(CNN)-- قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إنها لا تعرف ما الذي يتحدث عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عندما قال إنه "من غير المعقول" أن الولايات المتحدة تحجب الأسلحة عن بلاده.

وأضافت المتحدثة، خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء: "نحن بشكل عام لا نعرف ما الذي يتحدث عنه كانت هناك شحنة معينة من الذخائر تم إيقافها مؤقتا، وقد سمعتمنا نتحدث عن ذلك مرات عديدة".

وكررت ما قاله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في وقت سابق من الثلاثاء، بأنه لم يكن هناك "تغيير" في الموقف الأمريكي فيما يتعلق بالشحنة.

وكان بلينكن قال، في مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، إن الولايات المتحدة تواصل مراجعة الشحنة بسبب مخاوف بشأن احتمال استخدامها "في منطقة مكتظة بالسكان مثل رفح"، لكن الولايات المتحدة ستتأكد من أن إسرائيل لديها "ما تحتاجه للدفاع عن نفسها بفعالية".

وأضاف أن قرار تعليق شحنة القنابل إلى إسرائيل- الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في أوائل مايو/أيار - سيظل قائما حتى هذا الوقت.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية البيت الأبيض الحكومة الإسرائيلية الخارجية الأمريكية بنيامين نتنياهو جو بايدن غزة

إقرأ أيضاً:

هآرتس تدعو إلى انتخابات واستبدال أسوأ حكومة عرفتها إسرائيل

دعت صحيفة "هآرتس" العبرية إلى إجراء انتخابات مبكرة، واستبدال حكومة بنيامين نتنياهو، باعتبارها "أسوأ حكومة عرفتها إسرائيل على الإطلاق".

وفي افتتاحيتها الأحد، قالت الصحيفة، إن نتنياهو يواصل قيادة السفينة "من جبل جليدي إلى آخر"، ففي الوقت الذي تستمر فيه "إسرائيل" وحزب الله في تبادل الرسائل التهديدية، يهاجم نتنياهو مرة أخرى بشكل صريح "حليف إسرائيل الأهم، متهماً الولايات المتحدة -التي تزود إسرائيل بالأسلحة والمعلومات الاستخبارية والمساعدة العسكرية والدعم الدبلوماسي في المؤسسات العالمية - بالتخلي وتأخير تسليم الأسلحة".

ولفتت الصحيفة إلى أن "إسرائيل" تواجه خيارين؛ الأول يشمل استمرار الحرب في غزة دون هدف دبلوماسي، مع احتلال القطاع وإقامة نظام عسكري مؤقت، وكل ذلك على حساب حياة المحتجزين.


في الوقت نفسه، ستُجر "إسرائيل" إلى لبنان في الشمال، ما يعرّضها لخطر حرب متعددة الجبهات مع حماس وحزب الله، وانتفاضة في الضفة الغربية، إضافة إلى التهديدات من الحوثيين في اليمن، والمليشيات العراقية، وبالطبع إيران، وكل هذا بينما تعرض "إسرائيل" علاقتها مع الولايات المتحدة للخطر وتفاقم عزلتها الدولية.

أما الخيار الثاني، فتقول الصحيفة، إنه يتمثل في التعاون الوثيق مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وقبول اقتراحه لإنهاء الحرب في غزة وتشكيل تحالف دفاع إقليمي بقيادة الولايات المتحدة، يتضمن هذا التحالف اتفاق تطبيع مع السعودية، ما يتطلب استعداداً من "إسرائيل" لاستئناف المفاوضات بناءً على مبادئ الاعتراف بدولة فلسطينية والتسوية الإقليمية.

ورأت الصحيفة أن الهجوم الصاروخي الإيراني في نيسان/ أبريل الماضي، أظهر للإسرائيليين بوضوح معنى التحالف الدفاعي الذي عملت عليه إدارة بايدن، وأظهر ذلك نية الطريق الوحيد الذي يقدم لـ"إسرائيل" مستقبلاً، فقد استفاد الإسرائيليون من مظلة دفاعية تم تزويدها بشكل مشترك من قبل: الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، دول الخليج المعتدلة، والأردن. 


وإذا أراد الإسرائيليون تنمية هذا التحالف والاستفادة من ثماره، تقول الصحيفة إن ذلك يتطلب تغييرًا جذريًا في نهجهم تجاه القضية الفلسطينية، ولا يمكن العودة إلى مسار "إدارة الصراع" والتعنت الدبلوماسي،  فقول لا لحماس يعني قول نعم للسلطة الفلسطينية، وفق الصحيفة.

ودعت الصحيفة "إسرائيل" إلى الانضمام إلى تحالف المعتدلين؛ ولتحقيق ذلك، فإنه "يجب التخلص من المتطرفين في الحكومة، لا سيما وزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش وشركائه".

ولأن نتنياهو لا يريد التخلص من أعضاء "عوتسما يهوديت" و"الصهيونية الدينية" على اعتبار أن بقاءه السياسي يعتمد عليهم، فإن الطريقة الوحيدة لإنقاذ الدولة وإعادتها إلى مسار العقلانية هي الدعوة إلى انتخابات مبكرة واستبدال "أسوأ حكومة عرفتها إسرائيل على الإطلاق"، وفقا للصحيفة.

مقالات مشابهة

  • غالانت يتحدث عن توافق إسرائيلي مع واشنطن ونتنياهو يرد عليه
  • البيت الأبيض: سنقف إلى جانب إسرائيل ونواصل تزويدها بالأسلحة.. "لن نرد على نتنياهو"
  • البيت الأبيض يوجه طلبا لإسرائيل بشأن أموال المقاصة الفلسطينية
  • البيت الأبيض: «سوليفان» أكد لـ«جالانت» دعم واشنطن الثابت لأمن إسرائيل
  • البيت الأبيض: سنقف إلى جانب إسرائيل ونواصل تزويدها بالأسلحة.. لن نرد على نتنياهو
  • البيت الأبيض: نقف إلى جانب إسرائيل وسنعمل على تزويدها بما تحتاجه
  • البيت الأبيض: كينيا حليف مهم من خارج الناتو
  • الطريق إلى البيت الأبيض!
  • "لا أحد يعرف ماذا سيقول".. البيت الأبيض قلق من خطاب نتنياهو أمام الكونغرس
  • هآرتس تدعو إلى انتخابات واستبدال أسوأ حكومة عرفتها إسرائيل