وجهت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد رسالة طمأنة للمصريين عقب نفوق حوت على الساحل الشمالي بالبحر الأبيض المتوسط.

وأكدت ياسمين فؤاد أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لدفن الحوت النافق الذي تم العثور عليه بأحد الشواطئ بمنطقة الساحل الشمالي وفق الأساليب الصحية الآمنة تحت إشراف فريق متخصص وذلك بعد فحصه وأخذ القياسات وتوثيق كافة الإجراءات للاستفادة منها في البحث العلمي وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.

إقرأ المزيد مصر.. ظهور حوت قاتل بالقرب من الشاطئ يثير الذعر في الساحل الشمالي

وأوضحت وزيرة البيئة أن المعاينة كشفت أن الحيوان النافق هو حوت من نوع "كوفييه ذو منقار" وهو من الأنواع الشائعة بالبحر المتوسط وغير المهددة بالانقراض.

ولفتت إلى أن الحوت النافق في حالة تحلل كامل يصعب معه تحديد سبب ظاهري للنفوق سوى تهتك فى منطقة أسفل الرأس، مما يرجح أن عملية النفوق تمت في المياه العميقة منذ أكثر من 15 يوما ودفعت به التيارات البحرية على الشواطئ المصرية.

وأشارت ياسمين فؤاد إلى أن مثل تلك الأنواع من الحيتان تسير في مجموعات داخل المياه العميقة في البحر المتوسط للحصول على الغذاء وكثيرا ما يضل أحد أفراد المجموعة الطريق للبحث عن الغذاء في أماكن أخرى فيقع في مياه ضحلة تعرضه للإصابة من قاع صخري أو أحد المراكب أو وصوله لمنطقة لا يتوفر فيها الغذاء لفترة طويلة مما يجعله معرضا للنفوق في حالة انفصاله عن القطيع.

وأكدت وزارة البيئة أنه لا داعي للقلق تجاه هذا الموضوع مشيرة إلى أن الحيتان لا تمثل خطورة على الإنسان كما أنه حدث عارض وارد حدوثه.

وكانت وزارة البيئة قد تلقت من خلال الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية بلاغا بالعثور على حيوان بحري نافق بشاطئ خاص بإحدى القرى السياحية بالبحر المتوسط وفور تلقي البلاغ أصدرت الوزيرة ياسمين فؤاد توجيهاتها بتشكيل لجنة من المختصين لفحص البلاغ بالتعاون مع الجهات المختصة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

المصدر: "مصراوي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم البحر الأبيض المتوسط البيئة التغيرات المناخية القاهرة المناخ الساحل الشمالی یاسمین فؤاد

إقرأ أيضاً:

بسمة وهبة توجه رسالة للمعترضين على الطرق الصوفية في التعبد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نشرت مقدمة البرامج بسمة وهبة ، فيديو وجهت من خلاله رسالة لمتابعيها تعترض فيها على رفضهم وسبهم للطرق الصوفية في التعبد.

وقالت "وهبة" في فيديو عبر حسابها بتطبيق Instagram: "مش بحب أدافع عن نفسي بس لما يكون الموضوع متعلق بالدين لازم أطلع أدافع، لما نزلت فيديو قلت فيه عايزة حق الشيخ جابر البغدادي كنت متخيلة إن الناس هتتعاطف بس اكتشفت عكس كده، في ناس بتشوه صورة الصوفية وإنها تبع العصر الجاهلي وإن فيهم ناس وحشة، وأنا عاوزه أقولهم عيب اللي بيتقال عن الصوفية، ده طريق تسمو فيه روحك مع ذكر الله والتوسل إلى الله ورسوله، وإحنا بنحب أي حاجه ربنا بيحبهم لأن ربنا بيعزهم وبيحبهم".

وأضافت: “كنت عايشة على حبوب المهدئات والاكتئاب في فترة في حياتي ولما عيشت مع الصوفية بدأت روحي تتجلي، بذكر الله ورسوله وإحنا بننشد لسيدنا النبي بعد ما الناس غنت ليه طلع البدر علينا، وده بيخلي روحك معلقة في السماء، والصوفية طريق حلو وجميل ومش هتخسر فيه هتكسب فقط مليان ناس كلها خير ومحبة وبنتقابل في الله وحبه”.

 

وردت على استضافتها لجلسات الصوفية في منزلها قائلة : “فيديو صاحبتي اللي عملته كانت مصابة بالسرطان وانتشر في جسمها وكنا عاملين حلقة ذكر عشان نقويها، وكنت بستعين بالله، والسوشيال ميديا كتبوا عناوين غلط إني بقول بحق الشيخ جابر يشفى صاحبتي، وربنا لا يسامحكم لأنهم خدوا الكلام غلط ومنكم لله وأنا ما استعنتش بـ بني آدم أن يشفى صديقتي ومنكم لله عشان أنا كنت بقول حق الشيخ جابر وربنا يشفيها”.

وعن علاقتها بالشيخ جابر البغدادي، قالت بسمة وهبة: "لمع كالنجم في السماء رجل محترم وشريف ومحب ومعطاء وكل الصفات الحلوة فيه، وأنا بتعلم منه وتلميذة من تلميذاته وهو بيعلمك ازاي تلجأ إلى الله وأهل بيته، مقولتش بحق الشيخ جابر خالص، فرقوا في المواضيع ومحدش يغلط في الشيوخ سواء صوفية أو غيره أو الأزهر وأنا هفديه بروحي وأي حد هيغلط في الدين أنا هبقى قليلة الأدب وهقل أدبي عليه وهمرمط بيه الأرض ودي إساءة بالغة".

 

مقالات مشابهة

  • لجين عمران تطل بالألوان الزاهية في الساحل الشمالي
  • حماس توجه رسالة لقادة الدول تزامنًا مع اجتماعات الأمم المتحدة
  • أهم ما جاء في اجتماع رئيس الوزراء مع وزير الإسكان لتطوير الساحل الشمالي
  • بسمة وهبة توجه رسالة للمعترضين على الطرق الصوفية في التعبد
  • مارينا العلمين.. مدبولي يستعرض مخطط تنمية الساحل الشمالي الغربي
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الإسكان خطة تطوير الساحل الشمالي الغربي
  • حزب الإصلاح والنهضة: قرب انتهاء أزمة الدواء في مصر يمثل رسالة طمأنة للمواطنين
  • بعد 25 يوما من عيد ميلادها.. بوسي توجه رسالة لهؤلاء الفنانين
  • بعد العرض الخاص.. إلهام شاهين توجه رسالة لأبطال فيلم «عنب»| صور
  • وزيرة البيئة تشارك فى الإجتماع الوزارى لتسهيل عمليات التفاوض من قبل رئاسة مؤتمر المناخ القادم