الجديد برس:

أكد الصحافي الأمريكي توماس فريدمان، أن كيان الاحتلال الإسرائيلي يعيش اليوم “في خطر وجودي”، في وقت تمكن محور المقاومة من “إحكام القبضة على إسرائيل”، بينما “لا تمتلك الأخيرة رداً عسكرياً أو دبلوماسياً”.

وفي مقال رأي كتبه في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، حذر فريدمان من خطر الحرب مع حزب الله على “إسرائيل”، مشيراً إلى أن حزب الله في لبنان مسلّح بصواريخ دقيقة قادرة على تدمير مساحات واسعة من البنية التحتية الإسرائيلية.

وأوضح فريدمان أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، “يقود إسرائيل، بينما يتعيّن عليه البقاء في السلطة، من أجل تجنب احتمال إرساله إلى السجن بتهم الفساد”، في وقت يواجه الاحتلال احتمال نشوب الحرب في عدة جبهات.

ووفقاً له، فإن نتنياهو، ومن أجل البقاء في السلطة وتجنب السجن، “باع روحه من أجل تشكيل حكومة مع المتطرفين اليمينيين، الذين يصرون على أن إسرائيل يجب أن تقاتل في غزة حتى القضاء على حماس، لتحقيق النصر الكامل”، كما يزعمون. 

أما الآن، فقد انهار “كابينت الحرب” الإسرائيلي، بسبب “افتقار نتنياهو إلى خطة لإنهاء الحرب والانسحاب الآمن من قطاع غزة”، في حين “يتطلع المتطرفون في ائتلافه الحكومي إلى خطواتهم التالية للوصول إلى السلطة”، بحسب ما تابع فريدمان.

وإذ أشار الصحافي الأمريكي إلى أن هؤلاء الوزراء المتطرفين “أحدثوا الكثير من الضرر”، فإنه حذر من أنه “ينبغي ألا يشارك أي صديق (لإسرائيل) في هذا السيرك”، على حد وصفه.

وفي هذا السياق، شدد فريدمان على ضرورة تشكيل حكومة جديدة في “إسرائيل”، وإزالة نتنياهو من منصب رئاسة مجلس الوزراء، من خلال انتخابات جديدة.

الصحافي الأمريكي أعرب أيضاً عن تأييده لما أكده رئيس الحكومة الإسرائيلي الأسبق، إيهود باراك، في صحيفة “هآرتس”، الخميس الماضي، ومفاده أن “إسرائيل تواجه أخطر أزمة في تاريخها”.

وإزاء ذلك، حذر فريدمان من أن “على كل أمريكي أن يقلق بشأن هذا الأمر”، موضحاً أنه يمثّل “وصفةً لجر الولايات المتحدة إلى حرب في الشرق الأوسط لمساعدة إسرائيل”.

في هذا الإطار، رأى فريدمان أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، “يجب ألا يقوم برحلة أخرى إلى الشرق الأوسط من دون موافقة كل من إسرائيل وحماس على خطة واضحة لإنهاء الحرب”.

ولدى إقراره بضرورة أن يدفع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاحتلال إلى الخضوع لشروط حماس لوقف الحرب، شدّد فريدمان على أن “بايدن يجب أن يقول لإسرائيل إن عليها أن تقبل مطلب حماس الرئيس: إنهاء الحرب تماماً الآن، والانسحاب من قطاع غزة، مقابل عودة كل الأسرى الإسرائيليين”.

ورأى فريدمان أن إنهاء الحرب في قطاع غزة من شأنه أن “يؤدي إلى التوصل إلى اتفاق بوساطة أمريكية مع حزب الله، من أجل تهدئة الحرب على الحدود الشمالية”.

وأضاف أن فكرة نتنياهو بأن بعض الفلسطينيين، الذين لا ينتمون لا إلى حماس ولا إلى الفلسطينية، سيديرون المكان لصالح “إسرائيل” هي “فكرة خيالية”.

وأمام كل ذلك، أكد الصحافي الأمريكي أن “على إسرائيل الخروج من غزة”، فيما يواصل رئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، إدارة القطاع.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: ملتزمون بالمقترح الإسرائيلي الذي عرضه بايدن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، خلال مناقشة خاصة  في الجلسة الكاملة للكنيست عقدت بناء على طلب 40 عضوا في الائتلاف بسبب "الفشل الأمني ​​والاقتصادي".

وقال نتنياهو: أعدكم بثلاثة أشياء، أول شيء - لن ننهي الحرب حتى نعيد جميع المختطفين الـ 120- أحياء وأموات، نحن ملتزمون بالاقتراح الإسرائيلي الذي رحب به الرئيس الأمريكي جو بايدن. موقفنا لم يتغير".

وأضاف: “الأمر الثاني - والذي لا يتعارض مع الأمر الأول، لن ننهي الحرب حتى نقضي على حماس وحتى نعيد سكان الجنوب والشمال سالمين إلى منازلهم”.

وأضاف: "الأمر الثالث - بأي ثمن وبأي شكل من الأشكال سنحبط أهداف إيران لتدميرنا".
وقالت حركة حماس، إن "الموقف الذي عبر عنه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يؤكد فيه استمراره في حرب الإبادة ضد المدنيين العزل في قطاع غزة، وأنه يستهدف اتفاقًا جزئيًا يستعيد من خلاله عددا من الأسرى فقط، ويستأنف الحرب بعدها، هو تأكيد جلِيّ على رفضه قرار مجلس الأمن الأخير، ومقترحات الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ على عكس ما حاولت الإدارة الأمريكية تسويقه عن موافقة مزعومة من الاحتلال".

وأضافت حماس في بيان، أن "إصرار حركة "حماس" على أن يتضمن أي اتفاق، تأكيدا واضحا على وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب كامل من قطاع غزة، كان ضرورة لا بد منها، لقطع الطريق على محاولات نتنياهو المراوغة والخداع وإدامة العدوان وحرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني".

ودعت الحركة، المجتمع الدولي والدول الفاعلة إلى "العمل بشكل حثيث لحمل حكومة الاحتلال الفاشية على وقف حربها ضد شعبنا الفلسطيني"، مطالبةً الإدارة الأمريكية بـ"اتخاذ قرار واضح، بوقف دعمها الإبادة الشاملة التي يتعرض لها شعبنا في القطاع، ورفع الغطاء عن الاحتلال وجرائمه التي تجعل من واشنطن شريكا أساسيا في ارتكابها".

مقالات مشابهة

  • بلومبرغ: العملية في جبهة لبنان قد تدفع “إسرائيل” نحو الكارثة
  • بيني غانتس يتحدث عن الكارثة التي تنتظر “إسرائيل” إذا شنت حرباً على حزب الله
  • لواء في جيش الاحتلال: هجوم “إسرائيل” على لبنان يعني دمار الهيكل الثالث
  • مسؤول أمني إسرائيلي: لم تفلح “تل أبيب” في تحقيق أي من أهداف الحرب
  • ما هي الوعود الثلاثة التي يريد نتنياهو تحقيقها؟
  • نتنياهو يدّعي التزام "إسرائيل" بمقرح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • الخارجية الأمريكية: إسرائيل أبلغتنا أن العمليات العسكرية الكبرى في رفح أوشكت على الانتهاء
  • نتنياهو: ملتزمون بالمقترح الإسرائيلي الذي عرضه بايدن
  • وعود نتنياهو الثلاثة.. و"دوامة" حرب غزة
  • لن أفعل ذلك.. نتنياهو يتراجع عن "مقترح بايدن" في غزة