بعد أيام تنطلق الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية بفروعها الأربعة في مختلف محافظات لبنان. وهي امتحانات موحدة هدفها الحفاظ على هذا الاستحقاق بعد تجاوز السجال حول اعتماد المواد الاختيارية التي اختلف برنامجها عن العام الماضي، إذ جاءت في منزلة بين المنزلتين عبر الأخذ بالاعتبار ما تعلّمه تلامذة المنطقة الحدودية في الجنوب الذين نزحوا بسبب الظروف الأمنية الناجمة عن المواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي.


وكتب ابراهيم حيدر في" النهار": يشكل إجراء الامتحانات أولوية لدى وزارة التربية، فإلغاءها يعني توجيه ضربة قاصمة للشهادة ولمستوى التعليم في لبنان. ولذا نشهد تركيزاً في الفترة الفاصلة عن موعد انطلاق أول أيام الامتحانات في 29 الجاري، يتمثل بالاستعدادات اللوجستية، حيث تم تحديد مراكز الامتحانات الرسمية في المحافظات وبينها في الجنوب والنبطية وأعدت قرارات تكليف اللجان الفاحصة والمراقبين، وجرى تتبع تلامذة القرى الحدودية، فيما سيتم خلال اليومين المقبلين توزيع وثائق الترشيح على التلامذة.
وشملت الاستعدادات أيضاً تجارب الكاميرات في المراكز وخدمة الانترنت وآلات طباعة الأسئلة، ما يدل على أن التحضيرات استكملت بعد توفير التمويل اللازم لإجراء الامتحانات الثانوية، خصوصاً بعد الغاء امتحانات البريفيه واختبارها الموحد في المدارس، وهو ما خفض كلفتها العامة.

تترافق الاستعدادات للامتحانات مع هدوء كامل على جبهتي التربية والرابطات والمعلمين، إن كان في الرسمي أو الخاص، إذ ليس من مصلحة أحد تعطيل الاستحقاق، إن كان لأسباب مالية أو بسبب الأوضاع الأمنية أو لحسابات سياسية ومصالح خاصة، ولا ذريعة أمام أحد لإلغائها، لأن ذلك سيقضي على ما تبقى من رصيد للشهادة ويؤثر سلباً على المتعلمين خلال السنوات المقبلة، إن كان من ناحية المستوى أو تعويض الفاقد أو حتى على إعداد المناهج الجديدة، وأيضاً في ما يتعلق بثقة الجامعات والقبول ومتابعة التحصيل العالي.

الأوضاع الأمنية الحالية في الجنوب لا تمنع إجراء الامتحانات في مناطق آمنة وهي ليست ذريعة لإلغائها. وباستثناء المنطقة الحدودية، ستجرى الامتحانات في مراكز في محافظتي النبطية والجنوب كما في سائر المحافظات. ووفق مصادر في التربية اتخذت إجراءات محددة لتأمين عدالة الامتحانات بين جميع المرشحين، فأًخذ بالاعتبار ما تعلمه تلامذة الحدود عن بعد ووضعت آلية سيتحدد على أساسها مستوى الاسئلة بما في ذلك زيادة الاختيارية منها، من دون فصلهم عن الامتحانات الموحدة للشهادة الثانوية.
أما في ما يتعلق بتعويضات الأساتذة والموظفين وبينهم مجموعات المراقبين والمقررين والمشرفين على الامتحانات، فهي ليست ذريعة للمقاطعة أو عدم الالتحاق بالمراكز، خصوصاً وأن الوزارة وفق المصادر ستدفع حوافز مالية وبدلات أتعاب الامتحانات كما في العام الماضي، لا سيما بعدما اقر مجلس الوزراء تمديد دفع بدلات الانتاجية والمساعدة للمعلمين خلال فصل الصيف.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. عمليات المنيا: امتحان اللغة الفرنسية دون محاضر غش

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بالمنيا، انتهاء امتحان اللغة الأجنبية الثانية اليوم دون تحرير أي محاضر غش.

وتابعت غرف عمليات مديرية التربية والتعليم بالمنيا، بحضور حمدى مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، والدكتور علي عبد السلام مدير التعليم العام، سير امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية من غرفة العمليات المركزية بديوان المديرية.

وبالتواصل مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية التسع، تبين انتظام الطلاب داخل اللجان الامتحانية.

وشدد وكيل تعليم المنيا على توفير الأجواء المناسبة للطلاب، وتوفير كافة سبل الراحة لأداء الامتحانات بسهولة ويسر، وأكد عدم دخول الطلاب إلى اللجان بالهواتف المحمولة والسماعات والساعات الإلكترونية، وشدد على استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، دون التأثير على انضباط أعمال الامتحانات.
وانتظمت جميع لجان امتحانات الثانوية العامة بالمنيا في الوقت الزمني المحدد لجدول الامتحانات حيث تم توزيع أسئلة امتحان اللغة الأجنبية الثانية في تمام التاسعة صباحا، ولم ترصد غرفة عمليات تعليم المنيا أي تأخر بلجان امتحانات الثانوية العامة، ولم تتلق أي شكاوي في هذا الشأن ولم يتحرر أي محاضر غش للطلاب.

 

وأدي 37 ألفا و432 طالبًا وطالبة بشهادة الثانوية العامة امتحاناتهم، اليوم  الثلاثاء، بمحافظة المنيا امتحان اللغة الأجنبية الثانية حيث تم تخصيص 100 لجنة على مستوى جميع المراكز، يؤدي من خلالها الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

 

 وكانت مديرية التربية والتعليم بالمنيا قد أعلنت  رفع درجة الاستعداد القصوى؛ استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة، بمختلف الإدارات التعليمية بالتنسيق بين كل الجهات والأجهزة المعنية.

وشكل حمدي مصطفي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا غرفة عمليات بإشراف الدكتور علي عبد السلام مدير التعليم العام بالمديرية لمتابعة سير الامتحانات لحظة بلحظة وتلقي شكاوي الطلاب وأولياء الأمور.

وشدد حمدي على التنسيق التام بين المديرية وكافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والمراكز المختلفة، لتأمين كافة اللجان الامتحانية، وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب لتأدية الامتحانات بسهولة ويسر، كما شدد على أهمية تحقيق التناغم والتعاون في تنفيذ كافة التوجيهات والإجراءات المتعلقة بانضباط سير  الامتحانات، ومراجعة موقف اللجان الواقعة بنطاق كل إدارة تعليمية من حيث توفير الإضاءة الجيدة، والتأكد من صيانة المراوح وتوفير مبردات مياه نظيفة للشرب بكل لجنة امتحانية، والتأكيد على  نظافة الحمامات، وتوفير زائر صحي بكل لجنة بالتنسيق مع مديرية الصحة.

مقالات مشابهة

  • مصر.. أبناء "أصحاب النفوذ" والسماعات الذكية يثيرون ضجة خلال الامتحانات
  • النائب العام يشدد على محاربة الغش في امتحانات الشهادات العامة
  • الثانوية العامة 2024.. إصابة 3 طالبات بحالات إغماء وتشنجات خلال أداء الامتحان بالدقهلية
  • الثانوية العامة 2024.. عمليات المنيا: امتحان اللغة الفرنسية دون محاضر غش
  • كباشي يصل ولايةالنيل الأبيض ويقف على الأوضاع الأمنية بالولاية
  • كباشي بولاية النيل الأبيض للوقوف على الأوضاع الأمنية
  • «الكباشي» يتلقى تنويرا حول الأوضاع الأمنية بالنيل الأبيض
  • الأوضاع المعيشية والتهديدات الأمنية تدفع 132 يمنيًا للنزوح خلال أسبوعين
  • بشأن الفوضى بمراكز الامتحانات الرسمية بالجنوب.. بيان من المديرية العامة للتعليم المهني
  • الطلاب خرجوا من المراكز... ماذا حصل خلال الامتحانات الرسمية المهنية في النبطية؟ (فيديو)