أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال هل يجوز للمأموم قراءة الفاتحة مع الإمام في صلاة الجماعة بالمسجد أم بعد أن ينتهي من قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية، وهل يمكن للمأموم قراءة سورة قصيرة خلاف التي يقرأها الإمام؟

هل يجوز للمأموم قراءة الفاتحة مع الإمام

وقال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته على تساؤل هل يجوز للمأموم قراءة الفاتحة مع الإمام؟، إنه يجب ينتظر أن ينتهي الإمام من قراءة الفاتحة، وذلك في الصلوات الجهرية، مثل صلاة الفجر والمغرب والعشاء.

رفع الصوت مع الإمام

وأضاف «شلبي» في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء على «يوتيوب»، أن الإمام في هذه الصلوات يجهر أي يرفع صوته بالقراءة والمأموم يستمع، وبعدها يصمت الإمام ليقرأ المأموم الفاتحة سريعا ثم يستمع إلى قراءة الإمام فيما بعد.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الفاتحة لا يجب أن يقرأها المأموم مع الإمام، وإنما ينتظر بعد انتهاء الإمام، بينما في السورة القصيرة المأموم لا يقرأ بل يستمع إلى قراءة الإمام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء صلاة الجماعة الفاتحة الصلاة جهرا الإمام فی

إقرأ أيضاً:

هل يجوز الطلاق عبر الهاتف؟.. توضيح ديني (فيديو)

لطالما شغل موضوع الطلاق مساحة واسعة في الفقه الإسلامي، لما له من آثار دينية واجتماعية عميقة، ونظرًا لتطوّر وسائل التواصل، برز سؤال حائر حول صحة وقوع الطلاق عبر الهاتف، الأمر الذي دفع الكثيرين إلى البحث عن إجابة مُفصلة من مصادر موثوقة.

هل يجوز الطلاق عبر الهاتف

وأجابت دار الإفتاء عن سؤال هل يجوز الطلاق عبر الهاتف، عبر فيديو قصير على موقعها الرسمي، مبينة أنّ الطلاق الأصل فيه أنَّه لا يقع إلا إذا كان مشافهة من بين الرجل والمرأة.

وتابعت: مع استحداث وسائل عديدة مثل وسائل الاتصال ومن بينها الهاتف، وواتس آب وماسنجر، اختلف الفقهاء على اعتبار أن هذه من الوسائل الحديثة، لافتة إلى أنّ أرجح الأقوال هو أنه إذا اعترف الرجل بأنه طلق بالفعل وكان في وعيه ويقصد الطلاق فإنّ الطلاق يقع، لكن إذا أنكر فإن الطلاق لا يقع.

حالات لا يقع فيها الطلاق

- إذا طلق الزوج زوجته وهي حائض فإنّ الطلاق لا يقع، وذلك مذهب الفقه الإسلامي.

- إذا طلق الزوج زوجته وهي في طهر جامعها فيه.

- وإذا كان الطلاق معلقًا على شرط وكان الزوج ينوي التهديد فلا يقع حتى وإن تحقق الشرط، متابعا «أما إذا كان الزوج ينوي الطلاق فعلا فإنه في تلك الحالة يقع الطلاق».

مقالات مشابهة

  • أبطال مسرحية "ملك والشاطر" يقرأون الفاتحة قبل دقائق من عرضها الأول.. فيديو
  • هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث دون محلل؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • هل يجوز الطلاق عبر الهاتف؟.. توضيح ديني (فيديو)
  • سجدة السهو.. كيفية صلاتها والدعاء الذي تردده
  • حكم قراءة سورة الفاتحة وأول سورة البقرة بعد ختم القرآن
  • سيدة تسأل عن حكم الشرع في أدائها «الحج» بتأشيرة زيارة منذ 24 سنة «فيديو»
  • حكم طهارة وصلاة مريض الكولوستومي.. الإفتاء توضح
  • متى تكون الرضاعة سببا في تحريم الزواج.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)
  • أمينة الفتوى تكشف حكم من تزوج من أخته من الرضاعة وأنجب منها (فيديو)
  • أمينة الفتوى: زواج الأخوات في الرضاعة بالخطأ فاسد حتى ولو حدث إنجاب (فيديو)