أفادت دراسة أميركية حديثة بنجاح تجارب المرحلة الثانية من دواء تراميتينيب (Trametinib) في علاج نوع نادر وشديد من مرض اللوكيميا، يصيب الرضع والأطفال الصغار، بحسب ما نشرت مجلة "اكتشاف السرطان"، التابعة للجمعية الأميركية لأبحاث السرطان.

ولا يزال العلاج المستخدم لهذا النوع من المرض هو زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم مع العلاج الكيميائي.


وأوضح الباحثون من قسم أمراض الدم والأورام وزراعة النخاع في مستشفى الأطفال بسياتل في الولايات المتحدة الأميركية، أن التجارب أظهرت بقاء 7 من أصل 10 أطفال على قيد الحياة في فترة المرحلة الثانية، التي استمرت عامين كاملين على العقار، الذي يستخدم في علاج الأورام السرطانية في الجلد لدى البالغين.

وتعني التجارب في المرحلة الثانية من تصنيع أي عقار جديد، تقييم مدى فاعلية وكفاءة العقار بعد المرحلة الأولى التي تقيم مدى الأمان، وقبل المرحلة الأخيرة التي يتم فيها تقييم أفضلية العلاج الجديد على العلاج الحالي من حيث الفاعلية والأمان.

 

أخبار ذات صلة متعافون من السرطان يروون قصص انتصاراتهم على «سارق الفرح» أبوظبي.. وجهة العائلات خلال ثاني أيام العيد المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السرطان الأطفال المرحلة الثانیة

إقرأ أيضاً:

لمرضى القلب.. عقار إنقاص الوزن يثبت فعاليته في الوقاية من النوبات

قصور القلب أحد الأمراض المزمنة التي تصيب عضلة القلب وتؤثر على قدرتها في ضخ الدم ليصل إلى جميع أنحاء الجسم بالكمية الكافية حاملاً الأكسجين اللازم للقيام بالوظائف الخلوية الأساسية، ولعلاج تلك الحالة قدمت مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب دراسة جديدة تؤكد من فعالية دواء شهير لتخفيف أعراض قصور القلب القاتل، فما هو؟

عقار يعالج قصور عضلة القلب 

الدراسة التي أجريت على حوالي 1200 مريض وجدت أن عقار سيماغلوتايد الشائع الذي يستخدام في الأساس لفقدان الوزن يساعد في تخفيف أعراض قصور القلب القاتل، وفقًا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية؛ إذ أثبتت نتائج الداسة أن قلوب المرضى الذين خضعوا لجرعات أسبوعية من العقار تبلغ 2.4 ملج على مدار عام أصبحت تضخ بشكل طبيعي.

كما حسنت الجرعات الدوائية لهذا العقار الأعراض المصاحبة  لقصور القلب، مثل ضيق التنفس والتعب والتورم في الساقين والقدمين لدى كلا الجنسين، وأصبح المرضى قادرون على ممارسة التمارين الرياضية بسهولة.

الوقاية من نوبات القلب 

أوضح الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية أن هناك عدة أعراض مصاحبة لقصور القلب تجعل القيام بالأنشطة اليومية صعبة، مثل الضعف العام وضعف التركيز وألم الصدر وضيق التنفس  والقيء والغثيان أحيانًا، لذا يعتبر هذا العقار حل فعال لمرضى قصور القلب، لأنه سيؤدي إلى تأثير جذري في حياتهم. 

وأضاف أخصائي أمراض القلب، خلال حديثه لـ «الوطن»، أن نتائج الدراسات تؤكد أن هذا العقار سيقلل بشكل كبير من خطر إصابة المرضى بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مقالات مشابهة

  • متحف المستقبل ينظم مخيم «أبطال المستقبل» الصيفي
  • زاهي حواس: المصري القديم اهتم بعلاج السرطان واكتشاف أول حالة بمقابر العمال
  • زاهي حواس يزور مركز أورام الفيوم ويعلق: دور عظيم في علاج الغير قادرين
  • دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل
  • 17 يوليو.. محاكمة 3 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار في عابدين
  • تأجيل محاكمة المتهمين بالتنقيب عن الآثار داخل عقار لجلسة 17 يوليو
  • لمرضى القلب.. عقار إنقاص الوزن يثبت فعاليته في الوقاية من النوبات
  • وزير الصحة: لا يمكن لأي دولة علاج المواطنين دون مشاركة المجتمع المدني
  • عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • صحة مطروح: غدًا قافلة طبية مجانية لعلاج أهالي قرية الحلازين