أطلق مقاومون فلسطينيون النار باتجاه قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها لمدينة قلقيلية في الضفة الغربية، كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر الأربعاء عدة بلدات وشنت عمليات دهم واعتقال في صفوف الفلسطينيين.

فقد ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن شابين أصيبا، الليلة الماضية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة قلقيلية.

وأفاد الهلال الأحمر، بأن طواقمه نقلت شابين (17 و19 عاما) أصيبا بالرصاص الحي.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة قلقيلية، واندلعت مواجهات في المكان أطلق خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام، مما أدى لإصابة مواطنين.

وقالت سرايا القدس -كتيبة قلقيلية إنها تصدت بالاشتراك مع عناصر "ليوث المجد" لقوات الاحتلال الإسرائيلي المقتحمة لمدينة قلقيلية في الضفة.

وفي محافظة جنين، اندلعت اشتباكات بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة اليامون. وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل إنارة فوق البلدة كما دفعت بتعزيزات عسكرية إضافية.

وأعلنت سرايا القدس- كتيبة جنين أنها استهدفت قوات الاحتلال بوابل من الرصاص والعبوات الناسفة خلال مرورها من بلدة السيلة الحارثية شمالي الضفة.

وقال مراسل الجزيرة إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة الظاهرية جنوب الخليل من كافة مداخلها. كما أفاد مراسل الجزيرة أنه للمرة الثانية خلال ساعة، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة الظهر في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

يأتي ذلك بعد أن اعتدى مستوطنون على فلسطينيين في منطقة القطفة ببلدة السَّموع جنوبي الخليل بالضفة الغربية، وذلك تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

اعتداءات المستوطنين

كما دهم المستوطنون منازل مواطنين في البلدة واعتدوا عليهم بالضرب. وتشهد المنطقة اقتحامات مستمرة من المستوطنين الذين يستفزون الفلسطينيين بشكل دائم تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

كما اقتحمت قوات الاحتلال حي المصايف في رام الله وحي الإرسال في مدينة البيرة.

بدورها، أفادت وسائل إعلام محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات جيوس شمال قلقيلية وبيت إيبا غرب نابلس وزعترة جنوب شرق بيت لحم.

من جانب آخر، قالت وسائل إعلام فلسطينية إن عناصر من الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية تقوم بتفجير عبوات ناسفة أعدتها المقاومة للتصدي لاقتحامات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طوباس بالضفة الغربية.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت -مساء أمس- استشهاد شاب برصاص الجيش الإسرائيلي جنوب بيت لحم، كما أصيب آخرون برصاص قوات الاحتلال في عدة بلدات بالضفة الغربية.

وبالتزامن مع حربه على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، صعّد الجيش ومستوطنون اعتداءاتهم على الضفة، بما فيها القدس المحتلة، ما خلف إضافة إلى الشهداء والجرحى أكثر من 9 آلاف و185 معتقلا فلسطينيا.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، مما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات قوات الاحتلال الإسرائیلی الضفة الغربیة مدینة قلقیلیة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يواصل الاعتقالات وهدم المنازل بالضفة وسموتريتش يهدد بضمها لإسرائيل

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين عمليات الاعتقال وهدم المنازل في مختلف مدن الضفة الغربية المحتلة، بينم أعلن وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، أنه يعتزم جعل الضفة جزءا لا يتجزأ من إسرائيل.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت عصر الاثنين بلدة عناتا شمال شرق مدينة القدس، ونفذت عمليات دهم واعتقال في صفوف المواطنين.

وقال المراسل إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت الحواجز العسكرية شرقي القدس المحتلة بشكل مفاجئ.

واعتقل الجيش الإسرائيلي 12 فلسطينيا على الأقل في الضفة -بينهم سيدة وأطفال وأسرى سابقون- مساء الأحد وصباح الاثنين، حسبما أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (رسمية) ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي)، في بيان مشترك.

وبذلك ارتفع إجمالي الاعتقالات بالضفة الغربية المحتلة إلى 9 آلاف و360 منذ اندلاع حربه على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما نفذت "قوات الاحتلال عمليات تحقيق ميداني واسعة في بلدتي سلواد وكفر نعمة بمحافظة رام الله (وسط) طالت 80 مواطنا على الأقل، أُفرج عن غالبيتهم لاحق"، حسب البيان.

وأفادت الهيئتان بأن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول من العام المنصرم ارتفعت إلى أكثر من 9360 معتقلا، جرى الإفراج عن بعضها لاحقا بعد تعرضهم لتعذيب وانتهاكات واسعة.

وبالتزامن مع حربه على غزة، صعَّد الجيش ومستوطنون اعتداءاتهم في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما خلف 553 شهيدا فلسطينيا، بينهم 133 طفلا، ونحو 5 آلاف و300 جريح، وفق وزارة الصحة.

هدم المنازل

وفي سياق متصل، سلمت قوات الاحتلال 8 إخطارات بالهدم لمنازل فلسطينيين في قرية "خَلّة الضَّبْعْ" بمَسَافر يطّا جنوب الخليل، وإخطارين لمنزلين آخرين في قرية المفقرة، بمسافر يطا.

وارتفعت وتيرة هدم المنازل في مسافر يطا بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث هدم جيش الاحتلال والمستوطنون ما يقارب 20 منزلا بذريعة البناء دون ترخيص.

كما صدق جيش الاحتلال على أمر هدم منزل الأسير أحمد دوابشة في قرية دوما، جنوب نابلس، بتهمة قتل مستوطن في شهر أبريل/نيسان الماضي.

ضم الضفة

من جهته، أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش -خلال اجتماع لحزبه "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف الاثنين-، أنه يعتزم جعل الضفة الغربية المحتلة جزءا لا يتجزأ من إسرائيل.

وأضاف سموتريتش "سنقيم السيادة في يهودا والسامرة (الاسم العبري للضفة) على الأرض أولا ثم من خلال التشريع. أنوي إضفاء الشرعية على المستوطنات الناشئة (بؤر استيطانية غير قانونية)".

وأردف سموتريتش، وهو من أبرز الداعمين للاستيطان بالضفة وضمها إلى إسرائيل "مهمة حياتي هي إحباط إقامة دولة فلسطينية".

والأحد، أكد سموتريتش صحة فحوي تسجيل صوتي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية الجمعة عن سعيه لضم الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل.

وقال سموتريتش، عبر منصة "إكس" "الشعب الإسرائيلي بأغلبيته يدرك جيدا أن إقامة الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية من شأنها أن تعرض وجود إسرائيل للخطر، ولا يعارض ما أقوم به".

وخلال لقاء مع مستوطنين، في 9 يونيو/حزيران الجاري، قال سموتريتش وفق التسجيل إن "حكومة بنيامين نتنياهو منخرطة في خطة سرية لتغيير الطريقة التي تحكم بها الضفة الغربية، لتعزيز سيطرة إسرائيل عليها بشكل لا رجعة فيه، بدون اتهامها بضمها رسميا".

ويقول الفلسطينيون إن إسرائيل تستغل حربها على غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتكثيف أنشطة الاستيطان وإجراءات ضم الضفة الغربية المحتلة، وتدعو المجتمع الدولي إيقاف مخططات تل أبيب.

وتعتبر الأمم المتحدة الاستيطان في الأراضي المحتلة غير قانوني، وتحذر من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفق مبدأ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، وتطالب منذ عقود بوقفه دون جدوى.

وحسب تقديرات إسرائيلية، يقيم أكثر من 720 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات وبؤر استيطانية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • اقتحامات وهدم منازل بالضفة وحماس تدعو العالم لوقف الانتهاكات الإسرائيلية
  • قوات الاحتلال ومستوطنيه تعتدي على الفلسطينيين في مناطق عدة بالضفة الغربية
  • نادي الأسير الفلسطيني: الجيش الإسرائيلي شن حملة اعتقالات بالضفة شملت 20 فلسطينيا على الأقل (فيديو)
  • الاحتلال يقتحم مدن الضفة وكتيبة جنين توقع فرقة إسرائيلية بكمين
  • الضفة تشتعل.. قوات الاحتلال تشن حملة اقتحامات واعتقالات واسعة بالضفة الغربية
  • إصابة فلسطينيين اثنين واعتقال آخرين في الضفة الغربية
  • الاحتلال يواصل الاعتقالات وهدم المنازل بالضفة وسموتريتش يهدد بضمها لإسرائيل
  • اعتقال طفل فلسطيني واقتحامات بالجملة في الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يشن حملة اقتحامات واعتقالات في الضفة الغربية
  • اعتقال 59 فلسطينيًا من الضفة الغربية