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا

اتفق الاتحاد الأوروبي على فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا. تشمل هذه العقوبات حظر إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال الروسي داخل دول الاتحاد الأوروبي لشحنه إلى دول أخرى.

سياسات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

في الولايات المتحدة، صرحت ماري دالي، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، بأنها لا تعتقد أن البنك المركزي الأمريكي يجب أن يخفض أسعار الفائدة قبل أن يكون صناع السياسة واثقين من أن التضخم يتجه نحو 2%. تأخير خفض أسعار الفائدة قد يؤدي إلى بقاء تكلفة الاقتراض مرتفعة لفترة أطول، مما قد يقلص النشاط الاقتصادي ويؤثر سلبًا على الطلب على النفط.

مقالات مشابهة

  • مخزونات النفط والبنزين ترتفع بأميركا ونواتج التقطير تتراجع
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 84.82 دولار للبرميل
  • استقرار النفط وسط مخاطر جيوسياسية وتوقعات بسحب المخزونات
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • النفط يرتفع وسط المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط
  • تراجع أسعار النفط بعد بيانات عن قفزة في المخزونات الأمريكية
  • المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • هبوط أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • استقرار أسعار النفط وسط مخاوف اقتصادية وجيوسياسية
  • استقرار أسعار النفط مع توخي المستثمرين الحذر قبل بيانات أسعار المستهلكين الأمريكية