أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، خلال محادثة هاتفية، اليوم الثلاثاء، عن الإرادة السياسية لتطبيع العلاقات بين البلدين دون شروط مسبقة.

وذكرت الرئاسة التركية في بيان أن "الرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، أكدا خلال المحادثة على إرادتهما السياسية للتطبيع الكامل للعلاقات بين تركيا وأرمينيا دون شروط مسبقة".

إقرأ المزيد أردوغان يعلن عن إنشاء نظام جديد في القوقاز

وأضاف البيان: "أكد الجانبان على أهمية مواصلة المفاوضات بين الممثلين الخاصين للبلدين بما في ذلك الاتفاقيات المتفق عليها حتى الآن".

كما أكد البيان أن "أردوغان وباشينيان، أشادا معا بالحوار المستمر بين كبار المسؤولين وناقشا آخر التطورات في المنطقة وجدول الأعمال الدولي".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنقرة رجب طيب أردوغان نيكول باشينيان يريفان

إقرأ أيضاً:

استئناف العلاقات السياسية بين البحرين وايران

صدر مساء اليوم الأحد، بيان بحريني إيراني مشترك بخصوص محادثات استئناف العلاقات السياسية بين البلدين.

 

وجاء في البيان المشترك بشأن مباحثات وزير خارجية إيران بالإنابة علي باقري كني ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني: "في إطار العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع بين مملكة البحرين والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وما يربط بينهما من روابط الدين والجوار والتاريخ المشترك والمصالح المتبادلة، عقد سعادة الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية (البحريني)، ومعالي الدكتور علي باقري كني، وزير الخارجية المكلف في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، اجتماعا ثنائياً في طهران، اليوم الأحد، وذلك بمناسبة زيارة وزير الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، بدعوة من الوزير الإيراني للمشاركة في اجتماع حوار التعاون الآسيوي".

 

وأضاف البيان: "اتفق الطرفان في هذا اللقاء على إنشاء الآليات اللازمة من أجل بدء المحادثات بين البلدين لدراسة كيفية استئناف العلاقات السياسية بينهما".

 

جدير بالذكر أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة كان قد أعلن خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بموسكو في 23 مايو، دعم بلاده للتطبيع مع إيران، مشيرا إلى زوال المشاكل بين الجانبين، حيث قال ملك البحرين أنذاك: "لقد كانت لدينا مشاكل مع إيران، لكن الآن لا توجد أي مشاكل على الإطلاق. لا يوجد سبب لتأجيل تطبيع العلاقات مع إيران".

 

وأكد الرئيس بوتين تقارب مواقف روسيا والبحرين إزاء الكثير من القضايا الدولية الراهنة.

 

وأضاف ملك البحرين في حديثه لبوتين: "نحن نفكر في حسن الجوار مع جيراننا بصورة عامة وهم بلا شك كذلك. نحاول أن تكون بيننا وبينهم علاقات طبيعية دبلوماسية تجارية ثقافية، ولا شك مرة أخرى في دعم فخامتكم لهذا الأمر وهذا شيء مرحب به من جانب أهل البحرين عموما ومن جانبي شخصيا".

 

مصرع عسكريين وإصابة اثنين آخرين في حادث تدهور 3 شاحنات مساعدات إنسانية متجهة إلى غزة

أفاد مصدر عسكري أردني الأحد بمقتل عسكريين أردنيين وإصابة اثنين آخرين في حادث تدهور 3 شاحنات عسكرية ظهر اليوم، ضمن قافلة مساعدات إغاثية وإنسانية متجهة إلى قطاع غزة.

 

وأوضح المصدر ذاته وهو مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن الشاحنات الثلاث تدهورت نتيجة انحرافها عن مسارها على طريق البحر الميت/ نزول العدسية.

 

وبين المصدر أنه نتج عن الحادث مقتل كل من الرقيب عماد عطا عارف العرام والجندي يحيى عثمان يحيى الصياح، وكلاهما من مرتبات مديرية التموين والنقل الملكي، إلى جانب إصابة اثنين آخرين وحالتهما العامة متوسطة.

 

ونعت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية العسكريين القتيلين متمنية لذويهما ورفاق السلاح الصبر والسلوان وحسن العزاء، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

 

وأكدت القوات المسلحة الأردنية أنها مستمرة في إرسال المساعدات الإغاثية الإنسانية، لمساعدة الأهل في قطاع غزة على تجاوز الأوضاع الصعبة التي يمرون بها.

 

هذا وأعلنت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية اليوم الأحد عبور قافلة مساعدات إنسانية جديدة لسكان شمال قطاع غزة تم تسييرها من قبل الهيئة والقوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي (WFP) وبدعم عدد من المنظمات والشركات والمؤسسات الخيرية العالمية.

 

وأفاد بيان للهيئة أن القافلة المكونة من 70 شاحنة حملت طرودا غذائية ومستهلكات ومستلزمات طبية وأدوية، ليصار إلى توزيعها على السكان في غزة وتحديدا ضمن مناطق الشمال في القطاع من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي يبحث مع اردوغان هاتفيا الأوضاع في لبنان والمنطقة
  • وزيرا الخارجية المصري والتركي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية
  • أردوغان يؤكد وقوف تركيا إلى جانب لبنان.. متهما الغرب بدعم خطط اسرائيل
  • أردوغان: نتنياهو يخطط لكارثة في لبنان بعد تدمير غزة
  • أردوغان: لا أحد يمكنه حبس تركيا في مياه العنصرية.. ولن نسمح بالإضرار بالسياحة
  • تونس: العلاقات التجارية مع تركيا ترتكز على الربط بين التجارة والاستثمار بالتنمية المستدامة
  • تورط أمريكي بريطاني إيراني.. سفير أوروبي سابق يكشف تقديم قيادات حوثية معلومات مسبقة عزمها اغتيال الرئيس الأسبق "صالح"
  • تحالف ثلاثي ضد أردوغان.. ما حقيقة سعي عبد الله غول للعودة إلى رئاسة تركيا؟
  • أردوغان يعزي بوتين في ضحايا هجمات داغستان
  • استئناف العلاقات السياسية بين البحرين وايران