اختلفت أنواع المخدرات عما كانت عليه في السابق، وتتوالي أيضا الضربات الأمنية لملاحقة مرويجها، فمنها الصناعية التي يتم تصنيعها بطرق عشوائية والتي يتم فيها خلط أعشاب يتم استخدمها في ترويض الحيوانات بمواد كيميائية، التي انتشرت بشكل كبير، وذلك لانخفاض أسعارها، والتي تعتبر السبب الاول في وقوع الجرائم الاسرية أو غيرها من الجرائم وحوادث الطرق الخاصة بالسيارات، وتفند اليوم السابع، في التقرير التالي أنواع المواد المخدرة المصنعة، التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الاخيرة.

-مخدر الهيدرو
هو مخدر مستحدث ومستخلص من صمغ نبات القنب الهندي ويضاف إليه مواد كيميائية مميتة أبرزها الاسيتون و الكيتامين و المبيدات الحشرية، ويعتبر من أخطر أنواع المخدرات، وهو حديث الظهور، ويأتي على شكل اعشاب خضراء اللون في اكياس توزن بالجرامات وتكون اقل تكلفة عن باقي المواد المخدرة ويشكل مفعول اقوي 40 مرة من الحشيش ويسبب اضرارا جسيمة في جسم الانسان.

-الشابو

هو مُخدر منتشر في سوق الكيف، يحتل المرتبة الأولى بين المواد المخدرة في الوطن العربي، من حيث الانتشار، ويُصنع من مادة "الميثا أمفيتامين"، والتي تعتبر من أخطر أنواع المنشطات تأثيرًا على الجهاز العصبي، ويكفى تعاطيها مرة أو مرتين لإدمانها، وقد يؤدى التعاطي لفترات طويلة إلى الإصابة بالذهان والتلف الدماغي التام بحث دراسات اعدها متخصصين، ويتعرض متعاطى الشابو للإصابة بالغيبوبة والجلطات، ويؤدى تعاطى المرأة الحامل إلى إصابة الجنين بضرر شديد يتمثل بالولادة المبكرة وتشوهات الأجنة، ويتعرض المتعاطون بالحقن أيضاً لخطر الإصابة بفيروس الإيدز.

-الاستروكس

يُعتبر أحد المواد المُخدرة التي تم تصنيعها حديثًا، حيث يتم صناعته من مواد كيميائية خطرة وتؤدى للموت، والمادة الفعالة الموجودة فيه هي مادة الكيتامين، ويتم استخدامها في مجال الطب البيطري للحيوانات، لتخدير الحيوانات بواسطة مادة الكيتامين، وتتكون مادة الكيتامين بشكل أساسي من ذرتين كربون وذرة يود وذرة نيتروجين و16 ذرة أوكسجين، وكذلك 13 ذرية هيدروجين، وبدأ بالدخول إلى مصر والوطن العربي بحلول عام 2010.

-مخدر الميدرابيد
هي قطرة عين ويتم صرفها لتوسيع حدقة العين وذلك من خلال التأثير على قزحية العين وهى من المخدرات الحديثة، مما يسبب لها الاسترخاء والراحة ولكن هناك تجار مخدرات بدأوا حقنها داخل الدم حيث وجدوا أنها تسبب المزيد من المتعة والفرحة وتكون على درجة كبيرة، ومن أضرارها أنها تسبب الموت المفاجئ، وحدوث الهلوسة السمعية والبصرية، مع الشعور بالخمول الشديد  وعدم القدرة على القيام بالمهام المطلوبة منه.

-الفلاكا

هو مخدر صناعي ويرمز له بالرمز الكيميائي pvp، وتم صناعتها أول مرة في الصين وهو من المخدرات التي يعتبر سعرها رخيص مقارنة بباقي الأنواع من المخدرات، والمكون الأساس لمخدر الفلاكا هي مادة الكاثينون والتي تعتبر أقوى بثلاث مرات من مخدر الكوكايين، ويسبب انهيار في العضلات، ويؤثر على عمل الكلى داخل الجسم وبتطور الإدمان فإنه يقوم بزيادة العنف على من حوله من الأشخاص و عضه بأسنانه، وتحوله إلى كائن وحشي زومبى بحسب التقارير المعدة لهذا النوع من عدة مراكز عالمية متخصصة.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: المخدرات الضربات الامنية المخدرات الحديثة تجار مخدرات

إقرأ أيضاً:

بينها القذافي وغبار القرد.. تحذيرات من انتشار أنواع جديدة من المخدرات في أفريقيا

حذرت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء من انتشار ثلاثة أنواع جديدة من المخدرات تسمى "كوش" و "القذافي" و "غبار القرد" باعتبارها تشكل مخاطر صحية خاصة في أنحاء أفريقيا بسبب مكوناتها المتنوعة وغير المعروفة في كثير من الأحيان.

وقال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في تقريره السنوي حول المخدرات في العالم إن هذه المخدرات يرجح أنها تحتوي على مزيج خطير من المستحضرات الدوائية والكحول والمواد المذيبة.

ووثقت تقارير هذا الأسبوع مشاكل مرتبطة بتعاطي المخدرات.

وأعلنت سيراليون في نيسان/ أبريل الماضي حالة طوارئ وطنية بسبب تزايد تعاطي مخدر كوش، وهو مزيج تركيبي من الماريجوانا والفنتانيل والترامادول.

وفي رد فعل على الاستخدام المفرط لمخدر معروف بالقذافي، وهو مزيج من



كما حظرت ساحل العاج العام الماضي استيراد وتصدير الترامادول ومشروبات كحولية منشطة، بعد تزايد استخدام مخدر معروف باسم "القذافي".

وبحسب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة فإن مخدر غبار القرد غالبا في نيجيريا، حيث يتكون من كحول محلي الصنع وبذور وأوراق وفروع وجذور نبات القنب.

ودعا مكتب الأمم المتحدة الدول لتعزيز قدراتها على إجراء الاختبارات المختبرية في مسعى لمساعدة هيئات إنفاذ القانون والوكالات الصحية في الحد من انتشار المخدرات المستحدثة.

ورغم أن القنب لا يزال المخدر الأكثر إنتاجا وتهريبا واستخداما في القارة الأفريقية، فإن هناك زيادة في عمليات تهريب مواد مخدرة أخرى تشمل الكوكايين من أمريكا اللاتينية والهيروين والميثامفيتامين من جنوب غرب آسيا‘ إذ تُستخدم أفريقيا كممر لتهريب هذه المخدرات إلى أوروبا وغيرها من الأماكن.

وقال المكتب الأممي إن أسواق المخدرات المحلية في أفريقيا في تنوع مستمر، تتحول من الهيمنة السابقة للقنب المنتج محليا لمجموعة أخرى من المخدرات المُهربة.



وأوضح "يفاقم هذا التنوع المشكلات الصحية المرتبطة بتعاطي المخدرات، لا سيما أن خدمات علاج الإدمان في غرب أفريقيا محدودة".

وأشار إلى أن أكثر من 90 بالمئة من إجمالي عمليات ضبط الترامادول على مستوى العالم حدثت في القارة الأفريقية خلال السنوات الخمس الماضية.

كما ذكر المكتب أنه يراقب ظهور مجموعة جديدة من المخدرات الاصطناعية قد تكون أقوى من مادة الفنتانيل الفتاكة.



وبين المكتب، أن مادة النيتازين، وهي أقوى بـ500 مرة من المورفين، "ظهرت أخيراً في البلدان ذات الدخل المرتفع، حيث تُسبب في زيادة في الوفيات بسبب الجرعات الزائدة".

وقالت الخبيرة أنجيلا مي خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم في العاصمة النمساوية فيينا، إن هناك زيادة في انتشار هذه المواد الأفيونية القوية للغاية.

وحذر المكتب من "استمرار نمو" الكوكايين، الذي وصل عرضه إلى مستويات "قياسية" في عام 2022، مع أكثر من 2700 طن، أي بزيادة 20 بالمئة عن العام السابق.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار (3) أنواع من المخدرات الأفريقية
  • بينها القذافي وغبار القرد.. تحذيرات من انتشار أنواع جديدة من المخدرات في أفريقيا
  • القذافي وكوش وغبار القرد.. 3 أنواع من المخدرات تحذر الأمم المتحدة من خطرها بأفريقيا
  • الفطريات كائنات حية اعتبرها العالم لغزا.. تعرف على أسرارها
  • في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. «الداخلية»: ضبط كميات بـ3.5 مليار جنيه في 6 أشهر
  • الداخلية تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • تجارب تكسر حاجز الخوف الاجتماعي وتروي مآسي وقوع الأبناء في فخ الإدمان
  • ضبط 48 كيلو جرام لحوم وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي بمركز أبوتشت
  • منها التمر والتوابل.. مواد يحظر دخولها إلى قطاع غزة
  • العاهل المغربي يوجه بإرسال 40 طن مواد طبية إلى غزة