رأس الخيمة: حصة سيف
أكد مختصون أن موجة الحر المبكرة، خلال بداية فصل الصيف الحالي، وفق تصنيف الفصول مناخياً، رفعت درجات الحرارة بمقدار لا يقل عن أربع مئوية عن المُتوسط الطبيعي، خلال تأثير الموجة، ما يتطلب اتخاذ الإجراءات الوقائية، التي تشمل عدم العمل المستمر تحت أشعة الشمس أكثر من50 دقيقة متواصلة، وتناول السوائل وترطيب الجسم، وأخذ قسط من الراحة تحت الظل.

أكد د. يوسف الطير، مدير مستشفى إبراهيم بن حمد عبيد الله، أن حالات الإنهاك الحراري، التي يصاب بها العاملون في الأماكن المكشوفة تراجعت خلال الصيف، خاصة بعد تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، التي ترتفع فيها درجات الحرارة، وتكون أشعة الشمس عمودية، وخاصة في يونيو ويوليو وأغسطس، إلى منتصف شهر سبتمبر.

الصورة

وأوضح أن أغلب حالات الإغماء في الصيف الماضي وقعت بين فئة العمال، ولا يتعدى عددها واحدة إلى اثنتين فقط، حيث أصبح مفهوم «الوقاية خير من العلاج» فاعلاً بتطبيق ذلك القرار.

وأشار إلى أن الإجراءات المساعدة لتجنب حالات الإنهاك الحراري، تتمثل بتجنّب العمل في الأماكن المعرضة لأشعة الشمس مباشرةً، والالتزام ب«قرار الظهيرة»، وشرب كمية كافية من السوائل، من لترين إلى ثلاثة في اليوم. موضحاً أن ضربات الشمس والإغماء يمكن أن تحدث حتى في الأماكن التي ترتفع فيها درجات الحرارة، لذلك من الأفضل تجنّبها، وارتداء ملابس مناسبة، وتغطية الرأس بمظلة، لحجب الأشعة العمودية عن الرأس.

وأضاف: من المهم في حالة العمل تحت الشمس، ترطيب الجسم، برشه باستعمال بخّاخ، واستخدام المراوح وأجهزة التبريد المتنقلة، وعدم التعرض للشمس مدة طويلة، وأخذ استراحة في أماكن ذات ظل وتهوية، بعد 50 دقيقة من العمل، حداً أقصى، تحت الشمس.

وأوضح أن من الأعراض، التي تسبق الإغماء، زغللة العين وقلة التركيز، والضعف بالجسم، وارتفاع الحرارة، وتوقف التعرق وجفاف الحلق والشفتين؛ وعند ظهور تلك الأعراض، لا بدّ من التوجه إلى «الظل» وشرب السوائل، ويفضل عدم استكمال العمل إلّا بعد تحسن الجو.

الصورة

موجة مُبكرة

إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أكد أن موجة الحرّ المبكرة بدأت قبل بداية الصيف، في آخر مايو، والموجة تزيد درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي، من 4 إلى 6.4 درجات مئوية، وتمُر خلال يومين إلى ثلاثة أيام، خلال المرحلة الماضية، ووصلت درجة الحرارة في مدينة العين إلى 49 مئوية، والسلوك الحراري اليومي المعتاد يختلف بحسب طبيعة المناطق، البرية والجبلية والساحلية، إذ ترتفع درجة الحرارة في الساحل من ساعات الفجر الأولى، وترتفع الحرارة مع ارتفاع الرطوبة، فيما ترتفع الحرارة في وقت العصر والمغرب في المناطق الجبلية. أما في المناطق البرية فتكون درجات الحرارة مرتفعة ما بين الظهر والعصر.

وأوضح أن تطبيق وزارة الموارد البشرية والتوطين، حظر العمل وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة، من 15 يونيو إلى15 سبتمبر، قرار ممتاز، عمل على المحافظة على صحة العمال. والأفضل أن يكون القرار مرناً في الوقت وبحسب المكان، بحيث يبدأ تطبيقه خلال موجات الحرّ، في بداية الصيف مثلاً، أو بحسب أماكن العمل، إذ أحياناً تصبح درجات الحرارة عالية جداً في المناطق الجبلية، ولا تُطابق المناطق البرية. موضحاً أن ارتفاع الحرارة مع الرطوبة يرفع نسبة التعرض للإنهاك الحراري.

الصورة

وأشار أن أربع متلازمات صحية تتزامن مع أوقات شدة الحرارة، وهي: الطفح الجلدي، والتشنجات العضلية، والإرهاق أو الإجهاد، وأخطرها ضربة الشمس، التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، إذا زادت درجة حرارة الجسم على 40 مئوية.

وأكد أن حياة آبائنا وأجدادنا كانت متكيفة مع درجات الحرارة، إذ ينتهي العمل من صلاة الظهر إلى صلاة العصر، وبعدها يُستأنف العمل. موضحاً أنه حتى في «البحر» يمكن أن يتعرض الشخص إلى إنهاك حراري، بسبب تزامن ارتفاع الرطوبة مع ارتفاع الحرارة، وحتى في حالة السباحة يمكن أن يصاب الإنسان بالإغماء، لذا من الأفضل أن يتجنّب الجميع العمل تحت أشعة الشمس المباشرة، وتجنب النشاط الرياضي.

ولفت إلى أن درجات الحرارة ترتفع في المركبات المغلقة تحت أشعة الشمس، حيث إذا وصلت درجة حرارة الجو إلى 40 مئوية، تقفز إلى 60 داخل المركبات المغلقة، لذا وجب الحذر والتنبيه من الحوادث، التي تقع في الصيف في حال غلق المركبة على الأشخاص، وخاصة الأطفال، ما يعرضهم للوفاة مباشرة، نتيجة الاختناق داخل المركبة.

حملات توعية

وأكدت مهرة صراي، رئيسة فريق «البسمة» التطوعي، أن الفريق ينظم سنوياً حملات توعوية للعمال عن كيفية التعامل مع حر الصيف، والإجراءات المتخذة للتقليل من حالات الإنهاك الحراري، عبر حملات ميدانية توزع للعمال كتيّبات توعوية بلغتهم، مع مترجم مرافق للحملة يوصل المعلومات بلغة العمال.

وأوضحت، أن الحملات تشارك فيها جهات تطوعية توزع المظلات والأدوات المساعدة، لتجنّب أشعة الشمس المباشرة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات درجات الحرارة تحت أشعة الشمس درجات الحرارة فی الأماکن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

درجات الحرارة نواصل ارتفاعها على قرى ومراكز محافظة الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت مراكز وقرى محافظة الشرقية اليوم الثلاثاء،  استمرار الارتفاع في درجات الحرارة والتي قد تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال فترات الظهيرة على بعض المراكز والقرى، بينما تتراجع خلال فترات الليل. 

وكانت محافظة الشرقية، قد رفعت درجة الاستعداد، لمواجهة الطقس الحار، حيث تواصل غرفة عمليات المحافظة متابعة حالة الطقس، بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن، تنفيذا لتوجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

وأشارت تقارير غرف عمليات محافظة الشرقية، إلى عدم ورود أي شكاوى خاصة بارتفاع درجات الحرارة.

محافظ الشرقية: رفع درجة الاستعداد لمواجهة الطقس السيئ

وشدد محافظ الشرقية، على رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية الحارة الحالية، حيث يسود المحافظة طقس شديد الحرارة نهارا.

وتعرضت مراكز ومدن محافظة الشرقية مطلع الأسبوع الماضي لموجة طقس حارة وارتفاع كبير فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء وحرص إعداد كبيرة من المواطنين على عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن.

وشهدت مصر خلال الأسبوع الماضي موجة حارة قوية، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاطا للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

وقدمت الهيئة نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، منها المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • الأنواء الجوية: الفارق بين درجة الحرارة في الشمس يزيد 10 درجات عن الظل
  • ارتفاع درجات الحرارة ونصائح الوقاية خلال فصل الصيف
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب والعظمى 39 درجة
  • كيف تواجه حرارة الصيف داخل سيارة متوقفة تحت الشمس؟
  • طريقة موحدة لقياس درجة الحرارة في جميع أنحاء العالم.. الكشك الخشبي
  • درجات الحرارة نواصل ارتفاعها على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • «محدش بياكلها بالساهل».. الكادحون يواصلون العمل تحت أشعة الشمس الحارقة "صور"
  • أطباء: السوائل سر الوقاية من أمراض الصيف
  • مع ارتفاع درجة الحرارة.. احذر ترك هذه الأشياء في سيارتك
  • إستمرار الموجة شديدة الحرارة نهارا والعظمى 40 درجة بالفيوم