كشف خبراء الصحة أن تغييرات محددة في شكل أو لون أصابع اليد أو القدم يمكن أن تشير إلى حالات صحية مختلفة قد يكون بعضها مهددا للحياة.

فيما يلي العلامات الأكثر شيوعا:

- تعجّر الأصابع

يحدث تعجّر الأصابع عندما تبدأ أصابع اليدين و/أو أصابع قدميك في الانتفاخ، ويصبح الجلد المحيط بأظافرك لامعا. وغالبا ما يؤدي التعجر إلى تغيير شكل وزاوية ظفر القدم مع تضخم الجزء العلوي من الزائدة الدودية.

وكشف مستشفى "ماونت سيناي" أن السبب الأكثر شيوعا لتعجر الأصابع هو سرطان الرئة، على الرغم من أنه يمكن أن يشير إلى حالات أخرى في القلب والغدة الدرقية.

عادة، يبدأ من قاعدة الظفر قبل أن يتوسع، مما يتسبب في انحناء الأظافر أكثر من الطبيعي.

- كدمات الأصابع

غالبا ما تكون الكدمات (دون التعرّض لإصابة) إشارة للأطباء لإجراء اختبار لأنواع معينة من السرطان.

وقال سيمون ريدلي، مدير أبحاث سرطان الدم في المملكة المتحدة: "إن إحدى العلامات والأعراض التحذيرية الشائعة لسرطان الدم هي الكدمات. تختلف هذه الكدمات عن تلك التي نصاب بها جميعا في بعض الأحيان، حيث أنها يمكن أن تظهر في أماكن غريبة أو غير متوقعة، مثل اليدين عند البالغين".

إقرأ المزيد علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

وإذا تغير لون أصابعك دون ظهور كدمات، فقد يكون ذلك أيضا علامة على ظاهرة توقف الدم عن التدفق بشكل صحيح إلى أصابع اليدين والقدمين، ما يسبب تغير اللون.

وغالبا ما يحدث هذا بسبب الإجهاد، ولكنه غير ضار في كثير من الأحيان. وإذا أصبح مؤلما أو مرتبطا بحالات أخرى، فقد يكون مؤشرا على مرض الذئبة، أو مرض كرون.

- تورّم المفاصل

يمكن أن يحدث تورم مفاصل اليدين عند تناول مرضى "فرط كوليستيرول الدم العائلي" للكثير من الأطعمة السريعة، وإهمال الرعاية الذاتية.

يُشار إلى ذلك باسم الورم الأصفر في الوتر، وهي حالة ناجمة عن تراكم الكوليسترول حول الأوتار، والتي يمكن أن تؤثر على مفاصل اليد والركبتين.

إذا لاحظت تورم مفاصلك ولديك نتوءات صفراء أخرى على يدك، أو حول عينيك، فقد يكون من المفيد إجراء فحص طبي.

ويمكن أن يكون تورم ساقيك وقدميك علامة على مرض القلب، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

المصدر: ميرور

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الصحة العامة امراض امراض القلب مرض السرطان یمکن أن

إقرأ أيضاً:

10 أعراض تدل على الجفاف في الطقس الحار.. اعرفها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتعرض بعض الأشخاص للجفاف، في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، حيث يؤثر على معدل ضغط الدم لديك، مما يؤدي إلى ارتفاعه أو انخفاضه، ومن ثم الوصول لأعراض الجفاف، الذي يعرف بأنه النقص الزائد لمياه الجسم، يمكن أن يكون له آثار سلبية على القلب والأوعية الدموية، وفقا لما نشره موقع onlymyhealth.

ويحدث الجفاف الشديد إلى نقص حجم الدم، وهي حالة يحدث فيها انخفاض في حجم الدم المنتشر في الجسم، ويؤثر هذا الانخفاض في حجم الدم بشكل مباشر على ضغط الدم عن طريق خفض كمية الدم التي يضخها القلب مع كل نبضة، وقد يعوض القلب عن طريق زيادة معدل ضربات القلب للحفاظ على تدفق الدم الكافي وإيصال الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية. ومع ذلك، على الرغم من هذه الآليات التعويضية، فإن نقص حجم الدم عادة ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، مما يؤدي إلى أعراض، مثل الدوخة، والتعب، وفي الحالات القصوى، الإغماء.

وتأثير الجفاف على ضغط الدم ليس فسيولوجيا، بل يتأثر  بالعوامل السلوكية والبيئية، في الظروف الجوية شديدة الحرارة، يكون الأشخاص أكثر عرضة لنقص السوائل من خلال التعرق، وخاصة أثناء النشاط البدني أو التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل ، يمكن أن يؤدي عدم تناول كمية كافية من السوائل، بالإضافة إلى زيادة التعرق، إلى الجفاف السريع وما يرتبط به من آثار على تنظيم ضغط الدم.

والأدوية، مثل مدرات البول، والتي توصف عادة لعلاج أعراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب، يمكن أن تؤدي إلى  فقدان السوائل وزيادة خطر انخفاض ضغط الدم الناجم عن الجفاف.

بعض الأعراض التي يجب عليك الحذر منها:
زيادة العطش
فم جاف
البول ذو اللون الداكن
التبول النادر
دوخة
الصداع
تعب
ارتباك
جلد جاف
تشنجات العضلات
هناك حاجة إلى الطوارئ الطبية الطارئة في حالة حدوث أعراض شديدة، مثل الضعف أو تغير الحالة العقلية أو انخفاض إنتاج البول، لأن هذه قد تشير إلى الجفاف الشديد واحتمال تعرض القلب والأوعية الدموية للخطر.

إجراءات وقائية

الحفاظ على ترطيب الجسم ، خاصة أثناء الطقس الحار أو الأنشطة البدنية.
تناول الماء أو المشروبات الغنية بالكهرباء بانتظام.
توازن احتياجات الماء مع الاعتبارات الصحية الفردية.
انتبه إلى أن بعض الحالات الطبية قد تتطلب تقييد السوائل أو استراتيجيات ترطيب محددة تحت إشراف طبي.

مقالات مشابهة

  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب
  • كيف تجنب الإصابة بدوالي الساقين: عادات يومية تحتاج إلى تغيير
  • بينهم تنميل أصابع القدم.. ما أبرز اعراض الاعتلال العصبي المحيطي
  • 10 أعراض تدل على الجفاف في الطقس الحار.. اعرفها
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين عقاقير إنقاص الوزن وتأثيرها على أمراض القلب
  • «فهد الطبية» توضّح أعراض فقر الدم المنجلي وأسبابه
  • دراسة تكشف كيف يمكن للقهوة أن تساعد في حماية الكبد!
  • اكتئاب ما بعد الولادة يضاعف خطر الإصابة بأمراض مزمنة (تفاصيل)
  • «صيدلة سوهاج» تناقش التغذية وعلاقتها بأمراض السكرى والسرطان
  • صيدلة سوهاج تناقش التغذية وعلاقتها بأمراض السكرى والسرطان بمؤتمر فوكس