عام كامل مر على افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي يونيو 2023، لكن ما الذي حققته المحطة منذ افتتاحها حتى الآن؟.

ويأتي تنفيذ محطة تحيا مصر متعددة الأغراض في إطار خطة شاملة لتطوير الموانئ المصرية تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

ماذا حققت محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بعد عام من افتتاحها؟

أصبحت المحطة تستقبل السفن ذات الأحجام كبيرة لأول مرة بميناء الإسكندرية، كما بدأت المحطة باستقبال أكثر من سفينة للبضائع العامة في نفس ذات الوقت على رصيفها الجنوبي.

مؤشرات أداء المحطة في عامها الأول

نجحت المحطة بعد مرور عام كامل على افتتاحها في التعاقد مع 6 خطوط ملاحية عالمية مختلفة.

كما نجحت في استقبال ما يزيد على 330 سفينة وتداول نحو 410 آلاف حاوية مكافأة مع تتبع إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية، وتحت إشراف طاقم عمل المحطة بالإضافة إلى استقبال السفن ذات الأحجام كبيرة لأول مرة بميناء الإسكندرية نظرًا لمواصفات وأعماق المحطة.

وفي الثلاثين من مايو 2024 استقبلت محطة تحيا مصر السفينة (APOLLON) التابعة للخط الملاحي CMA وهي أكبر سفينة حاويات دخلت ميناء الإسكندرية حتى الآن حيث يبلغ طولها 366 مترًا، وعرضها 51 مترًا وغاطس يصل إلى 14 مترًا وحمولتها الكلية 156 ألف طن بما يعادل أكثر من 15 ألف حاوية مكافأة.

وأدى ذلك إلى تطور أعمال التشغيل بالمحطة وقدرتها على استيعاب أحجام أكبر من السفن، كما بدأت المحطة باستقبال أكثر من سفينة للبضائع العامة في نفس ذات الوقت على رصيفها الجنوبي.

وكان من نتيجة معدلات ومؤشرات أداء المحطة في عامها الأول، بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول نحو 39% ومن المستهدف جعل المحطة مركزًا رئيسيًا لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط.

كما حصلت محطة تحيا مصر على المركز الرابع من حيث الإنتاجية والمركز الثاني من حيث السلامة في منظومة المحطات التي تشرف على إدارتها شركة CMA CGM على مستوى أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط والتي تصل إلى 50 محطة على مستوى العالم.

ويعد هذا الإنجاز بمثابة شهادة على مواكبة المعايير العالمية والتحسين المستمر في الأداء حيث التزمت المحطة بكل الضوابط والالتزامات العالمية للأمن البحري (ISPS CODE)، وكود البضائع الخطرة وتم التأمين على المحطة بالكامل من خلال 3 شركات كلها شركات مصرية نظرا لحجم الاستثمار الضخم.

ويأتي تصميم المحطة ذكيًا ومزودًا بأحدث نظام تكنولوجي ذكي بداية من بوابات الدخول والخروج من المحطة لمواكبة التطور التكنولوجي في الموانئ البحرية العالمية وحيث تعمل هذه البوابات بنظام OCR (نظام كاميرات التعرف على الأحرف) لتسجيل الدخول والخروج لكل الشاحنات، والبضائع، المتوجهة من وإلى المحطة.

جدير بالذكر أنه تم تجهيز المحطة في حيز جغرافي تبلغ مساحته 570 ألف متر مربع، وأعماق تتراوح من 14 إلى 17.5 متر، أما أطوال الأرصفة تصل نحو 2.5 كم تجعلها قادرة على استقبال من 6 إلى 7 سفن في نفس الوقت، وتداول ثلاثة أنواع من البضائع (حاويات، بضائع عامة، سيارات)، حيث تبلغ السعة الإجمالية السنوية 1.5 مليون حاوية مكافئة، 2 مليون طن بضائع عامة، و100 ألف سيارة.

كما تحقق طاقة التداول من 12 إلى 15 مليون طن سنويا، أما عن المعدات الثقيلة فتصل إلى نحو 140 معدة، حيث يثم تشغيل المرحلة الأولى للمحطة بعدد 4 ونش رصيف عملاق (STS) للتعامل مع سفن الجيل الرابع، مما يجعل محطة تحيا مصر متمكنة من استقبال سفن حاويات عملاقة، تصل حمولتها إلى 20 ألف حاوية.

وتم تزويد المحطة بـ 12 ونشًا من أوناش الساحة (ERTG) ذات المواصفات الفنية العالمية، والتي تعمل جميعها بأقل استهلاك للطاقة الكهربائية، لأول مرة في مصر، حفاظًا على جعل المحطة صديقة للبيئة ومن المخطط ان تعمل المحطة بكامل طاقتها التشغيلية ب ( 10 ) اوناش رصيف و(30) ونش ساحة في المراحل المستقبلية وقد إتخذت الشركة مؤخرا قرارا بالبدء في المرحلة الثانية وجارى التعاقد مع معدات المرحلة الثانية لتوريدها لتكون جاهزة للعمل مطلع عام 2026.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محطة تحيا مصر ميناء الإسكندرية محطة تحيا مصر متعددة الأغراض تطوير الموانئ وزارة النقل محطة تحیا مصر متعددة الأغراض

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يتفقد محطة مياه الشرب ببردين ويوجه بتوفير مولد كهرباء لتشغيل المحطة

في تحرك سريع واستجابة فورية لأهالي قرية بردين التابعة لرئاسة مركز ومدينة الزقازيق بخصوص شكواهم من ضعف وصول مياه الشرب وانقطاعها عن المنازل.. .توجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية لتفقد محطة مياه بردين والتي تعمل بطاقة إنتاجية 50ل/ ث في حضور الأستاذ شعبان أبو الفتوح رئيس مركز ومدينة الزقازيق، وذلك لمتابعة سير انتظام العمل بالمحطة والتأكد من تشغيلها بكامل طاقتها، وكذلك الوقوف على أسباب انقطاع وضعف وصول مياه الشرب لمنازل أهالي القرية.

تفقد المحافظ مكونات المحطة وتعرف علي آلية التشغيل حيث تبين أن خطة تخفيف أحمال الكهرباء تؤثر بشكل كبير على عدم إنتظام تشغيل المحطة مما يؤدي لإنقطاع وضعف وصول المياه للأهالي، ليصدر توجيهاته لرئيس المركز بالتنسيق مع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بتوفير مولد ديزل ذو قدره عالية لتشغيل المحطة خلال فترات تخفيف أحمال الكهرباء لضمان عدم إنقطاع المياه ووصولها بشكل جيد لمنازل المواطنين.

وخلال جولة المحافظ داخل محطة مياه بردين تلاحظ له وجود بئر مياه معطل ملحق به مولد كهرباء بحاجة إلى أعمال تنمية وتطهير، ليكلف المحافظ مدير المحطة بالبدء فوراً في إجراء الصيانة العاجلة للبئر والمولد وتشغيل البئر واستخدامه وقت الذروة ليكون مصدر بديل لتوفير المياه وتقديم كوب مياه نظيف للمواطنين.

أكد محافظ الشرقية أن المحافظة جاده في تنفيذ خطط التنمية وتنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية في قطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والصحة والأبنية التعليمية والغاز الطبيعي والشباب والرياضة والطب البيطري بمختلف مراكز ومدن المحافظة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتحسين جوده حياه المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم ولتحقيق رضا المواطن نحو تلك الخدمات المقدمة له.

قدم أهالي القرية الشكر لمحافظ الشرقية لاستجابته السريعة لهم وزيارته لمقر محطة مياه بردين وإصدار تعليماته للمختصين باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان عدم انقطاع مياه الشرب وتوفيره لهم بصورة مرضية.

مقالات مشابهة

  • الوكيل يستقبل مسئولي محطة "باكش2" النووية المجرية بهيئة المحطات النووية بالعباسية
  • تركيب معدات محطة تحويل جديدة بمدينة البيضاء
  • زابوروجيه: القوات الأوكرانية استهدفت مركز مراقبة الإشعاع في المحطة النووية
  • صحفي ينشر آخر مستجدات محطة الطاقة الشمسية بعدن
  • النقل تعلن عن خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ المصرية
  • كشف ملابسات سرقة محطة محروقات في رام الله
  • "روساتوم" تسلّم محطة "أكويو"التركية جهاز محاكاة جديدا لتدريب كوادر المحطة (صور)
  • أمير القصيم يطلع على تقرير منجزات الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بمركز الفوارة خلال ثمان سنوات
  • محافظ الشرقية يتفقد محطة مياه الشرب ببردين ويوجه بتوفير مولد كهرباء لتشغيل المحطة
  • مولد كهربائي لتشغيل محطة مياه بردين بالشرقية خلال فترة تخفيف الأحمال