عرض برنامج «من مصر»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، من تقديم الإعلامي عمرو خليل، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «بسبب الانقسامات والاستقالات.. نتنياهو يحل حكومة الحرب الإسرائيلية».

وجاء في التقرير: بينما يتوعدُ الاحتلالُ الإسرائيليُ السلطةَ الفلسطينيةَ بالحصارِ المالي وتضييقِ الخناقِ عليها، وبالقضاءِ على قدراتِ حركةِ حماس في قطاعِ غزة وتحقيقِ نصرٍ مطلقٍ في الحربِ الجاريةِ الآن في القطاع، بين هذا وذاك انهارَ مجلسُ الحربِ الإسرائيلي.

المجلسُ هو هيئةٌ سياسيةٌ وأمنيةٌ مصغرة تعني باتخاذِ القراراتِ زمن الحربِ تَشكلَ في أعقابِ أحداثِ السابعِ من أكتوبر الماضي، وضمَ كلا من رئيسِ الوزراءِ بنيامين نتنياهو ووزير الدفاعِ يوآف جالانت ورئيسِ هيئةِ الأركانِ السابقِ بيني جانتس، كما شاركَ في المجلسِ بصفةِ مراقبٍ كلٌ من قائدِ الأركانِ السابقِ جادي آيزنكوت، ووزيرِ الشؤونِ الإستراتيجيةِ رون ديرمر.

ووسط خلافاتٍ وانقساماتٍ باتت تعصفُ بإسرائيلَ بسببِ الفشلِ في إدارةِ الحربِ في غزةَ والخسائرِ المتتاليةِ، أعلنَ رئيسُ الوزراءِ بنيامين نتنياهو عن حلِ مجلسِ الحربِ بعد أيامٍ من استقالةِ جانتس وآيزنكوت بسببِ ما وصفاه بإخفاقِ نتنياهو في صياغةِ استراتيجيةٍ لحربِ غزةَ وما بعدها.

وقالت هيئةُ البثِ الإسرائيليةُ، إن حلَ المجلسِ جاءَ بعد طلبِ كلٍ من وزيرِ الأمنِ القومي إيتمار بن جفير وبتسئيل سموتريتش الانضمامَ إليه، فيما تتهمُ المعارضةُ الإسرائيليةُ نتنياهو بالخضوعِ لبن جفير وسموتريتش اللذينِ هددا مرارًا بإسقاطِ الحكومةِ في حال قررت إنهاءَ الحربِ على غزةَ، عبر إبرامِ اتفاقٍ لتبادلِ الأسرى مع حركةِ حماس.

ويرى مراقبونَ أن نتنياهو أرادَ بهذه الخطوةِ الابتعادَ عن إثارةِ أي أزماتٍ مع واشنطن في هذا التوقيتِ الحرج.. فضمُ الوزيرينِ المتشددينِ بن جفير وسموتريتش للمجلسِ سيثيرُ حفيظةَ الولاياتِ المتحدةِ لتعارضِ مواقفِهما في كثيرٍ من الأوقاتِ مع مصالحِ إسرائيلَ والولاياتِ المتحدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو الاحتلال إسرائيل

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: نريد صفقة جزئية ثم نواصل الحرب

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أنه يريد صفقة جزئية يعيد فيها بعض الأسرى لدى حماس على أن يعود لاستئناف القتال بعد ذلك.

الأمر الذي واجه انتقادات في الأوساط السياسية الإسرائيلية لأنها تتناقص مع قرارات مجلس الحرب بالذهاب الى صفقة شاملة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة: نتنياهو بدأ مرحلة جديدة في الصراع مع خصومه
  • أحزاب إسرائيلية تعتزم الانسحاب من حكومة نتنياهو
  • نتنياهو: نريد صفقة جزئية ثم نواصل الحرب
  • باحث: مسئولون أمريكيون محبطون من حكومة نتنياهو
  • بسبب الحرب.. مئات آلاف الإسرائيليين سافروا دون تذكرة عودة خلال الستة أشهر الأولى من المغادرة
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية لنتنياهو: "لن يضع اسمك على مطار أو جسر
  • حماس: موقف نتنیاهو الأخیر رفض جلی لقرار مجلس الأمن ومقترحات بایدن
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية ينتقد تصريحات نتنياهو بشأن صفقة جزئية مع حماس حول الرهائن
  • خبير علاقات دولية: حكومة الاحتلال الإسرائيلي تستهدف تغيير خرائط غزة
  • حماس تعلن تمسكها بوقف إطلاق النار بشكل دائم