أحمد مراد (واغادوغو، القاهرة)

أخبار ذات صلة إرهابيون يهاجمون بلدةً في بوركينا فاسو 100 قتيل في مجرزة نفذها إرهابيون في الساحل الأفريقي

تواجه بوركينا فاسو منذ 2015 أعمال عنف تنسب إلى حركات مسلحة مرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«داعش»، أدت إلى سقوط نحو عشرين ألف قتيل، ونزوح أكثر من مليوني شخص داخل البلاد.
وتشهد بوركينا فاسو تنامياً ملحوظاً في العمليات الإرهابية خلال النصف الأول من العام الجاري، ما يُضاعف من حجم المخاطر والتهديدات التي تواجه أمن واستقرار الدولة الأفريقية الواقعة في منطقة الساحل.


وبحسب تقرير مؤشر الإرهاب العالمي، فإن بوركينا فاسو تُعد أكثر دول العالم تأثراً بالإرهاب، ويرتفع فيها عدد الوفيات الناجمة عن العمليات الإرهابية بشكل متواتر منذ عام 2014، وسجلت في عام 2023، 1907 حالات، ووصل إجمالي عدد الضحايا منذ عام 2007 إلى 5422 حالة وفاة.
وأوضحت الخبيرة في الشؤون الأفريقية، عضو «لجنة الحكماء في الكوميسا»، السفيرة سعاد شلبي، أن بوركينا فاسو تتعرض منذ عام 2007 لهجمات إرهابية متواصلة، بسبب عوامل عدة، أبرزها إنهاء بعثة الأمم المتحدة في دولة مالي المجاورة، ما تسبب في فراغ سياسي وأمني في منطقة الساحل الأفريقي بصفة عامة، إضافة إلى توالي الانقلابات العسكرية التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية.
وذكرت شلبي لـ «الاتحاد» أن الجماعات الإرهابية نشطت بشكل ملحوظ في المثلث الواقع بين دول الساحل الأفريقي الثلاث، مالي، والنيجر، وبوركينا فاسو، وقد استغلت الجماعات الإرهابية ما تُعانيه هذه الدول من فراغ أمني وسياسي لتفتك بمئات الضحايا من المدنيين، لا سيما من سكان المناطق والقرى النائية.
وقالت عضو لجنة الحكماء في الكوميسا: «إن إبراهيم القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي يحكم بوركينا فاسو سبق أن أعلن أنه يهدف للقضاء على الإرهاب بصفته أكبر خطر تواجهه بلاده، وقام بتشكيل وتدريب ميليشيا تتكون من 70 ألف مقاتل من المتطوعين المدنيين، لإيفادهم للمناطق النائية التي تسيطر عليها المنظمات الإرهابية».
من جانبه، أرجع الخبير في الشؤون الأفريقية، رامي زهدي، تزايد العمليات الإرهابية في بوركينا فاسو إلى حالة التنافس المشتعلة بين الجماعات المنتشرة في مناطق واسعة من البلاد، حيث يحاول العديد من التنظيمات استغلال الاضطرابات الأمنية وبسط سيطرتها على مناطق شاسعة عبر تنفيذ العشرات من العمليات الإرهابية. 
وتأتي جماعة «نصرة» الموالية لتنظيم القاعدة على رأس الجماعات الإرهابية المنتشرة في بوركينا فاسو، كما ينشط تنظيم «داعش» بمناطق مختلفة، إضافة إلى جماعات إرهابية مجهولة مسؤولة عن نحو 85% من الهجمات، و59% من الوفيات الناجمة عن العمليات الإرهابية.
وقال الخبير في الشؤون الأفريقية لـ «الاتحاد»، إن انسحاب القوات الفرنسية والأميركية من منطقة الساحل الأفريقي ساهم بشكل كبير في تزايد العمليات الإرهابية، في بوركينا فاسو والنيجر ومالي، وأصبحت هذه الدول مطالبة بأن تواجه التنظيمات الإرهابية بمفردها، وبالاعتماد على إمكانياتها ومواردها المحدودة، وهي بالتأكيد لا تستطيع أن تحقق النتائج نفسها التي كانت تحققها القوات الفرنسية والأميركية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التنظيمات الإرهابية الجماعات الإرهابية الهجمات الإرهابية الاعتداءات الإرهابية بوركينا فاسو داعش تنظيم القاعدة العملیات الإرهابیة الساحل الأفریقی فی بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

السوبر الأفريقي.. الكشف عن كرة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، اليوم الأربعاء، رسميًا عن الكرة الرسمية لمباراة نهائي السوبر الأفريقي 2024، التي تجمع بين قطبي الكرة المصرية، الأهلي والزمالك.

يشارك الأهلي في السوبر الأفريقي بعد حصوله على لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا على حساب الترجي التونسي.

بينما يخوض الزمالك نهائي السوبر الأفريقي 2024، بعدما تفوق على نهضة بركان المغربي، للمرة الثانية في تاريخه.

تصميم كرة السوبر الأفريقي

حرصت شركة بوما، الراعي الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، على تقديم تصميم مميز للكرة يعكس ثقافة القارة السمراء. 

تتميز الكرة الجديدة بلونين أساسيين هما البرتقالي والأسود، مع زخارف ورسومات مستوحاة من التراث الأفريقي، كما يحمل سطح الكرة شعار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف».

وتضيف الكرة الجديدة لمسة جمالية خاصة لمباراة السوبر الأفريقي بين الزمالك والأهلي، إذ تعكس اهتمام الاتحاد الأفريقي بتقديم كل ما هو جديد ومميز لعشاق كرة القدم في القارة.

تقام مباراة السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك، على ملعب المملكة أرينا في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، يوم الجمعة المقبلة، في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

كرة السوبر الأفريقي

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يلتقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في نيويورك
  • “الصحفيين العرب” يدين الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد المدنيين في لبنان
  • السوبر الأفريقي في أعين خبراء الكرة ماذا تقول التوقعات؟
  • مؤتمر لاتحاد القبائل والعائلات المصرية لحل المشكلات التي تواجه أبناء سيناء
  • حزب الاتحاد: التصعيد في لبنان يكشف حجم المخاطر التي تهدد المنطقة
  • رئيس حزب الاتحاد: التصعيد في لبنان يكشف حجم المخاطر التي تهدد المنطقة
  • السوبر الأفريقي.. الكشف عن كرة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك
  • لماذا أصبحت غرب أفريقيا بؤرة الإرهاب في العالم الآن؟
  • 8 أكتوبر المقبل.. رئيس وزراء بوركينا فاسو يزور روسيا
  • القاعدة تسعى لتعزيز وجودها في بوركينا فاسو سعيًا نحو التوسع في خليج غينيا