دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثارت الطبيبة السعودية، ليان العنزي، تفاعلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين بعد إصرارها على مواصلة خدمة الحجاج بمناسك العام 2024 رغم ورود خبر وفاة والدها.

وتداول نشطاء مقطع فيديو لمكافأة وزارة الصحة ممثلة بوزيرها، فهد الجلاجل، للطبيبة العنزي بتسمية العيادة على اسم والدها الراحل تكريما لها، في حين أبرز نشطاء مقابلة للعنزي أجرتها مع قناة العربية السعودية بأعقاب تكريمها.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية تصريحات لوزير الصحة السعودي، قال فيها عن العنزي: "القصة الملهمة التي رأيتها من ممارس صحي حقيقة هذه السنة تكرست بالدكتورة ليان العنزي، فقدت والدها في موسم الحج لكنها أبت إلا وأن تستمر بالرسالة وبوصية والدها للاستمرار بتقديم خدمات الحج.."

وتابع الجلاجل قائلا: "قابلتها وذكرت لي أن كل الأجر من التعلم ومن جلوسها وعدم ذهابها للعزاء هو مكرس لوالدها، ألهمتني أكثر عندما علمت أن ابنها أيضا طبيب ويمارس أيضا في تقديم الخدمات الصحية وأخذ ذات القرار بأن يستمر بتقديم الحج وأن يدعو لجده ويحتسب هذا الأجر لجده".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحج الحكومة السعودية تغريدات

إقرأ أيضاً:

اتحاد المصريين بالسعودية يكشف تفاصيل إيقاف إصدار تأشيرة العمرة B2C (فيديو)

أكد عادل حنفي، نائب رئيس اتحاد المصريين في السعودية، أن غرفة شركات السياحة المصرية أعلنت عن إيقاف إصدار تأشيرة العمرة B2C، وذلك بعد قرار السلطات السعودية بتعليق إصدار هذه التأشيرة من خلال بوابة العمرة الإلكترونية السعودية أمام مصر وباكستان.

الجالية المصرية بالسعودية: المملكة ألغت نظام العمرة ptc لمصر شباب المصريين بالخارج يطالب بالتصدي لسماسرة الحج المخالف ويشيد بدور القنصلية بجدة

وقال عادل حنفي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “90 دقيقة”، عبر فضائية “المحور”، أنه من خلال  تأشيرة  العمرة B2C كان يتم الحجز بشكل كبير لأداء العمرة أو الحج، وكانت بدون أي ضوابط يحكم العملية.

 شركات السياحة عليها أن تنفذ تعليمات السعودية

وأوضح أن شركات السياحة عليها أن تنفذ تعليمات السعودية في الالتزام بقدوم  من جاء لأداء العمرة  في المملكة في الوقت المحدد، وأن يكون هناك تأشيرات بتوقيت محدد وبرنامج محدد، مع توفير تذاكر سفر ذهابا وإيابا.

وكشف عادل حنفي، نائب رئيس اتحاد المصريين بالسعودية، عن تفاصيل التنسيق المصري السعودي لنقل جثامين الحجاج المصريين، موضحا أن أغلب الجثامين تم دفنها في العاصمة المقدسة مكة المكرمة، كما سيتم استلام شهادات وبلاغ بالوفاة الخاصة بهم خلال أيام، مشيرا إلى أنه جرى إصدار تصاريح الدفن للجثامين في موقع المستشفيات.

 

وأشاد «حنفي»، في مداخلة هاتفية على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، بمجهودات المملكة العربية السعودية الكبيرة من أجل إنجاح عملية الحج والحفاظ على النظام عن طريق وزارات الداخلية والصحة وأيضا وزراة الحج والعمرة بالإضافة إلى منظات المجتمع المدني.

 

وتابع: "كان هناك منظر جميل ملفت للنظر ألا وهو السيدات والرجال المصريين المتطوعين، إذ كان لهم دور كبير لا يغفل في مساعدة الحجاج والجهات الرسمية"، مشيرا إلى أن جثامين المصريين مجهولة الهوية يتم حاليا التعرف عليهم في المملكة العربية السعودية بسهولة ويسر عن طريق الصفات الحيوية أو كما يسمى بالبصمة، إذ إنه بمجرد أن بيصم المتوفى تظهر كل البيانات الخاصة به.

وللحصول على تأشيرة B2C، يجب أن يكون جواز السفر مختومًا بختم سفر لجميع الدول العربية، بالإضافة إلى الحصول على باركود البوابة المصرية للعمرة.

ويسمح نظام تأشيرة B2C للمواطنين من جميع دول العالم بالحصول على التأشيرة ومكونات برنامج العمرة من الوكيل السعودي مباشرة عبر النظام الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر يكشف عن عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في السعودية
  • وزير الشؤون الإسلامية يتسلم وسام الجامعة الندوية الإسلامية
  • السعودية ترفض السماح للحجاج الإيرانيين المشاركة بالانتخابات الرئاسية
  • اتحاد المصريين بالسعودية يكشف تفاصيل إيقاف إصدار تأشيرة العمرة B2C (فيديو)
  • الرزامي يثير غضب ”زنابيل الحوثيين” بما قاله عن السعودية فور وصوله صنعاء قادما من الحج ”فيديو”
  • بغداد: لا وفيات بين الحجاج العراقيين خلال موسم الحج
  • نايف الحربى: قادة المملكة لا يدّخرون جهدًا في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حجاجًا ومعتمرين
  • لماذا تأخرت وزارة الصحة السعودية في إعلان حالات الوفيات في الحج؟.. مصدر سعودي يجيب
  • 1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024
  • السعودية والصين تبحثان العلاقات الثقافية والاقتصادية