أكد البنتاجون  أنه لا أحد يريد أن يرى حربا إقليمية في الشرق الأوسط، وفقا لما أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها.

البنتاجون: سنُعيد تركيب رصيف غزة العائم قريبًا لاستقبال المساعدات البنتاجون: القتال لا يزال قيد الاحتواء رغم زيادة حدة المواجهات عند الحدود الشمالية لإسرائيل وزارة الدفاع الأمريكية تتابع بقلق زيادة حدة المواجهات عند الحدود الشمالية لإسرائيل

صرح متحدث باسم البنتاجون اليوم، أن وزارة الدفاع الأمريكية تتابع بقلق زيادة حدة المواجهات عند الحدود الشمالية لإسرائيل، مؤكداً في الوقت نفسه أن القتال لا يزال قيد الاحتواء حتى الآن.

 

وأضافمتحدث باسم البنتاجون في تصريح صحفي، أن الولايات المتحدة تراقب التطورات عن كثب وتواصل التنسيق مع الحلفاء في المنطقة لضمان استقرار الأوضاع وعدم تصعيدها إلى نزاع أوسع.

 

وأشار إلى أن البنتاج ون على تواصل مستمر مع المسؤولين الإسرائيليين، ويؤكد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديدات، مشدداً على أهمية التهدئة وضبط النفس من جميع الأطراف للحيلولة دون تفاقم الوضع.


 

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه الحدود الشمالية لإسرائيل توتراً متزايداً، مع تصاعد المواجهات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، مما يثير مخاوف من احتمال اندلاع صراع أوسع في المنطقة.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون أن الإدارة الأمريكية ستواصل تقديم الدعم لإسرائيل، والعمل مع الشركاء الدوليين للبحث عن حلول دبلوماسية تنهي التوترات وتعيد الهدوء إلى المنطقة.

 

وتجددت الدعوات الدولية إلى ضبط النفس وتهدئة الأوضاع، في حين يظل الوضع على الحدود الشمالية محط اهتمام ومتابعة مستمرة من قبل الأطراف المعنية في المنطقة وعلى الساحة الدولية.

يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي يطلب من الصناعات الدفاعية حلاً تكنولوجياً لتحسين اعتراض مسيرات حزب الله

 

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم، أن الجيش الإسرائيلي طلب من الشركات الصناعية الدفاعية تطوير حل تكنولوجي جديد لتحسين قدراته في اعتراض الطائرات المسيرة التي يستخدمها حزب الله.

وبحسب الصحيفة، يأتي هذا الطلب في ظل التحديات الأمنية المتزايدة على الحدود الشمالية، حيث شهدت الفترة الأخيرة تصاعداً في استخدام حزب الله للطائرات المسيرة لتنفيذ عمليات استطلاع وهجمات محتملة.

وذكرت مصادر عسكرية للصحيفة أن الجيش يسعى لتطوير أنظمة اعتراض أكثر فعالية ودقة، تمكنه من التصدي بفعالية لتلك التهديدات الجوية، مشيرة إلى أن الأنظمة الحالية تحتاج إلى تحسينات لتكون قادرة على مواجهة التهديدات المتطورة التي تمثلها مسيرات حزب الله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البنتاجون غزة إسرائيل الشرق الأوسط بوابة الوفد الحدود الشمالیة لإسرائیل حزب الله

إقرأ أيضاً:

كارثة الشرق الأوسط على بعد غارة جوية

عندما يتوجه بنيامين نتانياهو إلى واشنطن الشهر القادم، تجب نصيحته باجتناب الطيران في مجال بريطانيا الجوي ومطاراتها. فالمملكة المتحدة بوصفها عضوا مؤسسا في المحكمة الجنائية الدولية قد تجد نفسها مرغمة قانونيا وأخلاقيا على اعتقال رئيس وزراء إسرائيل إذا ضل طريقه وحل في أراضيها.

وذلك لأن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يسعى إلى استصدار مذكرة باعتقال نتانياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة، التي مات فيها أكثر من سبعة وثلاثين ألف شخص، أغلبهم مدنيون، منذ هجمة حماس في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل التي أسفرت عن مصرع قرابة ألف ومائتي شخص.

والمحزن أن احتمال سوق نتانياهو مغللا بالقيود لا يزال بعيدا. وقد يكون من المغالاة أن نرجو في كير ستامر، بوصفه رئيس وزراء بريطانيا الجديد، أن يحاول اعتراض هذا الآبق من العدالة. مع ملاحظة أن حزب العمال في بيانه الانتخابي يدعم بقوة المحكمة الجنائية الدولية التي تعتمد على الدول الأعضاء فيها في تنفيذ الاعتقالات.

أما فيما يتعلق بغزة، فثمة الكثير من الحدود البرجماتية لتفاني حزب العمال في تحقيق العدالة للفلسطينيين، برغم الأدلة الدامغة على الإجرام وبرغم اكتشاف محاولات هيئات التجسس الإسرائيلية تخريب المحكمة الجنائية الدولية. فضلا عن أن نتانياهو ينتهك أيضا قرارا أصدرته محكمة العدل الدولية بإيقاف عمليات الجيش في رفح.

وازدواج المعايير البريطاني -لكيلا نقول النفاق- بشأن سلوك القيادة الإسرائيلية الوحشي لا يمثل شيئا بالقياس إلى مثيله في الكونجرس الأمريكي. فالسبب في سفر نتانياهو عما قريب هو دعوته إلى إلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة لغرفتي الشيوخ والنواب في الرابع والعشرين من يوليو.

وتتوافر هذه المنصة بفضل الجمهوريين المتشددين الموالين لترامب الذين يعدون نتانياهو عضوا فخريا في عصبتهم. ولا بد أن يكون ذلك أمرا مزعجا للرئيس بايدن الذي سارع إلى القدس بعد السابع من أكتوبر ووضع ذراعه على كتف نتانياهو ووعده بالدعم السخي.

يدفع بايدن الثمن باهظا في العام الانتخابي مقابل عرضه الطائش بالتضامن الثابت. فالناخبون الشباب يشعرون بالفزع أمام مذبحة غزة، وأغلبها يحدث بسبب القنابل المقدمة من الولايات المتحدة. وفي موقف شديد البعد عن إبداء الامتنان، يعوق القائد الإسرائيلي جهود السلام التي تتوسط فيها الولايات المتحدة ويتحين الصراعات مع راعيه.

فقد هاجم نتانياهو الرئيس الأمريكي الأسبوع الماضي لمنعه المفترض تسليم أسلحة مصورا نفسه في ثنايا ذلك وكأنه ونستون تشيرشل العصر الحديث الذي يطالب بـ«الأدوات اللازمة لإتمام المهمة». واستعر غضب البيت الأبيض. والواقع أن ما تم منعه لم يتعد قنابل «التأثير واسع النطاق» التي تزن ألفي رطل وتصنعها الولايات المتحدة وتؤدي إلى القتل دونما تمييز. وتزداد واشنطن قلقا من أن نتانياهو -الذي يزداد اعتماده على الصهاينة المتدينين والعنصريين المتطرفين بعد انهيار مجلسه الوزاري الحربي- يستعد لخوض قتال بلا محاذير مع حزب الله المدعوم من إيران بعد شهور من المناوشات.

وكثير في إسرائيل يتخوفون مما تتخوف منه الولايات المتحدة، فيتهمون رئيس الوزراء بتأبيد حرب غزة من أجل البقاء في السلطة بعيدا عن السجن (إذ إنه يواجه اتهامات جنائية داخلية بالإضافة إلى اتهامات المحكمة الجنائية الدولية)، ومن شأن غزو لبنان أن يمثل الخطوة المنطقية التالية في هذا التقدم الجنوني.

حتى حينما كان مبعوث بايدن الخاص في بيروت والقدس يحاول منع التصعيد، كان وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتز يحذر من أن خطط الجيش الإسرائيلي لحرب كاملة النطاق على حزب الله قد اكتملت وأن القرار «شديد القرب». وتعهد إسرائيل كاتز بأن قوات حزب الله -وإن فاقت حماس عددا وتفوقت عليها سلاحا- «سوف تتحطم وسوف يتعرض لبنان لضربة موجعة». وهذه هي مثل نوعية الوعود غير الواقعية التي سبق التعهد بها قبل حملة غزة.

وفي ضوء أن بعض المعلقين الإسرائيليين يرون أن الأداء الحالي هو أسوأ أداء حربي للجيش الإسرائيلي فإن هذه النوعية من التهديدات تبقى مثيرة للفزع. فلو وقع فعلا غزو للبنان مثلما سبق ووقع في 2006 وفي 1982، فمن اليقيني أن الخسائر والمعاناة البشرية سوف تكون هائلة.

كثيرا ما يقال إن حزب الله، برغم هجماته الصاروخية المكثفة على شمال إسرائيل الأسبوع الماضي، لا يسعى إلى صراع كامل، ولا راعيته إيران تريد ذلك. وفي حال التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، سوف يخف التوتر. لكن هذا التحليل لا يبعث الكثير من الطمأنينية. فقد أصدر حسن نصر الله، زعيم حزب الله القوي، تهديدات قوية من جانبه في الأسبوع الماضي. ونصر الله -شأن نتانياهو- يفتقر إلى الخطة اللازمة لإنهاء العنف، وإلى الرؤية الاستراتيجية لمستقبل ما بعد الحرب. في الوقت نفسه، ينشغل رؤساؤه في طهران باختيار رئيس جديد.

فقد سنحت بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الشهر الماضي فرصة لإيران لإعادة النظر في سياسة تقوم على «الدفاع المتقدم» الإقليمي باستعمال الوكلاء في توسيع نفوذها وحماية حدودها والضغط على إسرائيل وحلفائها. وتلك الفرصة تتبدد في ظل إجازة رسمية لستة مرشحين للحلول محل رئيسي في الثامن والعشرين من يونيو. ولا يعد إصلاحيا من هؤلاء إلا واحد هو مسعود بيزشكيان. وترشحه يعطي انطباعا زائفا بوجود منافسة مفتوحة. فالمرشح المفضل هو المحافظ المخضرم محمد باقر قاليباف -ويفترض أنه اختيار القائد الإيراني الأعلى علي خامنئي. وفي حال فوزه، سوف تستمر إيران في طريقها المسدود نحو المواجهة مع إسرائيل والولايات المتحدة على كل شيء من فلسطين إلى الأسلحة النووية.وثمة نقطة اشتعال أخرى قد تجذب الولايات المتحدة. إذ يشير المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية إلى أن «المسرح السوري يهدد بإشعال صراع مباشر أكثر فتكا بين إسرائيل وإيران» مشيرا إلى مائة وسبعين هجمة على قواعد للولايات المتحدة في سوريا والعراق منذ السابع من أكتوبر، وإلى قصف إسرائيل لقنصلية إيران في دمشق، ورد طهران.

قد يكون الانزلاق إلى فوضى على بعد غارة جوية ضالة أو على بعد اغتيال آخر. فبعد تسعة أشهر شنيعة في غزة، لم يكن احتمال اندلاع حرب شاملة في المنطقة كلها أعلى مما هو عليه الآن. ولكنها في حال وقوعها، قد تكون ناجمة عن الصدفة لا عن التدبير.

من الذي بوسعه إيقاف هذا الانسياق الفوضوي الضال إلى الكارثة؟ أما الدول العربية فلا فعالية لها، أو اشتراك. وروسيا تلعب دور المفسد، والصين تنقصها الجدية، ونوايا إيران خبيثة. وحماس تختفي وراء المدنيين، والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة مهمشان، وبايدن يسقط.

وفي إسرائيل، يعيش نتانياهو، دليلا حيا على حقيقة أكبر، وهي أنه في كل مكان، ثمة نقص فادح في القادة القادرين أصحاب الرؤى والنزاهة.

سيمون تيسدال من كتاب الرأي في صحيفة الأوبزرفر

عن الجارديان البريطانية

مقالات مشابهة

  •  نتنياهو يزور الحدود الشمالية لمتابعة مناورة "رأس الحربة"
  • لماذا تريد إسرائيل عدم استقرار الوضع في الشرق الأوسط.. فيديو
  • الصين تحث الدول الكبرى على المساعدة في تهدئة التوترات بمنطقة الشرق الأوسط
  • منسق عملية السلام في الشرق الأوسط: الاحتلال يستخدم أسلحةً متفجرة في مناطق مكتظة
  • “نيتيف إكس” تتوسع في المنطقة عبر دبي
  • وزيرة الخارجية الألمانية تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • الخارجية الألمانية تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • تحذير أميركي ـ أوروبي من اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط
  • كارثة الشرق الأوسط على بعد غارة جوية
  • الشرق الأوسط ينجرف نحو الكارثة