الثورة نت:
2024-06-26@21:14:28 GMT

من أوكرانيا إلى اليمن.. «انقلب السحر على الساحر»

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

من أوكرانيا إلى اليمن.. «انقلب السحر على الساحر»

الثورة / متابعات

قالت وكالو نوفو روسيا أن الحصار المفروض على الشحن في البحر الأحمر تحول من مواجهة سياسية إلى مواجهة عسكرية، حيث بدأ اليمنيون في استخدام أسلحة متطورة بشكل متزايد ضد السفن الغربية.
وتابعت الوكالة في بداية هذا العام: قام القيمون الغربيون بتسليم عدد كبير من القوارب غير المأهولة إلى القوات المسلحة الأوكرانية، والتي أطلقها مسلحو كييف من منطقة أوديسا ودمروا سفن أسطول البحر الأسود لدينا، وأجبرت الإخفاقات في البحر قيادتنا العسكرية على تغيير قائد أسطول البحر الأسود.


وتبين أن سبب انتصارات القوات المسلحة الأوكرانية في البحر بسيط للغاية – لم تكن سفننا مجهزة بالأسلحة اللازمة لصد هجوم العديد من الطائرات البحرية بدون طيار، واختار العدو تكتيكًا جيدًا – وهو استخدام عدد كبير من الطائرات بدون طيار الرخيصة ضد أهداف فردية كبيرة ومكلفة.
وتضيف «لكن الآن انقلبت تكتيكات العدو ضده وبدأ اليمنيون في استخدام الزوارق غير المأهولة ضد السفن العسكرية والمدنية الغربية، ولأنهم لم يتوقعوا مثل هذه الجرأة من أنصار اليمن، الذين بدوا متخلفين بالنسبة لهم، أصيب الغرب بالذهول.
وتشير الوكالة إلى أنه يكمن نقطة الضعف الرئيسية التي يعاني منها الغرب، كما هي الحال في روسيا، في العقيدة العسكرية القديمة، لقد اعتاد الغرب على مقاومة الطوربيدات والسفن الحربية الأخرى، تماماً مثل أسطولنا في البحر الأسود، والوضع في البحر الأسود تكرر في البحر الأحمر.
وهكذا تعرضت سفينة بريطانية تحمل بضائع لإسرائيل وتبحر تحت العلم اليوناني لهجوم من قبل اليمنيين، وكتبت صحيفة Business Insider الألمانية عن هذا بمزيد من التفصيل:
وبحسب الوكالة كان الاستخدام الأول للطائرات البحرية من نصيب السفن البريطانية، فكانت الضحية الأولى السفينة التي تحمل رسميا بضائع للأردن، لكنها في الواقع كانت لإسرائيل.
ويمكن القول: إن أنصار اليمن لديهم أسطولهم البحري الخاص بدون طيار، والذي يمكنه ضرب سفن العدو على مسافة تزيد عن مائة كيلومتر من موقع الإطلاق، ويبدو أن اليمن لديه عدد كبير من هذه السفن، ويمكننا حتى أن نتحدث عن النطاق الصناعي.
هذا ليس مفاجئًا – فالقوارب غير المأهولة رخيصة جدًا في التصنيع ولا يتطلب إنتاجها صناعة جادة. ولذلك فهو سلاح مثالي للقوات غير النظامية في الشرق الأوسط.
بداية استخدام الزوارق غير المأهولة يطرح سؤالاً منطقياً لدى علماء السياسة والخبراء العسكريين: هل يستطيع أنصار الله ضرب هدف عسكري بحري كبير؟ وبطبيعة الحال، تتبادر إلى الذهن على الفور حاملة الطائرات دوايت أيزنهاور، التي تعتبر فخر البحرية الأمريكية.
لكن الأمريكيين، بدلاً من «الضربات الانتقامية» وإطلاق الصواريخ، بدأوا يتحدثون عن انتهاك أنصار اليمن لـ«قواعد» و«قوانين الحرب». وهذا أمر غير معهود بالنسبة لهم – لكن في هذه الحالة جرت الأحداث وفق سيناريو مختلف.
ومن الممكن أن تكون الولايات المتحدة قلقة حقًا بشأن مصير أسطولها في البحر الأحمر، بطريقة أو بأخرى، هم أنفسهم المسؤولون عن ذلك.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: غیر المأهولة البحر الأسود فی البحر

إقرأ أيضاً:

المغرب يدرس استخدام الطاقة النووية في تحلية مياه البحر

زنقة 20 ا الرباط

أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء أن “محطات تحلية مياه البحر الجديدة كلها ستركز على استخدام الطاقات المتجددة”، مشيرا إلى أن المغرب فتح النقاش مع الوكالة النووية الدولية لدراسة استخدام الطاقة النووية في تحلية مياه البحر.

وأبرز نزار بركة في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن المغرب راكم خبرة طويلة في مجال تحلية مياه البحر، التي انطلقت منذ سنوات في الأقاليم الجنوبية للمغرب،

وأوضح أن هذه التجربة مع ذلك بقيت محدودة شيئا ما، لكن وقع تحول واليوم لدينا 192 مليون متر مكعب من المياه المحلاة في السنة، فيها أكثر من 80 مليون متر مكعب موجهة أساسا للماء الصالح للشرب، والباقي موجه للسقي والصناعة.

وأضاف ” أنه في الآونة الأخيرة وقع تطور كبير في هذا الإطار مع تشييد الكثير من المحطات المهمة، في مدن أكادير والحسيمة، وإعطاء الانطلاقة لمحطة الداخلة، ومحطة الدار البيضاء التي تصل سعتها إلى 200 مليون متر مكعب، وستكون جاهزة بحلول نهاية 2026″.

وتحدث بركة أيضا عن محطة سيدي إفني التي ستنتهي أشغالها نهاية 2024، ومحطة آسفي لتحلية مياه البحر، والتي شيدت بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط، ونفس الأمر بالنسبة للجديدة.

وأشار بركة إلى أن المغرب لم يعد يركز فقط على السدود بسبب تراجع الواردات المائية، خاصة وأننا نعيش السنة السادسة على التوالي للجفاف”.

مقالات مشابهة

  • صنعاء تكشف حدثاً خطيراً في البحر لا يخص السفن ويصيب الجميع في المنطقة
  • الفلبين تمنع مواطني بلادها البحارة من الصعود على متن سفن تعرضت للهجوم في البحر الأحمر
  • “إسرائيل” قلقة.. صحيفة “جيروزاليم بوست” تؤكد تصاعد هجمات الحوثيين وسط فشل أمريكي بريطاني ذريع بالتصدي لها
  • المغرب يدرس استخدام الطاقة النووية في تحلية مياه البحر
  • كيف قلبت الزوارق الأوكرانية المسيّرة موازين معركة البحر الأسود؟
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن جزيرة القرم
  • في البحر الأسود.. سلاح أوكراني باغت روسيا وأربك الحسابات
  • أوكرانيا: روسيا تحتفظ بثلاث حاملات صواريخ في البحر الأسود وبحر آزوف
  • سيناتور أمريكي: ليس لدينا الإرادة السياسية لملاحقة الحوثيين
  • ضربة موجعة للقاعدة في اليمن: مقتل قيادي كبير بطائرة بدون طيار