عاد مبعوث الرئيس الأمريكي عاموس هوكشتاين، إلى إسرائيل، مساء اليوم الثلاثاء، من بيروت، حيث عقد اجتماعا مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وأطلعه على تفاصيل اجتماعاته مع كبار المسؤولين في لبنان، والرامية إلى خفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، ومنع تحول الاشتباكات المُتصاعدة إلى حرب.

وأكد هوكشتاين في إسرائيل اليوم على أن المقترح الّذي قدّمه الرّئيس الأمريكي جو بايدن للتّهدئة في قطاع غزة من شأنه أن ينهي الحرب ويفتح المجال للحلول الدّبلوماسيّة، وهذا قد يضع أيضًا حدًا للنّزاع على طول الخط الأزرق بين حزب الله وإسرائيل.

وفي وقت سابق اليوم، نشر حزب الله اللبناني مشاهد ملتقطة من طائرات استطلاع جوي.. وأظهرت اللقطات بوضوح ميناء حيفا، وهو ما يعني أن هذه الطائرات المسيرة قطعت مسافة ليست بالقليلة دون رصد الجيش الإسرائيلي لها.

وردا على مقاطع الفيديو التي نشرها حزب الله، قال وزير الخارجيّة الإسرائيليّة، يسرائيل كاتس، في بيان صحفي: «يتفاخر (أمين عام حزب الله) حسن نصر الله اليوم، بأنه صوّر موانئ حيفا التي تديرها شركات عالمية ضخمة من الصين والهند، ويهدّد بتدميرها».

وهدد وزير الخارجيّة الإسرائيلي، من أنه في حرب شاملة، سيتمّ تدمير حزب الله، وسيتعرض لبنان لضربة قاصمة.

من جانبه، كتب الصحفي الإسرائيلي، يوني بن مناحم، أن التقييم في إسرائيل، هو أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لا تستطيع إبعاد حزب الله عن الحدود، وأنه يتعين الاستعداد للحرب.

وأضاف بن مناحم إن هناك تشاؤما كبيرا في إسرائيل بعد لقاءات المستوى السياسي مع عاموس هوكشتاين بشأن إمكانية تحقيق وقف إطلاق النار في لبنان، والتقدير هو أن الحرب مع حزب الله أمر لا مفر منه.

وصادق قائد القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيليّ، أوري جوردين، ورئيس شعبة العملياّت، عوديد بسيوك، خلال تقييم مشترك للوضع في القيادة الشمالية، على خطط تأتي في إطار الاستعدادات لمواصلة القتال ضد حزب الله.

وقالت القناة الـ13 الإسرائيلية، إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أصدر تعليماته للجيش في الأيام الأخيرة برفع الاستعداد والقدرة للحرب في الشمال.

ورأى رون بن يشاي، المحلل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت، أنه وبعد مرور أكثر من 8 أشهر على طوفان الأقصى، حيث كان ينظر إلى حزب الله في بداية الحرب على أنه شيء ثانوي، أصبح التهديد الرئيسي لإسرائيل.

وأضاف أن حزب الله يحرق شمال إسرائيل بصواريخه، وطائراته المسيرة، ويحتجز عشرات الآلاف من الإسرائيليين كرهائن خارج منازلهم.

وقال بن يشاي، إن مقاطع الفيديو التي نشرها حزب الله من المحتمل أن تكون جرى التقاطها عبر طائرات مسيرة أطلقت ممن وصفهم بالجواسيس في داخل إسرائيل، الذين يعرفون ماذا كانوا يصورون، وما كان يتم التركيز عليه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بايدن حزب الله وزير الخارجية الإسرائيلي حزب الله

إقرأ أيضاً:

صحيفة: إسرائيل تسعى للاستفادة من ستارلينك في حالة نشوب حرب مع حزب الله

ذكر تقرير صحفي الثلاثاء أن إسرائيل تسعى للحصول على خدمات ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الصناعية لاستخدامها في حالة نشوب حرب شاملة محتملة مع جماعة حزب الله اللبنانية.

وشركة "ستارلينك" تابعة لـ "سبيس إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك. وربما تتطلع إسرائيل للاستفادة من خدماتها للحفاظ على الاتصال بالإنترنت الذي قد يتوقف مع انقطاع الكهرباء في إسرائيل إذا اندلعت الحرب.

وقالت صحيفة" كالكاليست" الإسرائيلة إن وزارتي المالية والاتصالات تسعيان إلى استخدام 5000 قمر صناعي منخفض المدار من ستارلينك لضمان تدفق مستقر للبيانات والمعلومات للسلطات الحكومية في أثناء حالات الطوارئ.

ولم ترد الوزارتان بعد على طلبات من رويترز للتعليق، وفقا للوزارة.

وكان شلومي قرعي وزير الاتصالات قد منح الإذن لشركة ستارلينك في فبراير بالعمل في إسرائيل وقطاع غزة.

Israel plans to use Elon Musk's Starlink to maintain internet connectivity during potential power outages in a war with Hezbollah on the northern border, according to Calcalist. https://t.co/olNE4xturr

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) June 25, 2024

وتتبادل إسرائيل وحزب الله إطلاق النار عبر الحدود منذ شهور. وقالت الجماعة اللبنانية إنها لن توقف هجماتها إلا بعد وقف إطلاق النار في غزة.

وربما تؤدي الحرب الشاملة بين إسرائيل وحزب الله إلى هجمات صاروخية على شبكة الكهرباء الإسرائيلية وغيرها من مرافق البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • صحيفة: إسرائيل تسعى للاستفادة من ستارلينك في حالة نشوب حرب مع حزب الله
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر من مخاطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • وزير الدفاع الأمريكي: الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد تتحول إلى «إقليمية»
  • مسؤول أمني إسرائيلي: لم تفلح “تل أبيب” في تحقيق أي من أهداف الحرب
  • بين أميركا وإسرائيل وحزب الله..رسائل متبادلة "تقرأ المستقبل"
  • صدام وشيك بين إسرائيل وحزب الله.. شاهد التفاصيل
  • بشأن لبنان.. ماذا تبلغ هوكشتاين من وزير الدفاع الإسرائيليّ؟
  • تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل.. وإدارة بايدن تتعهد بدعم تل أبيب بشكل كامل حال اندلاع الحرب
  • مسئولون إسرائيليون أبلغوا نظراءهم الأمريكيين التزام تل أبيب بخطة الرئيس جو بايدن
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يبلغ واشنطن بالانتقال إلى مرحلة جديدة من الحرب على غزة