أقرّ البرلمان السويدي بغالبية كبرى اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة أثارت جدلا إذ يخشى معارضوها أن تفتح الباب أمام نشر أسلحة نووية وإقامة قواعد أمريكية دائمة في السويد.

وصوت البرلمان بموافقة 266 نائبا من أصل 349 على الاتفاقية التي وقعتها ستوكهولم وواشنطن في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وتمثل اتفاقية التعاون الدفاعي تطورا كبيرا في سياسة السويد الدفاعية التي تخلت في آذار/مارس عن سياسة عدم الانحياز العسكري التي دامت قرنين، بانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي.




وتتيح الاتفاقية للقوات الأمريكية الوصول إلى 17 قاعدة دفاع سويدية وتخزين معدات عسكرية وأسلحة وذخائر في البلاد، لكن معارضيها يشدّدون على وجوب أن تنص على حظر الأسلحة النووية في السويد، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقالت النائبة عن حزب الخضر إيما بيغنغر خلال جلسة المناقشة الثلاثاء “نريد أن يحظر القانون دخول الأسلحة النووية الأراضي السويدية” بحسب الوكالة.

وأضافت “للأسف اختارت الحكومة التوقيع على اتفاق لا يغلق الباب أمام الأسلحة النووية، وسيصوت حزب الخضر ضد هذا الاتفاق”.

كما تعمل حكومة يمين الوسط بقيادة رئيس الوزراء أولف كريسترسون بدعم من الديموقراطيين السويديين على ضمان احترام الاتفاقية للسيادة السويدية.

وأكد وزير الدفاع بال جونسون للإذاعة العامة السويدية أن “السويد دولة ذات سيادة وسيكون القرار دائما للسويد لتحديد نوع الأسلحة التي تسمح بها” على أراضيها.

وتتطلب الموافقة على الاتفاقية، تأييد ما لا يقل عن ثلاثة أرباع النواب المشاركين في التصويت وأكثر من نصف النواب البالغ عددهم 349.

ولم يستطع كل من حزبي الخضر واليسار اللذين صوتا ضد عضوية الناتو، عرقلة النص بمفردهما،

وأثار رئيس الوزراء السويدي جدلا في أيار/مايو عندما مهد الطريق لنشر الأسلحة النووية في زمن الحرب.



وفي آذار/ مارس الماضي انضمت السويد لحلف الناتو، وقال وزير الخارجية الأمريكي، "من خلال وثيقة الانضمام هذه، أود الترحيب بالسويد طرفا في معاهدة واشنطن (الاتفاقية التأسيسية لحلف شمال الأطلسي) باعتبارها العضو الـ32 في حلف الناتو".

وتقدمت السويد بطلب العضوية في حلف شمال الأطلسي في 18 أيار/ مايو 2022.

وأصبحت السويد،  العضو الـ 32 في حلف شمال الأطلسي (الناتو) مع تسليمها وثائق الانضمام خلال مراسم في واشنطن، لتنهي بذلك عقدين من عدم الانحياز عقب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السويدي اتفاقية دفاعية الولايات المتحدة الناتو السويد الولايات المتحدة الناتو اتفاقية دفاعية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حلف شمال الأطلسی الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

شاهد: السويد تنضم إلى تدريبات الناتو لأول مرة منذ حصولها على العضوية الكاملة في الحلف

قام 9 آلاف جندي من 20 دولة عضو في الناتو بتدريبات عسكرية مكثفة في منطقة بحر البلطيق، بمشاركة السويد لأول مرة كعضو كامل في حلف شمال الأطلسي.

اعلان

وشملت التدريبات التي تستمر حتى الخميس، عمليات مسح للألغام البحرية، والكشف عن الغواصات، وعمليات الإنزال، والاستجابة الطبية لسيناريوهات الإصابات الجماعية.

تدريبات الناتو في منطقة بحر البلطيقCameron C. Edy/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

وتنظم قوات الهجوم والدعم البحرية التابعة لحلف الناتو إلى جانب الأسطول السادس للبحرية الأمريكية التدريبات التي تضم حوالي 50 سفينة و45 طائرة ومروحية.

وتجري هذه التدريبات في بحر البلطيق، وجزيرة غوتلاند الاستراتيجية في السويد وفي ليتوانيا وبولندا وألمانيا.

وأكد أندرو تي بريدي، من البحرية الأمريكية على أهمية وجود الناتو في جزيرة غوتلاند، قائلاً: "تتطلب التحديات الديناميكية لمنطقة البلطيق قدرة برمائية دقيقة وفعالة، وهذا بالضبط ما أجريناه في السويد اليوم. كان موقع الهبوط مقصودًا. وجود الناتو في جزيرة غوتلاند أمر حيوي لحماية أمن واستقرار بحر البلطيق."

رئيس الوزراء الهولندي مارك روته يقترب من منصب الأمين العام الجديد لحلف الناتو

 الهدف الأساسي هو تعزيز قابلية التشغيل البيني لقوات الناتو وإظهار التزام الحلف بالأمن المشترك.

والمقصود بالتشغيل البيني هو قدرة الأنظمة على تبادل البيانات بشكل آمن وتلقائي بغض النظر عن الحدود الجغرافية أو السياسية أو التنظيمية.

وتأثرت نشاطات وتدريبات الناتو بعد غزو روسيا لأوكرانيا عام 2022.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "سفينة غزة" تصل إلى مالمو السويدية احتجاجًا على مشاركة إسرائيل في يوروفيجن قبل أن تبحر نحو القطاع قُـتل أمام عينيّ ابنه... جريمة إطلاق نار على رجل ثلاثيني تهز السويد المفوضية الأوروبية تتهم آبل بانتهاك قواعد الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي السويد روسيا الولايات المتحدة الأمريكية حلف شمال الأطلسي- الناتو الإتحاد الأوروبي وروسيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف مستمر وتحذير من المجاعة في القطاع وانتقادات لتصريحات نتنياهو حول اتفاق تبادل "جزئي" يعرض الآن Next إشعار تحذيري لنتنياهو في قضية فساد الغواصات.. ما القصة وكيف تورط رئيس الوزراء الإسرائيلي؟ يعرض الآن Next الشاباك يوصي باستبدال حراسة نجل رئيس الوزراء بأفراد أمن يعملون في مكتب نتنياهو يعرض الآن Next وزارة الخارجية الإسرائيلية تحذر 7 مسؤولين إسرائيليين بينهم نتنياهو من السفر إلى كوريا الجنوبية يعرض الآن Next ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس اعلانالاكثر قراءة انقطاع التيار الكهربائي يغرق دول البلقان في الظلام: شبكات الطاقة تكافح تحت وطأة موجة الحر الحرب الروسية الأوكرانية: مقتل عدة أشخاص في قصف متبادل بين طرفي النزاع شاهد: وفاة أكثر من ألف حاج خلال تأديتهم مناسك الحج هذا العام ومصر تلغي تصاريح 16 وكالة سفر شاهد: احتجاجات ضخمة واشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين يطالبون باستقالة حكومة نتنياهو الرئيس الأرجنتيني اليميني المتطرف يصل إلى إسبانيا في رحلة مثيرة للجدل اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة فلسطين حزب الله حركة حماس لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط روسيا طوفان الأقصى بنيامين نتنياهو Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو»
  • حلف “الناتو” يعيّن رئيس الحكومة الهولندية مارك روته أميناً عاماً
  • رئيس الوزراء الهولندي أمينًا عامًا لـ"الناتو" بداية من أكتوبر
  • حلف الأطلسي يعين رئيس الحكومة الهولندية روته أمينا عاما
  • متواضع ويحتفظ بهاتفه القديم.. جوانب خفية من حياة أمين عام الناتو الجديد
  • تعيين الهولندي مارك روته أميناً عاماً للناتو خلفا لستولتنبرغ
  • الهولندي مارك روته أمينا عاما لمنظمة حلف شمال الأطلسي
  • تعيين رئيس وزراء هولندا السابق كأمين عام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»
  • هل تحوز إيران قريبًا قنبلة نووية؟
  • شاهد: السويد تنضم إلى تدريبات الناتو لأول مرة منذ حصولها على العضوية الكاملة في الحلف