صحيفة الاتحاد:
2024-06-26@21:23:45 GMT

كتاب جديد يضيء على النحت الصرحي وتاريخه

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

محمد نجيم (الرباط)

أخبار ذات صلة منحوتات محمد غزولة.. ترويض الصلابة

كتاب جديد أصدره مؤخراً الفنان والناقد الجمالي المغربي بنيونس عميروش تحت عنوان «النحت الصرحي»، كتاب قيم يسلط الضوء على النحت وتاريخه وأنواعه في البلاد العربية: مصر، سورية، الأردن، لبنان، وعلى بعض التماثيل الصرحية في الخليج العربي وبعض عواصم المغرب العربي، كما يقترب الباحث للنبش في ما يسميه بالمِثالِية الطَّبيعِية في النَّحْت الغَرْبي.


في توطئة الكتاب، يقول الفنان والباحث في الجماليات طلال معلا «.. على مدى التاريخ، يؤكد النحت أهميته كمحمل إبداعي تغيرت تقاليده ومآربه، إلا أن جمالياته التي خضعت لقوانين الكمال والإبداع مازالت هي الأساس في رأس أولوياته عند إنشاء هذه الأعمال الخالدة غرباً وشرقاً، شمالاً وجنوباً، في بحث دائم عن المعنى، الأمر الذي منح النحت على مدى السنين معناه الذي تناوله الصديق الفنان والناقد الباحث بنيونس عميروش في هذا الكتاب، مؤكداً في عمق دلالاته أن النحت ليس مصطلحاً جامداً ينطبق على نوع معين من الفنون، إنما يشير إلى العديد من الأنشطة باعتباره فناً متنامياً يشير تطوره إلى تطور الفكر الإنساني وفلسفة الجمال».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النحت

إقرأ أيضاً:

شاهد٠٠ أحدث ظهور لـ محمد رجب مع نجله

نشر الفنان محمد رجب  مجموعة صور جديدة له، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع تداول الصور والفيديوهات " إنستجرام" ٠

وظهر رجب في الصور آثناء عطلته الصيفية، برفقة إبنه ٠

IMG_1226

 

آخر أعمال محمد رجب

يعتبر مسلسل الونش هو آخر أعماله ويشارك في بطولة مسلسل مشوار الونش كوكبة من النجوم منهم محمد رجب، محسن منصور، منة فضالي، هاجر الشرنوبي، ميرهان حسين، محمود عبد الغني، ميمى جمال، دانا حلبي، إيهاب فهمي، محمد أبو داود، حنان سليمان، علاء مرسي، ومن إخراج إسماعيل فاروق، وتأليف أحمد عبدالفتاح، إنتاج شركة سينرجى،تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي تشويقي، ومكون من 45 حلقة.


محمد رجب في دراما رمضان 2021
يذكر أن آخر أعمال الفنان محمد رجب، مسلسل "ضربة معلم" محمد نجاتي، ورياض الخولي، وحسن منصور، والنجمة الكبيرة إنعام سالوسة، كما ظهر كضيف شرف في مسلسل الاختيار ٢ بدور راجل مخابرات، المسلسل من بطولة كريم عبد العزيز وأحمد مكي وبشرى وإنجي المقدم ومن تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.

آخر أعمال محمد رجب في السينما
غاب محمد رجب عن السينما الفترة الأخيرة، حيث أن آخر أعماله كانت في عام 2018 وهو فيلم "روبابكيا"، الفيلم من بطولة محمد رجب وأيتن عامر ومحمد لطفي وأحمد صيام وشيماء سيف وبدرية طلبة ومن تأليف محمد سمير مبروك ومن إخراج محمد حمدي.

أبرز أعمال محمد رجب
شارك محمد رجب بأكثر من عمل فني خلال مسيرته الفنية مثل مسلسل الأخ الكبير ومسلسل ضربة معلم ومسلسل علامة استفهام ومسلسل أدهم الشرقاوي مسلسل البنات وفيلم ثمن دستة أشرار وكلاشينوف وفيلم سالم أبو أخته

مقالات مشابهة

  • شاهد٠٠ أحدث ظهور لـ محمد رجب مع نجله
  • صدور كتاب جديد للدكتور سمير مراد
  • "ديسكو 90”.. محمد فؤاد على موعد مع جمهوره اللبناني
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان «3- 5»
  • يامن عودات بطلاً لتحدي القراءة العربي في الأردن
  • يامن محمد عودات بطلاً للدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي في الأردن
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (3- 5)
  • بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا… الباحث الموسيقي زياد عجان يضيء على الموسيقا والغناء في اللاذقية
  • محمد سعد.. هل يستطيع "اللمبي" استرداد عرش الكوميديا
  • سعود يضيء منزل المهندس الشهراني