توهج كبير شهدته مجرة تقع على بعد نحو 360 مليون سنة ضوئية من الأرض، يشير إلى استيقاظ ثقب أسود هائل من سكونه والبدء في تغذية نفسه بالمواد القريبة منه، وهذه هي المرة الأولى التي يرصد فيها علماء الفلك عملية استيقاظ كهذه وقت حدوثه، وفقًا لما ذكره موقع سكاي نيوز.

استيقاظ ثقب أسود عملاق

استخدم باحثين الفلك التلسكوبات الأرضية والمدارية لتتبع استيقاظ الثقب الأسود في قلب مجرة ​​تسمى «إس.

دي.إس.إس1335+0728»، وتبين خلال عملية الرصد والتتبع أن كتلة الثقب الأسود الهائل الموجود في مجرة «إس.دي.إس.إس1335+0728» تبلغ نحو مليون مرة كتلة الشمس.

وفي إطار ما رصده علماء الفلك، تقول لورينا هيرنانديز جارثيا، عالمة الفيزياء الفلكية من جامعة فالبارايسو في تشيلي، وفقًا لسكاي نيوز، إن الثقوب السوداء الهائلة الكتلة تطلق أحيانا دفقات ضخمة من الجسيمات عالية الطاقة في الفضاء، وقد تكون البيئة المحيطة بالثقب الأسود الهائل استثنائية من حيث العنف، كونها تمزق النجوم وتبتلع أي مادة أخرى تطالها جاذبيتها.

مخاوف من استقاظ الثقب الوديع 

وتابعت جارثيا، أنه يوجد ثقب أسود هائل في مركز مجرة ​​درب التبانة، تبلغ كتلته حوالي 4 ملايين مرة كتلة شمس المجرة، ويطلق عليه اسم القوس A، ووصفه بعض العلماء بالعملاق الوديع بسبب سكونه، مشيرة إلى أنه قد يحدث ذات يوم أن يتحول الثقب الوديع إلى وحش مخيف من خلال استيقاظه مثلما حدث في مجرة  «إس.دي.إس.إس1335+0728» لكننا الآن لسنا في خطر، وربما إذا نشط فلن نلاحظ ذلك لأننا بعيدون جدا عن المركز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درب التبانة الفلك ثقب أسود الشمس ثقب أسود

إقرأ أيضاً:

وزارة الكهرباء صندوق أسود.. مجلس بغداد لا يعرف شيئًا عن خطط وأسباب التردي

بغداد اليوم - بغداد

وصفت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة بغداد، اليوم الثلاثاء (25 حزيران 2024)، وزارة الكهرباء بـ"الصندوق الأسود"، فيما أكدت انها أخفقت في تحسين واقع الكهرباء خلال فصل الصيف الحالي.

وقالت رئيس اللجنة نورا الجحيشي، لـ"بغداد اليوم"، ان "وزارة الكهرباء خلال فصل الصيف الحالي أخفقت في إدارة ازمة توفير الطاقة للمواطنين، ونحن مراقبين لعمل الوزارة وهناك إخفاقات كبيرة وملاحظات على دوائر توزيع الكهرباء والإنتاج في العاصمة بغداد، فهناك تراجع في الأداء، إضافة الى عدم تلبية مناشدات المواطنين وغيرها من المشاكل".

وأضافت الجحيشي اننا "نعتبر الان وزارة الكهرباء هي (الصندوق الأسود) كونها لا تطلعنا على أي تفاصيل بشأن عملهم وخططهم رغم كل اخفاقاتها، وفصل الصيف الحالي هو الأسوأ من ناحية تجهيز الكهرباء عكس ما وعدت به الوزارة بان هذا الصيف سيكون افضل من الماضي".

وتشكو جميع المحافظات العراقية من تراجع تجهيز التيار الكهربائي هذا الموسم قياسا بالصيف الماضي، بالرغم من اعلان وزارة الكهرباء رفع الإنتاج بكميات اكبر من العام الماضي، فيما تبرر وزارة الكهرباء هذا التراجع بتهالك شبكات التوزيع وارتفاع الاستهلاك.

وانفق العراق على الكهرباء طوال العقدين الماضيين اكثر من 80 مليار دولار، وهو ما يمكن ان يوفر قرابة 70 الف ميغا واط الا ان انتاج العراق حاليا لا يبلغ سوى 25 ألف ميغا واط في احسن الأحوال.

مقالات مشابهة

  • نحل الوقواق النائم يفوز بجائزة أفضل صورة (شاهد)
  • قصة «المشجع النائم» في يورو 2024.. صورته أصبحت حديث العالم
  • خلال 36 ساعة القادمة..كتلة هوائية ساخنة تجتاح الجزائر
  • اكتشاف 3 كواكب يحتمل أنها صالحة للسكن
  • كتلة النازحين واللاجئين السودانيين: نناشد المجتمع المدني لمساعدة المواطنين بمنطقة أورري
  • اكتشاف جسم غامض في مركز درب التبانة بخصائص مختلفة عن المجرة
  • وزارة الكهرباء صندوق أسود.. مجلس بغداد لا يعرف شيئًا عن خطط وأسباب التردي
  • نجم منتخب سويسرا ينتقل إلى عملاق البوندسليجا
  • عملاق الدوري السعودي يقدم عرضا ضخما لضم المغربي رحيمي
  • أقزام بنية من نوع غير مألوف اكتُشفت في مجرّة درب التبانة