نمت صادرات اليابان بأسرع وتيرة منذ أواخر عام 2022، إذ عزز ضعف الين قيمتها، وهو تطور إيجابي لقطاع التصنيع في البلاد.

وأفادت وزارة المالية اليابانية، أن الصادرات زادت بنسبة 13.5 بالمئة مقارنة بالعام الماضي في مايو، وهي أعلى وتيرة منذ نوفمبر 2022، محققة مكاسب للشهر السادس على التوالي. وفاقت المكاسب التوقعات بزيادة 12.

7 بالمئة.

وارتفعت الواردات بنسبة 9.5 بالمئة، متماشية مع التوقعات.

ووصل العجز التجاري إلى 1.22 تريليون ين (حوالي 7.7 مليار دولار)، مرتفعًا من 466 مليار ين في أبريل.

وبحسب المنطقة، قفزت صادرات اليابان إلى الولايات المتحدة بنسبة 23.9 بالمئة، في حين زادت الصادرات إلى الصين بنسبة 17.8 بالمئة وانخفضت الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 10.1 بالمئة

ارتفعت صادرات السيارات اليابانية بنسبة 13.6 بالمئة بعد استئناف شركات صناعة السيارات، بما في ذلك دايهاتسو موتور، عملياتها التي توقفت مؤقتًا في أعقاب فضيحة تتعلق بشهادات السلامة.

ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كان هذا الزخم سيستمر في الأشهر المقبلة، حيث اتسعت رقعة الفضيحة منذ ذلك الحين. علقت اليابان مؤخرًا تسليم وبيع ست مركبات، بما في ذلك ثلاث سيارات من إنتاج شركة تويوتا موتور كورب، وذلك بعد أن كشف تحقيق حكومي عن تزوير أو تلاعب ببيانات السلامة.

شهدت منتجات أخرى ارتفاعًا في الصادرات مثل معدات تصنيع أشباه الموصلات والمكونات الإلكترونية.

وبحسب بلومبرغ العالمية، يثير الضعف المستمر في الين مخاوف بشأن احتمال عودة التضخم الذي يدفعه ارتفاع تكاليف الواردات، والذي من المحتمل أن يثقل كاهل المستهلكين. وهناك مؤشر على ذلك، حيث انخفضت ثقة المستهلك الياباني بأكبر هامش منذ أكثر من عامين في شهر مايو، مما يدل على أن الأسر تشعر بقلق متزايد بشأن استمرار التضخم الذي يغذيه ضعف الين.

واردات النفط الخام تهبط بـ 8.5 بالمئة في مايو

في سياق متصل، قالت وزارة المالية اليابانية الأربعاء إن واردات البلاد من النفط الخام التي تم التخليص الجمركي لها تراجعت 8.5 بالمئة في مايو بالمقارنة مع مستواها في الشهر نفسه قبل عام.

وأظهرت البيانات الأولية أن اليابان، رابع أكبر مشتر للنفط الخام في العالم، استوردت 2.17 مليون برميل يوميا من النفط الخام الشهر الماضي.

وبلغ إجمالي واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال 4.872 مليون طن الشهر الماضي بارتفاع 5.6 بالمئة على أساس سنوي.

وأفادت البيانات بتقلص واردات الفحم الحراري المستخدم لتوليد الكهرباء 1.5 بالمئة في مايو إلى 6.095 مليون طن.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات وزارة المالية اليابانية الصادرات الواردات العجز التجاري اليابان الصين الاتحاد الأوروبي السيارات أشباه الموصلات التضخم النفط الغاز الطبيعي المسال الفحم الصادرات اليابانية ضعف الين اليابان اقتصاد اليابان الاقتصاد الياباني تجارة اليابان وزارة المالية اليابانية الصادرات الواردات العجز التجاري اليابان الصين الاتحاد الأوروبي السيارات أشباه الموصلات التضخم النفط الغاز الطبيعي المسال الفحم اليابان فی مایو

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأميركية تفتتح على انخفاض

الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجع  تداول الأسهم الأميركية، في وول ستريت التي افتتحت على انخفاض، الأربعاء، حيث قام المستثمرون بتقييم ممتلكاتهم بعد ازدهار النصف الأول من العام بقيادة جنون الذكاء الاصطناعي. كان مؤشر S&P 500 في طريقه لتسجيل يوم خسارته الرابع في آخر خمسة أيام، حيث أنهى مكاسب ستة أشهر بنسبة 15% تقريباً.

 وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 111 نقطة أو 0.3%. ستاندرد آند بورز 500 وتراجع 0.2%، وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.1%.

 ارتفع سهم فيديكس بنسبة 14% بعد إصدار أرباح معدلة تجاوزت التقديرات في الربع المالي الرابع. وارتفع سهم شركة ريفيان للسيارات بنسبة 36% بعد أن قالت مجموعة فولكسفاغن إنها ستستثمر ما يصل إلى 5 مليارات دولار في شركة السيارات الكهربائية.

وتراجع سهم صانعة الرقائق إنفيديا بنسبة 1.2% في تداولات ما قبل البيع يوم الأربعاء بعد ارتفاعه بنسبة 7% يوم الثلاثاء، وهو أول يوم إيجابي له منذ أربعة أيام. 

أصبحت القيمة السوقية لشركة صناعة شرائح الذكاء الاصطناعي البالغة 3.1 تريليون دولار تهيمن على مؤشر S&P 500 ذو القيمة السوقية العالية، وأثار ارتفاعها بنسبة 154% في عام 2024 مخاوف من فشل معظم الأسهم الأخرى في المشاركة في ارتفاع هذا العام.

على المستوى الاقتصادي، بدأ المستثمرون في تحويل انتباههم نحو بيانات التضخم الجديدة يوم الجمعة مع صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر مايو/ أيار. 

ويراقب الفدرالي الأميركي عن كثب مقياس التضخم المفضل لديه، ويأمل المستثمرون أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في وقت ما في وقت لاحق من هذا العام إذا استمرت الزيادة في الأسعار بالاعتدال.

افتتحت الأسهم الأميركية باللون الأحمر يوم الأربعاء. وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 183 نقطة أو 0.5%.

وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.3%، في حين انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.1%.

ارتفع الدولار إلى 160.40 مقابل الين. وهو أعلى مستوى منذ 24 ديسمبر/ كانون الأول 1986، عندما وصل سعر الدولار إلى 161.37 مقابل الين. وأثارت هذه الخطوة ارتفاع التكهنات بأن صناع السياسة اليابانيين يمكن أن يتدخلوا لدعم الين.

ووصل مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى له منذ الأول من مايو/ أيار عند 105.994.

وحتى الآن، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 1.3%، ليصل إلى 4.6% في عام 2024.

مقالات مشابهة

  • الين قرب أدنى مستوى في 38 عاماً
  • تراجع الين الياباني إلى أقل مستوياته منذ عام 1986
  • النفط ينخفض بعد قفزة في المخزونات الأميركية
  • الأسهم الأميركية تفتتح على انخفاض
  • قوة الدولار تواصل الضغط على الين الياباني
  • تراجع أسعار الجملة في اليابان بنسبة 0.1% خلال مايو الماضي
  • رغم الانخفاض.. الدولار عند أعلى مستوى في ثمانية أسابيع
  • الين يهبط قرب 160 أمام الدولار وسط مخاوف من تدخل لدعم العملة
  • مسئول ياباني: الحكومة ستستجيب بشكل مناسب في أي وقت لتحركات "الين" السريعة
  • نيكي الياباني يغلق مرتفعا بعد تراجع الين أمام الدولار