صحيفة الجزيرة:
2024-06-26@21:21:38 GMT

البرتغال تهزم التشيك في “يورو 2024”

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

رغم الاستحواذ الذي قارب الـ80 بالمئة في إحدى مراحل المباراة، انتظرت البرتغال حتى الوقت بدل الضائع لتخرج فائزة من مواجهتها مع تشيكيا 2-1 بفضل البديل فرانسيسكو كونسيساو الذي سجل بعد ثوانٍ معدودة على دخوله الثلاثاء في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة لكأس أوروبا ألمانيا 2024.

في لايبزيغ، عجزت البرتغال عن ترجمة أفضليتها الميدانية المطلقة وكادت أن تدفع الثمن بعدما فاجأتها تشيكيا بهدف رائع للوكاش بروفود (62)، لكن الحظ أسعفها بعدما أهداها روبن هراناتش التعادل بالخطأ في مرمى بلاده (69) قبل أن يخطف البديل كونسيساو هدف النقاط الثلاث.

وضغط “برازيليو” أوروبا منذ البداية، محاصرين التشيكيين في منطقتهم لكن من دون خطورة حقيقية رغم محاولات رافايل لياو ورونالدو بشكل خاص، وذلك بسبب التكتل الدفاعي لفريق المدرب إيفان هاشيك الذي كان عاجزاً عن الاحتفاظ بالكرة حتى لثوانٍ معدودة.

وانتظر رجال المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز حتى الدقيقة 24 لتهديد المرمى التشيكي فعليا بتسديدة بعيدة لبرونو فرنانديش علت العارضة بقليل بعدما تحولت من الدفاع.

واستمر الوضع على حاله مع أفضلية برتغالية وصلت إلى حد الاستحواذ على الكرة بنسبة 75 بالمئة لكن من دون حلول أمام المرمى حتى الدقيقة 32 حين كان رونالدو قريبا من التهديف لكنه اصطدم بتألق الحارس يندريتش ستانيك الذي عاد وصد متابعة فيتينيا.
وعندما كان الشوط الأول يلفظ أنفاسه الأخيرة، كاد رونالدو أن يخطف التقدم لكن الحارس تألق في الدفاع عن مرماه (1+45)، ليبقى التعادل السلبي سيّد الموقف حتى دخول استراحة الشوطين، ثم استمرت المعاناة في إيجاد الحلول الهجومية خلال الشوط الثاني مع استمرار تألق الحارس ستانيك الذي كان بالمرصاد لركلة حرة نفذها رونالدو (58).

اقرأ أيضاًالرياضةالمتسابق السعودي راكان الراشد يشارك في رالي “بوجانما” الفنلندي

وجاءت الصدمة في الدقيقة 62 حين أطلق لوكاش بروفود كرة رائعة من خارج المنطقة سكنت الزاوية اليمنى لمرمى الحارس البرتغالي ديوغو كوستا، ما دفع مارتينيز إلى الزج بديوغو غوتا وغونسالو إيناسيو بدلا من لياو وديوغو دالو تواليا باحثا عن التعادل الذي تحقق بعد دقائق معدودة لكن بهدية من روبن هراناتش الذي ارتدت الكرة منه إلى شباك فريقه بعدما صدها الحارس إثر رأسية من نونو منديش (69).

وكانت البرتغال قريبة من هدف التقدم لولا تألق ستانيك في صد تسديدة برناردو سيلفا (72)، ثم كرر الأمر في مواجهة تسديدة لفيتينيا (78).

واعتقدت البرتغال أنها خطفت الفوز برأسية لغوتا في الدقيقة 87 لكن الهدف ألغي بداعي التسلل على رونالدو الذي ارتدت رأسيته من القائم قبل أن تسقط أمام زميله الذي تابعها في الشباك.

لكن البديل كونسيساو نجح في خطف هدف الفوز القاتل بعد ثوان على دخوله بدلا من فيتينيا، ليسجل ابن الـ21 هدفه الدولي الأول في رابع مشاركة له بعدما فشل الدفاع في قطع الكرة بالشكل المناسب بعد عرضية من البديل الآخر بدرو نيتو.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

منتخب تركيا يسقط التشيك بثنائية ويطيح به خارج يورو 2024

حقق منتخب تركيا فوزاً مثيراً على حساب نظيره التشيكي بهدفين مقابل هدف في المباراة القوية التي جمعتهما مساء اليوم في ختام منافسات دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2024.

بهذه النتيجة تأهل منتخب تركيا للدور ثمن النهائي بعدما إحتل المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة السادسة برصيد 6 نقاط، بينما يتذيل المنتخب التشيكي الترتيب بنقطة واحدة فقط في رصيده.

تشكيل منتخب التشيك لمواجهة تركيا في ختام دور المجموعات الشوط الأول

إنتهت أحداث الشوط الأول من مباراة تركيا والتشيك بالتعادل السلبي دون أهداف في ختام منافسات دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الاوروبية يورو 2024.

سيطر منتخب تركيا منذ البداية على المباراة وفرض ضغطاً هجومياً على التشيك الذي تراجع للدفاع.

حاول المنتخب التركي في أكثر من محاولة خطف هدف التقدم دون جدوى بينما إعتمد المنتخب التشيكي على المرتدات.

وشهدت الدقيقة 20 حصول انتوني باراك لاعب التشيك على البطاقة الحمراء ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

حاول المنتخب التركي استغلال النقص العددي في صفوف التشيك دون جدوى لتنته أحداث الشوط بالتعادل 0-0

الشوط الثاني 

جاءت بداية الشوط الثاني أكثر إثارة ونية بين المنتخبين خاصة بعدما نجح منتخب تركيا في تسجيل هدف التقدم عن طريق لاعبه هاكان تشالهانوجلو في الدقيقة 51.

تحول مسار المباراة بعدما تحرك المنتخب التشيكي للهجوم بحثاً عن إدراك التعادل.

وفي الدقيقة 66 أحرز توماس سوتشيك هدف التعادل للتشكيل لتصبح النتيجة 1-1.

وفي الدقيقة الأخيرة أحرز سيك طوسون هدف الفوز القاتل للمنتخب التركي لتنته المباراة بنتيجة 2-1.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. منتخب تركيا يفوز على التشيك ويتأهل لثمن النهائي
  • منتخب تركيا يسقط التشيك بثنائية ويطيح به خارج يورو 2024
  • يورو 2024.. جورجيا تهزم البرتغال وتتأهل إلى دور الـ 16 لأول مرة في تاريخها «فيديو»
  • يورو 2024.. أرقام وإحصائيات قبل مباراة البرتغال وجورجيا في كأس أمم أوروبا
  • موعد مباراة جورجيا ضد البرتغال في يورو 2024
  • موعد مباراة تركيا ضد التشيك في يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • يورو 2024.. موعد مباراة البرتغال ضد جورجيا في كأس أمم أوروبا
  • برناردو سيلفا: ندفع ثمن وجود رونالدو مع البرتغال في "يورو 2024"
  • ألمانيا تنتزع تعادلا مثيرا أمام سويسرا في “يورو 2024”
  • هنغاريا تقتنص هدف “الأمل” في الدقيقة الـ100