رئيس الدولة والسيسي يؤكدان أهمية تفعيل العمل العربي المشترك
استياء كويتي من تصريحات وزير لبناني
الجزائر: نرفض أي تدخل عسكري في النيجر
ترامب: أنا الوحيد القادر على منع وقوع الحرب العالمية الثالثة
أوكرانيا «تُفجر» ناقلة وقود روسية.. وتهـدد بقصـف 6 موانـئ بالبحر الأسـود


تناولت الصحف الإماراتية اليوم، الأحد، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، فيما ركزت بشكل خاص على الشأنت المصري.

فقد سلطت صحيفة البيان الضوء على توجيه هيئة النيابة الإدارية في مصر بفتح تحقيق عاجل في واقعة نشوب حريق بمبنى وزارة الأوقاف.

وكلَّف المستشار حافظ عباس، رئيس الهيئة، نيابة الأوقاف الإدارية بسرعة مباشرة التحقيقات في الواقعة، وذلك حسبما أفاد موقع «المصري اليوم».

وأكد الدكتور عبد الله حسن عبد القوي، مساعد وزير الأوقاف للشؤون الإدارية، المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف، أنه لا توجد أي خسائر بشرية أو إصابات في حريق مبنى وزارة الأوقاف القديم بالقاهرة الذي اندلع اليوم.

وذكر أن جميع حجج الوقف ومستنداته وملفاته وملفات عمل الوزارة آمنة تماماً، مشيراً إلى أنه جارٍ حصر أي تلفيات مادية بمعرفة اللجان المختصة المعنية.

محليا، قالت صحيفة الإمارات اليوم إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ورئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة عبدالفتاح السيسي، بحثا العلاقات الأخوية ومختلف جوانب التعاون والعمل المشترك بين البلدين، وسبل تنميته في جميع المجالات، بما يحقق تطلعاتهما إلى مواصلة التقدم واستدامة التنمية والازدهار.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري، صاحبَ السمو رئيس الدولة في مدينة العلمين.

واستعرض سموه والرئيس عبدالفتاح السيسي، مسارات التعاون الذي يواصل تطوره النوعي، لاسيما في المجالات الحيوية التنموية والاقتصادية والاستثمارية، والفرص الواعدة لتوسيع قاعدته بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين وشعبيهما الشقيقين.


وأفادت صحيفة الاتحاد بأن الإمارات العربية المتحدة قدمت آليات عسكرية ومعدات أمنية إلى جمهورية تشاد الصديقة، وذلك لتمكينها وتعزيز قدراتها في مجال مكافحة الإرهاب ودعم برامج حماية الحدود. وتأتي هذه المبادرة في إطار العلاقات المتميزة بين دولة الإمارات وجمهورية تشاد على مختلف الأصعدة والتي توجت بتوقيع عدة اتفاقيات ثنائية، منها اتفاقية التعاون العسكري، في شهر يونيو الماضي خلال زيارة رسمية لفخامة محمد إدريس ديبي اتنو، الرئيس الانتقالي لجمهورية تشاد، إلى أبوظبي.

عربيا وإقليميا، أبرزت صحيفة البيان اعلان وزير الخارجية الكويتي، الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، أمس، عن استيائه من التصريحات التي أدلى بها وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أمين سلام، في ما يتعلق بإعادة بناء جزء من «مرفأ بيروت»، ما دعا الوزير اللبناني إلى توضيح القصد وراء تصريحاته التي أثارت استياء المسؤولين الكويتيين.

وفي التفصيل، أوضح سلام أن ما قصده بقوله إنه يمكن للكويت بناء صوامع القمح التي دمّرها انفجار «مرفأ بيروت» بـ«شخطة قلم»، أن الموضوع «قابل للتنفيذ بسرعة».

أشارت صحيفة الاتحاد إلى اعلان  الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في وقت متأخر السبت أن الجزائر ترفض قطعا أي تدخل عسكري في النيجر.

وقال تبون في مقابلة مع وسائل إعلام محلية "أي تدخل سيشعل منطقة الساحل".

وأضاف "نحن مستعدون لمد يد المساعدة للنيجر، والجزائر لن تستعمل القوة مع جيرانها".


أوضحت صحيفة الخليج إعلان السلطات الإسرائيلية، عن إصابة إسرائيلي في تل أبيب «بجروح حرجة»، إثر إطلاق نار، أمس. وأفادت الشرطة الإسرائيلية بأنها تلقت معلومات تتصل بـ«هجوم بسلاح ناري في شارع «مونتيفيور» في تل أبيب».

وأوضحت الشرطة أن «محققين في بلدية تل أبيب، لاحظوا شاباً أثار شكوكهم وطلبوا السيطرة عليه. وفي تلك اللحظة، أطلق المشتبه به النار على محقق، فأصيب بجروح بالغة، فيما نجح محقق بلدي آخر في التحييد (...)».

 

دوليا، قالت صحيفة البيان إن مصدر في الوفد الأوكراني، أكد أن بلاده قدمت صيغة للسلام من 10 نقاط في محادثات جدة - غرب السعودية- حيث يجتمع مُستشارو الأمن الوطني وممثلو عدد من الدول بشأن الأزمة الأوكرانية.

قال: "إن صيغة السلام التي قدمناها بمحادثات جدة دعمتها دول عدة".

وتابع: "صيغتنا للسلام المطروحة بجدة لقيت دعما أكثر من الداعمين بكوبنهاجن".د

وتأتي المحادثات في جدة في أعقاب اجتماعات أجريت في يونيو في كوبنهاجن ولم يصدر في ختامها بيان رسمي.

واحتضنت السعودية اليوم السبت اجتماعا لمُستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول بشأن الأزمة الأوكران


وذكرت صحيفة الخليج إن أوكرانيا تبنّت  المسؤولية عن هجوم بزورق مسير يحمل متفجرات اصطدم بناقلة وقود روسية الليلة قبل الماضية، بالقرب من جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، في ثاني هجوم من نوعه خلال أربع وعشرين ساعة، وحذّرت من أن ستة موانئ روسية على البحر الأسود تقع في منطقة خطر الحرب، فيما أقرت روسيا بالهجوم، وأعلنت تدمير زورق أوكراني مسيّر في حوض سيفاستوبول، وتوعّدت بمعاقبة كييف على هجومها الإرهابي، وتحدّثت عن السيطرة على بلدة، وصد هجمات، وتصفية 890 جندياً أوكرانياً.


وقالت صحيفة الإمارات اليوم إن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ادعى أنه الشخص الوحيد الذي يمكنه منع الحرب العالمية الثالثة. وقال ترامب، في حدث لجمع التبرعات للحزب الجمهوري في ساوث كارولينا: «سأمنع الحرب العالمية الثالثة»، وفق وكالة أنباء تاس الروسية.

وأضاف ترامب: «الأسلحة قوية للغاية اليوم لدرجة أنها يمكن أن تمحو العالم، الأمر الذي سأحرص على عدم حدوثه، وأعتقد أنني الوحيد الذي سيكون قادراً على القيام بذلك».

كما أكد ترامب على أنه إذا تم انتخابه، فإنه سيصل إلى تسوية سلمية بشأن أوكرانيا قبل أن يصل حتى إلى سدة الحكم.


وأوضحت صحيفة البيان دعوة  مجلس الشيوخ النيجيري إلى الحل الدبلوماسي لقضية الانقلاب في النيجر وتفادي العمل بالقوة، بعد أن وافق قادة دفاع مجموعة "إيكواس" على خطة لتدخل عسكري محتمل.

وجاءت دعوة مجلس الشيوخ النيجيري، اليوم السبت، إلى تفادي العمل العسكري في النيجر، وذلك قبل يوم واحد من الموعد النهائي الذي فرضته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" على المجلس العسكري لاستعادة الديمقراطية، بعد أن سيطر على الحكم في النيجر الأسبوع الماضي وفق وكالة بلومبيرج.


وأفادت صحيفة الاتحاد بأن  الحكومة الاتحادية أعلنت أمس السبت إن كندا قررت تعليق مساعدات التنمية المباشرة لحكومة النيجر رداً على محاولة الانقلاب في البلاد.

وأضافت الحكومة في بيان أن التعليق سيشمل دعم كندا المباشر المرتبط بالميزانية لحكومة النيجر.


وقالت صحيفة الخليج إن ضرب زلزال بقوة 5,4 درجة شرق الصين في الساعات الأولى من صباح الأحد، وفق ما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، حيث أفادت وسائل إعلام صينية رسمية بإصابة 21 شخصاً على الأقل وانهيار عشرات المباني.

وقالت الهيئة الأمريكية، إن مركز الزلزال الذي وقع عند الساعة 2,33 صباحاً (18,33 ت غ السبت) كان على بعد 26 كيلومتراً جنوب مدينة ديتشو بمقاطعة شاندونغ وعلى عمق 10 كيلومترات.

قالت الوكالة الوطنية للجيوفيزياء الأحد، إن زلزالاً بلغت قوته 5.3 درجة وقع قبالة سواحل إقليم سولاويسي في إندونيسيا، وأضافت أنه لا يوجد احتمال حدوث أمواج مد بحري عاتية (تسونامي).

ووقع الزلزال على عمق 16 كيلومتراً، ولم ترد أنباء حتى الآن عن أضرار.

وكانت إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية ذكرت في بيان السبت، أن السكان شعروا بهزات أرضية في مناطق «باتاجرام» و«سوات» و«كورام» ومناطق مجاورة، حسب صحيفة «ذا نيشن» الباكستانية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف صحیفة البیان فی النیجر

إقرأ أيضاً:

عاجل.. أول تصريح من أسامة الأزهري بعد توليه وزارة الأوقاف

وجه  الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على ثقته بعد توليه الحقيبة الوزارية، مؤكدا: أننا لن ندخر جهدا  في العمل تحت قيادةته لتقديم كل ما يليق بوطننا العظيم وشعبه العظيم.

ووجه الشكر أيضا إلى دولة الرئيس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على ثقته واختياره وزيرا للأوقاف في التشكيل الحكومي الجديد.

وأضاف: “إلى شعب مصر العظيم، الذي تحملنا أمانة خدمته سنعمل بكل ما في وسعنا وطاقتنا تقديرا وإجلالا لأهلنا الكرام في كافة ربوع الوطن”.

ووجه كلمة شكر إلى معالي الوزير الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف السابق على كل جهد بذله في تحمل الأمانة، وبإذن الله نكمل المسيرة ونبني على كل ما سبق.

ووجه كلمة إلى العلماء والدعاة والخطباء والعاملين جميعا في وزارة الأوقاف بأن نعمل جميعا لتقديم العلم النافع المنير، وتقديم كل جميل وراق، حتى نملأ وعي المصريين جميعا بالعلم والأمل والعمل والنجاح، ونجتاز بوطننا العظيم كل تحدياته، وتكون المساجد والمنابر وبيوت الله تعالى مصدر إشعاع ونور كما هو دورها العظيم

وأكد الدكتور أسامة الأزهري على مواصلة العمل وبذل أقصى الجهد في تطوير العمل الدعوي وتطوير وتأهيل الأئمة والواعظات، وإعداد برامج دعوية خاصة بالشباب تراعي احتياجاتهم واهتماماتهم وتستجيب لتساؤلاتهم، وتحسين وحسن إدارة أموال الوقف، والتعاون مع كافة المؤسسات الدينية.
وجدد وزير الأوقاف تأكيده على مواجهة التحديات التي يمر بها العمل الدعوي، والاستفادة من طاقات الدعاة بشكل صحيح، وأن نضع في الاعتبار القضايا التي تشغل المجتمع، وننشر القيم الدينية الصحيحة والأخلاق النبوية المحمدية العظيمة.

وأشار إلى أنه وصلته رسائل التهنئة من كافة ربوع مصر ومن محيطنا العربي والإسلامي، حيث وصلته رسائل تهنئة من المغرب ونيجيريا ولبنان والبرازيل واندونيسيا وكازاخستان وبريطانيا وتونس والعراق والإمارات والأردن واليمن وسلطنة بروناي والسعودية وسوريا واستراليا وسريلانكا وداغستان، فأتشرف بتقديم الشكر الجزيل لكل من تفضل بالتهنئة العزيزة الغالية، مع وعد لكافة المؤسسات والأصدقاء في كل تلك الدول بأن نعمل معهم لتقديم كل هو نافع لأوطاننا جميعا وللإنسانية كلها في العالم كله.

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • الأوقاف: محافظ القاهرة نائبا عن الرئيس في احتفالية العام الهجري الجديد السبت
  • وزارة الأوقاف المصرية من جمعة للأزهري.. ما الجديد؟!
  • إصابات متعددة تضرب صفوف المصري قبل مواجهة بلدية المحلة
  • «الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل
  • وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد «السيسي» للحكومة الجديدة أهمية التطوير الشامل للسياسات والأداء
  • عاجل:- أسامة الأزهري: سنعمل تحت قيادة الرئيس السيسي على تحقيق كل ما يليق بوطننا
  • أسامة الأزهري: سنعمل تحت قيادة الرئيس السيسي على تحقيق كل ما يليق بوطننا
  • عاجل.. أول تصريح من أسامة الأزهري بعد توليه وزارة الأوقاف