الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة شرطة أبوظبي تحصد ميداليات التميز بجدارة في البطولات الرياضية متعافون من السرطان يروون قصص انتصاراتهم على «سارق الفرح»

انتهت جمعية الشارقة الخيرية من توزيع لحوم الأضاحي على مستحقيها داخل الدولة وخارجها، والتي استهدفت ما يزيد على 165 ألف مستفيد، بواقع 29600 مستفيد من المسجلين بكشوف الجمعية في مقرها الرئيس وإداراتها الفرعية بالمنطقتين الوسطى والشرقية، وما يزيد على 135 ألف مستفيد من سكان ومواطني 43 دولة حول العالم.

 
وفي التفاصيل، أفاد عبدالله سيف بن هندي، رئيس اللجنة العليا لحملة عيد الأضحى بجمعية الشارقة الخيرية بأن عملية توزيع لحوم أضاحي المحسنين الذين وكّلوا الجمعية عنهم، لتوزيعها على مستحقيها بدأت في سلاسة وفق الخطة التي تم وضعها مسبقاً، لضمان سير العملية بسهولة ومرونة، وشهدت توافد الفئات المستفيدة لتسلم الأضاحي في جو من البهجة والسعادة. 
وأكد ابن هندي أنه تم الانتهاء من توزيع الأضاحي داخل الدولة، بواقع 2960 أضحية وزعت بمقر الجمعية الرئيس في سمنان، وكذلك بالإدارات الفرعية للجمعية بالمنطقتين الوسطى والشرقية. 13600 أضحية خارج الدولة.
وفي سياق متصل، أوضح رئيس اللجنة العليا للحملة، أن مكاتب الجمعية الإقليمية خارج الدولة، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، وسفارات الدولة قد انتهت من توزيع 13600 أضحية وصلت لأكثر من 135 ألف مستفيد في 43 بلداً من أصل 110 دول تغطيها مساعدات وأعمال الجمعية، ما يعكس حجم الجهود التي تبذلها الجمعية، ممثلة في إدارة المشاريع والعون الخارجي في الوصول إلى المستحقين كافة، داخل الدولة وخارجها.
وأكد ابن هندي أنه تم توسيع دائرة الحالات المستحقة داخل الدولة وخارجها، بما يدخل البهجة في نفوسهم، لافتاً إلى أن التنسيق والترتيب المبكرين من قبل اللجنة العليا للحملة ساهما في نجاحها، حيث عملت جميع اللجان الفرعية جنباً إلى جنب، وقامت لجنة الفحص بالتأكد من سلامة القطعان كافة من العيوب التي تحول دون ذبحها، ومن ثم قامت لجنة الذبح بالإشراف على عملية الذبح والتقطيع في المقاصب المركزية، ونقل اللحوم من المقصب عبر سيارات مجهزة بوسائل لحفظ اللحوم، بينما تقوم فرق التوزيع بتسليم اللحوم إلى مستحقيها، بالتعاون مع إدارة المساعدات التي قامت بتجهيز قوائم بأعداد الأسر ومخصصات كل أسرة على حدة، بحسب عدد أفرادها.
وتابع: وقد تم اتباع آلية دقيقة تضمن الوصول إلى الشرائح المستحقة، من خلال إرسال رسائل إلى الحالات بموعد وموقع التوزيع وكمية المخصصات المناسبة لكل أسرة، بحسب أعداد أفرادها، لضمان سلاسة عملية التوزيع خاصة في ظل ارتفاع الأعداد، كما تم مراعاة التوزيع للحالات في مركباتهم دون الحاجة إلى نزولهم، ما يعكس حرص الجمعية على الحفاظ على كرامة المستحقين. 
وعبّر عبدالله بن هندي عن بالغ سعادته بتكاتف المحسنين ودعمهم الحملة، وهي مؤشرات تعكس حجم الثقة التي تحظى بها الجمعية لدى متبرعيها الذين بادروا إلى توكيل الجمعية عنهم في شراء أضاحيهم وذبحها وتوزيعها، متوجهاً بالشكر الجزيل إلى المحسنين على تعاونهم وتبرعهم وتوكيل الجمعية عنهم في توصيل أضاحيهم لمستحقيها، كما تقدم بالشكر الجزيل إلى وزارة الخارجية وسفارات الدولة والمكاتب الإقليمية للجمعية على سلاسة ونجاح عملية توزيع اللحوم التي امتدت حتى 43 بلداً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جمعية الشارقة الخيرية الإمارات الشارقة لحوم الأضاحي مشروع الأضاحي الأضاحي حملة الأضاحي عيد الأضحى عيد الأضحى المبارك داخل الدولة وخارجها

إقرأ أيضاً:

كنيسة مصرية تحاكم قسا بعد مشاركته في ذبح أضحية العيد

القاهرة- بينما كان المسلمون في مصر منشغلين بالاحتفال بعيد الأضحى المبارك، كان القس دوماديوس إبراهيم حبيب المعروف باسم "دوماديوس الراهب" قد انضم إلى مبادرة مع الكنيسة الأسقفية بالجيزة لذبح الأضحية وتوزيعها على فقراء المسلمين.

وأُضيف تصرفه هذا إلى سلسلة من التصرفات السابقة التي أثارت حفيظة الكثير من الأقباط. وكان أبرزها زيارة حبيب إلى إيران حيث ظهر في عدة لقاءات مع رموز شيعية بارزة في رحلة تضمنت زيارة بعض المراقد بمدينة قم وإجراء لقاءات تلفزيونية، أشهرها فيديو -بصوته- يناجي فيه الإمام الحسين.

كما ظهر في فعالية سابقة يعلق زينة رمضان مع جيرانه المسلمين رافعا شعار "الوحدة الوطنية" إلى جانب زيارته مسجد أحمد البدوي في محافظة الغربية وقد انتهى به الأمر للتحقيق معه، وفق بيان رسمي صادر عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

تحقيق

وفي بيان أصدرته الخميس الماضي، قالت الكنيسة إن كل ما صدر عن حبيب "من تصرفات مثيرة للجدل لا يمثل سوى شخصه" وإنها غير مسؤولة عنها.

وأضافت أن هذا القس "أثار أزمات كثيرة عبر سنوات في كل كنيسة خدم فيها، وتنقل بسبب مشكلاته بين عدة كنائس، فضلا عن صدور تصرفات منه تثير الجدل في الشارع وعلى وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي".

ووفق البيان ذاته "حاولت الكنيسة طوال سنوات حل مشكلات دوماديوس ومعالجة أخطائه، حرصا على سلامه وخلاصه، وتم نصحه كثيرا ومُنِح فرصا عديدة".

وتم التحقيق مع حبيب في أغسطس/آب 2023، وصدر قرار بإيقافه عن العمل الكهنوتي "لم يلتزم به، بل تمادى مؤخرا في تصرفاته المثيرة للجدل".

إيقاف ومنع

وقال البيان ذاته إن تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أصدر قرارا بتشكيل لجنة من 3 أعضاء من أحبار الكنيسة وبعض الآباء الكهنة للتحقيق مع حبيب.

وتم استدعاء القس، الأربعاء الماضي، للمثول أمام اللجنة، حيث تم الاستماع إليه ومناقشته في تصرفاته، وفي أسباب عدم التزامه بقرار البابا بإيقافه عن الخدمة الكهنوتية، كما يضيف البيان.

وأشار بيان الكنيسة إلى أن لجنة التحقيق انتهت إلى استمرار إيقاف حبيب عن الخدمة الكهنوتية، ومنعه من التعامل بشكل كامل مع وسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعي بكافة صورها.

كما انتهت إلى "قضائه فترة خلوة روحية في أحد الأديرة القبطية لمنحه فرصة لمراجعة نفسه وتصرفاته" على أن يستمر العمل بما سبق لمدة عام، مع متابعة مدى التزامه به خلال هذه المدة، وفي حالة خرقه أي بند من البنود الثلاثة السابقة، يعرّض نفسه "للتجريد من رتبته الكهنوتية".

خضوع تام

بدوره، أعلن القس حبيب خضوعه التام للكنيسة والبابا، معلنا انقطاع صلته بأي أخبار أو مواقع أو وسائل للتواصل إلا من خلال صفحته الشخصية على فيسبوك، مؤكدا أنه طلب لقاء البابا -مرارا- ولم تتح له الفرصة لذلك.

وتشير المعلومات إلى أن حبيب كان يخدم في أبرشية الفيوم وتم إيقافه على خلفية خلاف مع المطران الأنبا إبرام، ومن ثم انتقل للخدمة بإحدى كنائس القاهرة التي أثار فيها بعض المشكلات أيضا، مما استدعى إيقافه مرة ثانية.

وأكد حبيب أن الكنيسة "كانت تنوي تجريده من رتبته الدينية تماما بعد هاتين المشكلتين" إلا أن ظهوره المتكرر في وسائل الإعلام بمناسبات وفعاليات الوحدة الوطنية قد أجّل هذا القرار "حتى لا تُفهم الكنيسة خطأ وكأنها تعاقبه لأنه يشارك المسلمين مناسباتهم وأعيادهم".

ويرى بعض المتابعين للشأن القبطي في مصر أن تصرفات القس حبيب قد تندرج ضمن مناخ المجاملات الشعبية المعتادة بهذه المناسبات، في حين يرفضها البعض ويعدّها مسا بالحدود الدينية والعقائدية بين الأديان.

ولعل استحضار مفهوم التدين الشعبي يستدعي نمطا آخر من القساوسة الأرثوذكس، فالقس مكاري يونان الكاهن الراحل بالكنيسة المرقسية بالأزبكية كان أحد تلك النماذج التي تستجلب شرائح من المسلمين والأقباط "طالبين الشفاء مما يسمى بالمس أو السحر أو -بالمصطلح المسيحي- طرد الشياطين" مما أثار ردود فعل متباينة حول تلك الممارسات.

من ناحيته، دافع القس حبيب عن نفسه مؤكدا التزامه بعقائد الكنيسة القبطية وطقوسها طوال فترة خدمته، مشيرا إلى أن المشاركة في الأضاحي أفعال محبة ليس لها أي أهداف عقائدية "لأن توزيعها ليس ذبيحة دينية بالمفهوم المسيحي، بل هي دعم للفقراء".

مقالات مشابهة

  • 138 ألف مستفيد من أضاحي وكسوة العيد في «دبي الخيرية»
  • 138 ألف مستفيد من حملة دبي الخيرية للأضاحي
  • أدنوك للحفر تعتمد سياسة توزيع أرباح بقيمة 17.6 مليار درهم لـ5 سنوات مقبلة
  • مدير تعليم المنوفية يشهد توزيع أسئلة امتحان الثانوية العامة فجرا
  • “أدنوك للحفر” تعتمد سياسة توزيع أرباح بقيمة 17.6 مليار درهم لخمس سنوات مقبلة
  • كنيسة مصرية تحاكم قسا بعد مشاركته في ذبح أضحية العيد
  • حاكم الشارقة يوجه بإنشاء حدائق داخل كل أحياء المنطقة الوسطى
  • اعتقال نجم سينمائي هندي بتهمة قتل أحد معجبيه بطريقة بشعة
  • إنقاذ حياة حاج هندي من انسداد معوي بمكة
  • مساهمو «التعاونية» يوافقون على توزيع أرباح نقدية 10% عن 2023