أبوظبي: سلام أبوشهاب

أكد تقرير برلماني الحاجة لتطوير إطار عمل وطني عام، وموحد، لتقديم البرامج والمبادرات لضمان استمرارية الحياة الزوجية بمختلف مراحلها، بحيث يتوسع نطاق هذه البرامج والمبادرات ليشمل المقبلين على الزواج، والمتزوجين، في مختلف مراحل الحياة الزوجية، بتحدّياتها، واحتياجاتها الإرشادية المختلفة.

كشف التقرير الذي حصلت «الخليج» على نسخة منه أنه تبيّن للجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية في المجلس الوطني الاتحادي، بشأن موضوع «سياسة الحكومة بشأن معايير وبرامج مِنح الزواج، وبرامج تأهيل المقبلين على الزواج»، والذي ناقشه المجلس في جلسة سابقة، عن أنه من خلال البحث والاطّلاع على المعلومات الواردة من وزارة تنمية المجتمع والجهات المعنية بالأسرة، والمقبلين على الزواج، والاطّلاع على موقع الوزارة الإلكتروني، هناك حاجة إلى خطة، أو سياسة متكاملة بالتنسيق بين وزارة تنمية المجتمع والجهات المعنية بالأسرة في شأن برامج تشجيع وتأهيل المقبلين على الزواج، حيث إن المبادرات التي تطلقها تخص كل جهة على حدة، وهي متشابهة في المحتوى والأهداف، وتختلف في المسمّى.

وأشار التقرير إلى أن اللجنة ترى أن تكرار وتعدد وتشابه المبادرات والبرامج الخاصة بتأهيل المقبلين على الزواج، يتطلب إيجاد جهة مركزية تعمل على توحيد الخطط والاستراتيجيات والبرامج بين جميع الجهات المعنية بتأهيل المقبلين على الزواج، لتجنب ازدواجية الإنفاق المالي لتنفيذ هذه الأهداف من طرح المبادرات والبرامج، وتنفيذها، إضافة إلى ما أكدت عليه المعلومات الواردة من وزارة تنمية المجتمع بشأن وجود جهات، محلية واتحادية وخاصة، تعمل بشكل مستقل، ومن دون تنسيق مع الوزارة.

وذكر التقرير أن ممثلي الحكومة أكدوا أنه تم تشكيل فريق قيادي وتنفيذي برئاسة وزارة تنمية المجتمع وعضوية كل من وزارة العدل، ودائرة تنمية المجتمع أبوظبي، مؤسسة التنمية الأسرية أبوظبي، هيئة تنمية المجتمع دبي، دائرة الخدمات الاجتماعية الشارقة، مراكز التنمية الأسرية الشارقة، لوضع المادة التوعوية لبرنامج إعداد والخاصة بتأهيل المقبلين على الزواج، وتمت مراجعة وتطوير المادة من قبل الفريق، بالتنسيق مع الجهات المنظمة في المجلس التنسيقي لسياسات الأسرة ووزارة العدل، كما تم أخذ الاعتماد النهائي للمادة التدريبية من قبل المختصين والخبراء في جامعة الإمارات العربية المتحدة.

كما أكد تقرير اللجنة أن هناك مطلباً ملحّاً لخطة، أو سياسة متكاملة فعالة بالتنسيق بين وزارة تنمية المجتمع والجهات المعنية بالأسرة في شأن إعداد برامج لتشجيع وتأهيل المقبلين على الزواج، لازدواجية وتكرار الدورات التدريبية، وتشابهها، واقتصار الدور التنسيقي، وفقاً لما جاء في رد ممثلي الحكومة، على بعض البرامج مثل برنامج إعداد، ولذلك ترى اللجنة عدم تعميم تجربة التعاون والتنسيق على كل البرامج والمبادرات، ما سيترتب عليه تحقيق رؤية الدولة، وخطط واستراتيجيات الوزارة التي تهدف أن يكون مجتمع الإمارات أكثر تماسكاً وتكوين أسر واعية بمتطلبات الحياة.

وأشاد تقرير اللجنة بجهود الوزارة في تشكيل الفريق القيادي والتنفيذي لوضع برنامج إعداد والخاص بالمقبلين على الزواج، إلا أن اللجنة ترى أهمية وجود سياسة متكاملة للتنسيق بين وزارة تنمية المجتمع والجهات المعنية الأخرى، كما أنها تقدر أهمية تفعيل عمل المجلس التنسيقي الموحد على المستويين، الاتحادي والمحلي، والذي تم تشكيله للإشراف على مراحل تنفيذ السياسة الوطنية للأسرة والذي يعتبر الزواج أحد محاوره، وأن تكون مخرجات عمله إلزامية للجهات المعنية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات المقبلین على الزواج

إقرأ أيضاً:

هيئة تنمية المجتمع تنظم فعالية للتوعية باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

نظمت هيئة تنمية المجتمع فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تحت شعار “أسرتي أكبر ثروتي”، بهدف رفع مستوى الوعي بمخاطر الإدمان وتعزيز دور الأسرة في الوقاية والعلاج، وذلك بمشاركة أسر المنتسبين لمركز عونك وعدد من المتخصصين في مجال الوقاية من الإدمان واختصاصين اجتماعين ونفسيين من اختصاصيّ التعافي والتأهيل.
وتسعى الهيئة إلى استثمار مختلف الفعاليات والقنوات لتعزيز وعي الشباب بمخاطر المخدرات وتسليط الضوء على مراحل التعافي من خلال عرض نماذج ناجحة من منتسبي مركز عونك، الذين تمكنوا من قطع أشواط طويلة في التعافي وفي إعادة الاندماج في الحياة الطبيعية، والتأكيد على دور الأسرة في دعم المتعافين خلال هذه الرحلة لتجاوز تحدياتها بنجاح.
وقالت ميثاء الشامسي، المدير التنفيذي لقطاع التمكين المجتمعي في هيئة تنمية المجتمع، في كلمتها خلال افتتاح الفعالية: “يشكل دور الأسرة عاملاً رئيسياً وفاعلاً في الوقاية من مخاطر الإدمان وفي احتضان المتعافي ومرافقته باهتمام ومحبة في طريق علاجه وتعافيه. ويؤكد حضوركم اليوم الرغبة الحقيقية في اكتساب الخبرات والوعي المعرفي والاستفادة من مختلف التجارب المرتبطة بالتصدي لمرض الإدمان، والعمل معاً لمواجهة التحديات على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع”.
وشددت الشامسي على أهمية التعاون مع الجهات المعنية بمكافحة الإدمان ومعالجته، مشيرة إلى أن الهيئة تعمل على إطلاق مبادرات مشتركة وبرامج متكاملة تهدف إلى تلبية احتياجات الفئات المستهدفة وأسرهم، مؤكدةً على أن التعريف بمخاطر المخدرات وآثارها السلبية يعد أمراً محورياً يجب العمل عليه.
وتضمنت الفعالية جلسة حوارية ناقشت دور الأسرة من محورين الأول الرقابة والاحتواء الأسري والذي يساهم بشكل كبير في توفير الوقاية من الإدمان إضافة إلى دور أسر المتعافين في دعمهم ومساندتهم لتجاوز التحديات المتعلقة برحلة التعافي، كما تضمنت الفعالية مسابقات وفعاليات منوعة لتعزيز التواصل بين المشاركين والحضور.
وكانت هيئة تنمية المجتمع قد أطلقت مطلع العام الجاري حملة مجتمعية للوقاية من التعاطي والمخدرات تحت شعار “عونك يصونك” تستهدف الأسر والشباب والأطفال، وتسعى الحملة إلى تعزيز الوعي المعرفي لديهم حول أنماط الحياة الإيجابية ودور التماسك الأسري في تعزيز وقاية الأفراد من مخاطر التعاطي والإدمان، وتوجيههم الى اتخاذ الخيارات الصحيحة لحماية أنفسهم وأحبائهم من مخاطر الإدمان. وقد تم اختيار هذا الاسم للتأكيد على دور مركز عونك في نشر الوعي وتقديم المشورة والدعم سواء للمتعافين من الإدمان والشباب الأطفال الأكثر عرضة للضرر وأسرهم.
ويعمل مركز عونك على توسيع الوعي لدى كافة الشرائح المجتمعية بمخاطر الإدمان وأعراضه، ويمثل اليوم العالمي لمكافحة المخدرات فرصة مثالية لتعريف جميع المعنين من كافة شرائح المجتمع بمخاطر المخدرات وسبل الوقاية منها وبالتالي الأخذ بأيدي المزيد من الشباب للوقاية من المخدرات ومقاومتها.


مقالات مشابهة

  • برنامج جودة الحياة: رؤية 2030 أسهمت في وقاية المجتمع من المخدرات
  • هيئة تنمية المجتمع تنظم فعالية للتوعية باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • مدير عام شرطة أبوظبي: الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ركيزة أساسية لأمن المجتمع وسلامته
  • شرطة أبوظبي: الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ركيزة أساسية لأمن المجتمع
  • شرطة أبوظبي تنفذ مبادرات للتوعية بأضرار المخدرات
  • محاضرة حول أهمية القراءة في تنمية الشخصية بنزوى
  • سفير جمهورية تركيا الجديد يقدم للباعور أوراق اعتماده
  • «تنمية المجتمع» تطلق جوائز القطاع الثالث في أبوظبي
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تطلق جوائز القطاع الثالث في إمارة أبوظبي
  • شيخة الحوسني لـ«الاتحاد»: استبانة جودة الحياة تلبي احتياجات مجتمع أبوظبي