#سواليف

كتب .. خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

تستطيع وزارة العمل أن تصدر تعليمات صارمة مُلزِمة لأصحاب العمل لحماية العمال من الأجواء الحارّة وشديدة الحرارة كمثل الأجواء التي تمر بها المملكة هذه الأيام. وذلك استناداً لما نص عليه قانون العمل من إلزام أصحاب العمل بتوفير الاحتياطات والتدابير اللازمة لحماية العمال من الأخطار والأمراض التي قد تنجم عن العمل.

وتوفير وسائل الحماية الشخصية والوقاية للعاملين من أخطار العمل وأمراض المهنة كالملابس والنظارات والقفازات والأحذية وغيرها وإرشادهم إلى طريقة استعمالها.
فالحرارة الشديدة تعتبر من مخاطر العمل ولا سيما للعمال الذين تقتضي طبيعة أعمالهم العمل في المناطق المكشوفة، ولا أعتقد أن قيام وزارة العمل بإصدار إرشادات عامة للعمال وأصحاب العمل حول كيفية التعامل مع الأجواء الحارّة كاف لضمان الالتزام وبالتالي ضمان حماية العمال من الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس والإغماء وغيرها من الإصابات والأمراض الناتجة عن التعرض لموجات الحر الشديدة.
إذ لا بد من إصدار تعليمات مُلزمة بضرورة توفير أسباب السلامة والصحة المهنية خلال موجات الحرارة المرتفعة لحماية العمال من تأثيراتها ولا سيما الذين يعملون في المناطق المكشوفة وتوفير وسائل وسبل الحماية اللازمة لهم لا سيما أوقات الذروة. وتوفير التهوية والتبريد في الأماكن الداخلية والمغلقة وتوفير مياه الشرب الباردة للعمال، وتنظيم فترات العمل فيما بينهم بطريقة تحافظ على سلامتهم في مثل هذه الأجواء. والتدرب على الجاهزية الكاملة للتعامل مع حالات الإصابة بالإجهاد الحراري أو الإغماء وتقديم الإسعافات الأولية لهم.
إن تجنب خروج العمال إلى المناطق المكشوفة، والتعرض لحرارة الشمس المباشرة في فترات الذروة كالعاملين في القطاعات الإنشائية والزراعية وتربية الماشية أمر في منتهى الأهمية، وكذلك الالتزام بارتداء أدوات الوقاية كالقبعات والنظارات الشمسية وغيرها، إضافة إلى شرب الماء بشكل مستمر.
علماً بأن إصابة العامل بأي من الأمراض الناتجة عن التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة في مثل هذه الأجواء أثناء فترات عمله يُعدّ إصابة عمل في إطار المفهوم القانوني لإصابة العمل وفقاً لقانون الضمان الاجتماعي.

مقالات ذات صلة الشوبكي .. النفط يرتفع مع تصاعد المخاوف الجيوسياسية 2024/06/19

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف العمال من

إقرأ أيضاً:

وزارة الشباب والرياضة والأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية تنظمان "ملتقى التوظيف الأول"

نظمت وزارة الشباب والرياضة "ملتقى التوظيف الأول " بالتعاون مع الأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية من خلال مبادرة "توظيف مصر " والمنفذة بالتعاون مع مايكروسوفت ومؤسسة كير مصر، وذلك بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمشاركة 20 شركة من شركات القطاع الخاص وقد لاقى الملتقى اقبال شديد من  أكثر من 3000 شاب وفتاة من أبناء الإسكندرية.

ويقام الملتقى على هامش احتفالية تكريم المتفوقين من خريجي الجامعات وأصحاب رسائل الماجستير والدكتوراه.

ومن جانبه ثمن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الدعم الكبير من قداسة البابا تواضروس الثاني لملتقي التوظيف، والذي يهدف إلى اكساب الشباب مهارات سوق العمل وتوفير فرص العمل اللائقة لهم بما يساهم في تمكينهم اقتصاديا.

وأكد وزير الشباب والرياضة أن التعاون مع الأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية في "ملتقى التوظيف الاول " من خلال مبادرة " توظيف مصر" يأتي في اطار حرص الوزارة علي المساهمة في مسئولية تشغيل الشباب، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، نحو النهوض بمستويات التشغيل كهدف استراتيجي، وكجزء من برنامج عمل الحكومة لتنفيذ محور التنمية الاقتصادية، كأحد محاور رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، وتوفير فرص عمل لائقة ومنتجة، تسهم في خفض معدل البطالة ومضاعفة معدلات الإنتاج، وتحسين مستوى معيشة المواطنين، وتنمية العنصر البشري.

مقالات مشابهة

  • الخميس .. الأجواء حارة بوجه عام
  • وزارة الشباب والرياضة والأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية تنظمان "ملتقى التوظيف الأول"
  • المرصد العمالي يطالب بزيادة الأجور لتمكين العمال من تحمّل أعباء أجور الأطباء الجديدة
  • بعد تحذيرات الأرصاد.. موعد انكسار الموجة الحارة وطرق الوقاية من ضربات الشمس
  • السكن العشوائي يفضح أوضاع العمالة المتدهورة
  • إمارة مكة لقاصدي البيت الحرام: 4 نصائح للوقاية من ضربات الشمس
  • مع تغيير المناخ وارتفاع الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس
  • ارتفاع درجات الحرارة وأجواء صيفية حارة في الأردن الثلاثاء
  • كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس والإجهاد الحراري؟
  • تتعدى 40 درجة.. موجة حر على هذه الولايات بداية من الأربعاء