شهدت محافظة الدقهلية، فقدان ستة أشخاص في موسم الحج هذا العام بينهم سيدتين، وذلك خلال أداء المناسك في المشاعر المقدسة.

حيث أصيب الحاج محمود محمد عبد الرحمن العمدة، ومقيم قرية الحدادة مركز ومدينة بني عبيد بمحافظة الدقهلية، أثناء تواجده بعرفات وتأدية مناسك الحج، ونقل على إثر إصابته إلى مستشفى الهلال الأحمر بمكة المكرمة وتوفي قبل وصوله المستشفي وجرى دفن الجثمان أمس داخل مقابر الشهداء بمكة المكرمة.

كما توفيت الحاجة ظريفة مسعد من الدقهلية في مستشفى نمرة بعرفات.

وكانت سجلت أول حالة وفاة بين حجاج بيت الله الحرام، أثناء تأدية مناسك الحج، لسيدة في العقد السادس من عمرها، من مدينة شربين وذلك في يوم وقفة عرفات
وسادت حالة من الحزن بين أهالي قرية الضهرية، بعد وفاة الحاجة نفيسة علي جمعة، أثناء وجودها على جبل عرفات رفقة نجلها.

وقال أحد أهالي القرية، إن السيدة لديها 3 أبناء منهم إثنين يقيمان بالمملكة السعودية، وسافرت لهما لأداء فريضة الحج، وتقرر دفنها في مقابر البقيع.

وتوفي الحاج أحمد محمود السقا، 62 عاما، مدرس كيمياء بالمعاش ومقيم بمدينة بنى عبيد التابعة لمحافظة الدقهلية، أثناء تأديته مناسك الحج في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.

وتم نقل الحاج المتوفي  إلى المستشفى، لإنهاء إجراءات وتصاريح الدفن اللازمة.

كما توفى طبيب شاب ووالده من الدقهلية كانا قد فُقدا أثناء إقامة شعائر الحج، وعُثر على جثمانهما، حيث عُثر على جثمان الشاب أحمد عبده خضر ويعمل طبيبا ومقيم بقرية منشأة عزت بمركز ومدينة السنبلاوين، ووالده عبده عزت.

تم نقل جثمانهما إلى مستشفى الهلال الأحمر، ويساعد الشباب المصريين الموجودين بالمملكة العربية السعودية فى إنهاء إجراءات المستشفى لاستخراج تصاريح الدفن، ومن المقرر أن يُدفنا فى مدافن شهداء مكة المكرمة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مكة المكرمة الشباب المصري المملكة العربية السعودية محافظة الدقهلية المملكة السعودية مدينة السنبلاوين حجاج بيت الله الحرام المملكة العربية السعودى الشباب المصريين موسم الحج هذا العام

إقرأ أيضاً:

السعودية.. تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ

(CNN)-- أفاد تقرير صادر عن ClimaMeter، الجمعة، أن موجة الحر في المملكة العربية السعودية، والتي تم إلقاء اللوم عليها في المساهمة بوفاة العديدين ضمن أكثر من 1300 شخص ماتوا خلال موسم الحج لعام 2024، تفاقمت بسبب تغير المناخ الناجم عن الإنسان.

ووجد الباحثون أن الحرارة كانت ستكون أقل بحوالي 2.5 درجة مئوية (4.5 درجة فهرنهايت)، من دون تأثير تغير المناخ الناجم عن الإنسان.

وتم تجميع التحليل من خلال مقارنة كيفية تغير الأحداث المشابهة لموجة الحر في المملكة العربية السعودية منذ عام 2001، مقارنة بما كان يمكن أن تكون عليه، خلال الفترة من 1979 إلى 2001.

وخلص الباحثون في التقرير إلى أن "موجة الحر في المملكة العربية السعودية هي حدث غير شائع للغاية يمكن أن تُعزى خصائصه في الغالب إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان".

وقالت الحكومة السعودية، الأحد، في أول إعلان لها للأرقام الرسمية، إن عدد الوفيات خلال الحج هذا العام بلغ 1301 شخص، وأضافت أن "العديد من حالات الوفيات" كانت بسبب "الإجهاد الحراري هذا العام".

مقالات مشابهة

  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن
  • السعودية.. تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرض له حجاج اليمن
  • وفيات الحج تظهر التحدي المتمثل في حماية الحجاج من الحرارة الحارقة
  • النيابة المصرية تأمر بالتحقيق مع شركات بشأن مخالفات ضوابط الحج
  • رويترز تنشر تقريراً عن وفيات الحج المرتفعة: الفقراء هم المتضررين
  • رسوم باهظة وحرارة حارقة.. رويترز تنشر تقريرا عن وفيات الحج المرتفعة