أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

قبل أيام قليلة من عيد الأضحى، تعالت أصوات عديدة، مطالبة بضرورة عدم توثيق مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، خاصة ما يتعلق بعملية ذبح وسلخ الأضاحي، وإعداد أطباق الشواء وما إلى ذلك من طقوس تميز هذا الحدث الديني، احتراما لمشاعر أسر كثيرة تعذر عليها هذه السنة شراء خرفان العيد بسبب أسعارها المرتفعة جدا.

اللافت في الموضوع، وفق ما عاينه موقع "أخبارنا" طوال يوم العيد (أمس)، أن وعي فئات عريضة من مغاربة الفيسبوك وانستغرام.. بضرورة احترام مشاعر الفقراء والمعوزين، ممن حرموا فرحة العيد، ارتفع بشكل كبير، بدليل التراجع الواضح لعدد المنشورات التي كانت في مثل هذه المناسبات، تحتل مواقع التواصل الاجتماعي.

وارتباطا بالموضوع، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي قبل يومين من العيد، بمناشير ودعوات مختلفة، يحث دعاتها عموم مغاربة الفيسبوك، على عدم نشر كل الصور ومقاطع الفيديوهات التي توثق لاحتفالهم بالعيد، خاصة تلك المتعلق بعمليات الذبح وإعداد أطباق الشواء وما إلى ذلك من مظاهر الفرح والابتهاج بهذا الحدث الديني. 

في هذا الصدد، قال أحدهم: "الشهيوات اللي غادي توجدوها نهار العيد مكانها البطون وليس الفسيبوك ولا انستغرام، حسو بخوتكم، راه كاين بزاف منهم لي مقدرش يشري الحولي، راعيو مشاعرهم ومشاعر وليداتهم اللي تحرمو من فرحة العيد". 

وقال آخر: "الا ربي وفق باش تشري الحولي، فراه كاينين بزاف ديال المغاربة لي نهار العيد هو أكفس يوم غدي يمر عليهم في حياتهم، لذلك، الله يرحم الواليدين بلاش من دوك البلانات ديال شاهد صورة ديال أكبر حولي ولا شوفو معايا الشهيوات لي وجدت نهار العيد.. حيث كاينين بزاف من خوتكم ربي وحدو لي عالم بحالهم داك النهار".

في مقابل ذلك، أصرت قلة قليلة من المغاربة على عدم الاستجابة لهذه الدعوات "الانسانية"، بعد أن حرصت على تقاسم مظاهر وأجواء الاحتفال بالعيد مع رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي جر عليها غضبا واسعا وانتقادات لاذعة من قبل عدد كبير من المتابعين، استنكروا بشدة نشر هذه الصور وطالبوا مروجوها بضرورة حذفها.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: مواقع التواصل

إقرأ أيضاً:

ظهور مثير للشاب الجزائري بعد احتجازه لمدة 27 عاما.. كيف تغيرت ملامحه؟

حالة من الذهول المُمزوجة بالابتسامة، سيطرت على كل من شاهد آخر ظهور للشاب الجزائري، الذي جرى احتجازه في بيت جاره لمدة 27 عامًا، وعثر عليه في الشهر الماضي، إذ نشر أحد أقاربه صورة تُظهر تبدل ملامحه تمامًا، ليتفاعل المتابعين معها على مواقع التواصل الاجتماعي «انستجرام».

الشاب الجزائري ظهر في الصور مُبتسما ووضعه الجسدي جيدا، واختفت تماما جميع الجروح التي كانت موجودة على جسده بعد احتجازه.

تعاطف الجمهور مع الشاب

صفحات الجزائر الموجودة على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، أعادت نشر الصورة فرحين بتغير شكل الشاب الجزائري إلى الأفضل ليقول أحدهم قائلاً: «الحمدلله على سلامتك، جميعنا تعاطف معك، إن شاء الله تعوض ما فاتك مع العائلة والأحباب».

وكتب شخص آخر: «كنا نخشى أن نراك في صورة أخرى، لكن الحمدلله يبدو وضعك جيدا».

View this post on Instagram

A post shared by utilisateur (@hors_service.0)

قصة الشاب الجزائري

الجدير بالذكر أن الشاب الجزائري عمر بن عمران، جرى احتجازه في اصطبل جاره لمدة 27 عامًا، وأثارت قصته جدل واسع عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، بعد منشور لأخت الجاني على فيسبوك، التي أكدت إن الضحية مُحتجز لدى جاره ولا يزال على قيد الحياة، ما دفع السلطات للتحرك والتحقيق وكشف اللغز.

مقالات مشابهة

  • ظهور مثير للشاب الجزائري بعد احتجازه لمدة 27 عاما.. كيف تغيرت ملامحه؟
  • فتاة تشعل مواقع التواصل بعلاقتها بالإبل.. فيديو
  • نائب "حزب الله" يشعل مواقع التواصل الاجتماعي (فيديو)
  • أستاذ علم اجتماع: يجب تدخل الدولة لتقنين بعض الممارسات على مواقع التواصل الاجتماعي
  • إحالة البلوجر أماني السورية إلى المحكمة الاقتصادية للاختصاص
  • مستندات تدين البلوجر أماني السورية أمام المحكمة
  • مستندات تدين البلوجر أماني السورية أمام محكمة القاهرة الجديدة
  • تأجيل محاكمة سما كلينك وآخرين بتهمة إدارة عيادة دون ترخيص
  • بالفيديو.. الوليد بن طلال يفاجئ بائعة شاي بهدية غير متوقعة
  • اليوم.. محاكمة خبيرة التجميل سما كلينك وآخرين بتهمة الإهمال الطبي