من سفوح جبال أجا صدحت الفرق الشعبية بأدائها العرضة السعودية التي تنظمها أمانة منطقة حائل في منتزه الفجر ضمن مشاركتها بفعاليات احتفالات عيد الأضحى المبارك 1445هـ .
وتناغم الزوار والعارضين في أداء العرضة السعودية بتمايل وانحناءات السيوف بأيد متفننة في البراعة بالأداء لتقديم لوحة فنية تعلو خلالها أصواتهم فرحاً وابتهاجاً في محيط أرجاء المنتزه وترادهم أصداء جبال أجا الشهيرة في بوابة عقدة، وسط حضور كثيف من عشاق وهواة الفنون الشعبية ممن أعجبوا بتمايل السيوف بأيد بارعة وحركات متناسقة مع قرع الطبول .


وتعد العرضة السعودية من الإرث الماضي والحاضر تؤدى في أوقات الاحتفالات والأعياد والمناسبات الوطنية ، وفيها يتم إنشاد أبيات شعر شهيرة، يصاحبها رقصة يتم فيها استخدام السيوف بحركات معيّنة، كما يتم استخدام أنواع مختلفة من الطبول، وفيها يرتدي مؤدو العرضة زياً خاصاً.
كما قدمت فرقة الفنون الشعبية لون السامري الذي تشتهر بأدائه فرق المنطقة ويجد إقبالاً من الزوار.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية العرضة السعودیة

إقرأ أيضاً:

روسيا.. نشر كاتالوج فريد من نوعه لخنافس جبال الأورال وسيبيريا

قال فاليري بيكين الأستاذ في كلية البيئة بجامعة مقاطعة تشيليابينسك الروسية إن الكتاب الذي يضم أكثر من 60 نوعا من الخنافس الحمراء سيساعد العلماء في حماية النباتات.

قام فاليري بيكين، وهو الأستاذ في كلية البيئة بجامعة تشيليابينسك الحكومية، بجمع ونشر أطلس فريد من نوعه بالنسبة لروسيا عن الخنافس الحمراء التي تعيش في مناطق جبال الأورال وسيبيريا. وصرح الباحث لوكالة "تاس" الروسية أن الكاتالوج الذي يضم أكثر من 60 نوعا من هذه الحشرات سيساعد العلماء المشاركين في حماية النباتات.

إقرأ المزيد العراق يعيد شحنة بطاطا إلى إيران لإصابتها بآفة زراعية

وقال:" إن الأطلس الخاص بنا فريد من نوعه. ولأول مرة منذ أكثر من 40 عاما، تم نشر مثل هذا المنشور في روسيا، ولم يتم في السابق نشر سوى دراسات مجزأة للغاية، ويخصص الكتاب لمجموعة واسعة من القراء، وبينهم تلاميذ المدارس وطلاب البيئة والعلماء المهتمين بحماية  النباتات".

وحسب الباحث فإن الكتاب يتضمن في المجموع أكثر من 60 نوعا من الخنافس الحمراء التي تمت دراستها لأكثر من 40 عاما في مناطق جبال الأورال وسيبيريا. من أجل إجراء الأبحاث ابتكر بيكين بشكل مستقل الكثير من المعدات والأجهزة الفريدة، بما في ذلك غرف مناخية ذات درجة حرارة ورطوبة وظروف إضاءة منظمة على نطاق واسع. كما كانت هناك أدوات لقياس مقاومة الخنافس للجفاف وغيرها من الأجهزة.

وأضاف بكيين أن صعوبة دراسة الخنافس تكمن في تنوعها الكبير. ولا تختلف الحشرات في اللون فحسب بل في الحجم أيضا. فلا يتجاوز حجم بعض أنواعها الميلمتر الواحد.

وأشار الباحث إلى أن الخنافس هي مجموعة مهمة جدا من الحشرات من وجهة نظر مكافحة الآفات النباتية، فهي لا تقتل حشرات المن فحسب، بل والكوكسيديا وسوس العنكبوت، ومن بينها العاثيات النباتية والفطريات، لذلك كان من المهم جدا دراستها وإدراجها على الكاتالوج الذي يحتوي على جداول تعريف كلاسيكية ورسوم توضيحية ومشرقة، بالإضافة إلى معلومات عن أنماط الحياة والخصائص البيئية للحشرات ورمز الألوان الذي يساعد في تحديد النوع.

ويستمر بكيين في الوقت الراهن بدراسة الخنافس الحمراء، وقال إن تغير المناخ العالمي يؤثر على سلوك الخنافس، الأمر الذي بحاجة إلى دراسة خاصة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • عقبة شعار.. تحدٍّ جغرافيّ وأثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير
  • عقبة شعار.. أثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير
  • فرص لهطول أمطار متفرقة على سلسلة جبال الحجر
  • موسم جدة ينطلق في الواجهة البحرية
  • دير السيدة العذراء بالبرموس يعتذر عن استقبال الزوار يومي 29 و30 يونيو الجاري
  •  ضبط مواطن لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل
  • إمارة المدينة المنورة تدعو الزوار لاكتشاف معالم المدينة مع الباص السياحي
  • من جبال الألب.. فريق إيطالي ينجح في إنقاذ 3 متسلقين بولنديين
  • روسيا.. نشر كاتالوج فريد من نوعه لخنافس جبال الأورال وسيبيريا
  • تطوير سوار ذكي ثوري لمراقبة درجة حرارة الأطفال على مدار الساعة: ابتكار هندسي بأيدٍ نسائية