اللاذقية-سانا

بمناسبة الاحتفال العالمي العاشر لليوغا من أجل السلام الكوني، نظم اتحاد الرياضة للجميع والمركز السوري لليوغا والتأمل بالتعاون مع السفارة الهندية بدمشق اليوم فعالية لممارسة رياضة اليوغا على مسرح مدرج جبلة الأثري وسط المدينة.

وتضمنت الفعالية التي حظيت بمشاركة واسعة، تمارين متنوعة من رياضة اليوغا، إضافة إلى رقصات رياضية قدمها عدد من الأطفال واليافعين والسيدات وكبار السن من مختلف المراكز المنتشرة في الساحل السوري ومشاركتين من محافظتي السويداء ودمشق.

وفي تصريح للصحفيين عبّر السفير الهندي بدمشق ارشاد أحمد عن سعادته بحضور هذه الاحتفالية لأول مرة في مدينة جبلة، والذي يليها إقامة فعاليتين في مدينة حمص ومدينة الجلاء الرياضية بدمشق، منوهاً بالشعبية الكبيرة التي تحظى بها هذه الرياضة في سورية، بما يدل على الفهم والتقدير العميق الذي يحمله السوريون لليوغا، ما جعلهم يتبنونها كأسلوب حياة.

بدورها رئيسة اتحاد الرياضة للجميع ثناء محمد اعتبرت هذه الفعالية بمثابة رسالة محبة وسلام، مشيرة إلى المشاركة الواسعة في هذه التظاهرة الرياضية الرائعة على الرغم من شدة الرطوبة والحرارة والتي تعكس رغبة الجميع في نشر الرياضة والسلام والمحبة.

رئيس اللجنة العليا لليوغا مازن عيسى أوضح أن اليوغا تمارس بسورية في مركز مجاني، بإشراف مدربين متخصصين، لافتاً إلى أن الهدف من اختيار المدرج الأثري في جبلة هو ما يعكسه من طاقة إيجابية تمتزج مع طاقة اليوغا للحصول على أثر إيجابي جسدي وفكري وروحي.

وأعربت عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في اللاذقية تهاني شليحة عن أهمية هذه الفعالية التي تقام في هذا المكان الأثري الذي يعتبر ثاني أهم مدرج بعد مدرج بصرى الشام، حيث يمتزج فيه تراث الأجداد بطهر أبناء شهداء جبلة.

وأكدت المدربة في مركز رأس العين لليوغا في ريف جبلة لينا مقصود أهمية هذه المناسبة التي يشارك فيها أكثر من 400 رياضي من أعمار متفاوتة قدموا رقصات فنية ورياضية مميزة.

وعبّر بعض الأطفال المتضررين من الزلزال المشاركين من مركز الرميلة لليوغا في جبلة عن فرحهم بهذه المشاركة، لافتين إلى آثار رياضة اليوغا الإيجابية عليهم لجهة زيادة قدراتهم على التركيز وضبط طاقاتهم وتوطين هذه الطاقات الكامنة بشكل إيجابي وفتح الجانب الإبداعي عندهم.

حضر الفعالية نائب رئيس المكتب التنفيذي في محافظة اللاذقية المهندس فراس السوسي ورئيس اللجنة التنفيذية لفرع الاتحاد الرياضي باللاذقية بسام زروند وفعاليات رسمية وشعبية وأهلية.

ويتم الاحتفال باليوم العالمي لليوغا في الـ 21 من شهر حزيران من كل عام في كل أنحاء العالم.

هازار حمود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

اللجنة الأولمبية تنظم فعاليات رياضية متنوعة باليوم الأولمبي العالمي

الثورة نت../

نظمت اللجنة الأولمبية اليمنية بصنعاء اليوم فعاليات رياضية متنوعة احتفاءً باليوم الأولمبي العالمي تحت شعار “دعونا نحرك العالم استعداداً لباريس” وبمشاركة 400 لاعب ولاعبة ومدرب ومشرف.

وتحتفي اللجان الأولمبية الوطنية في مختلف دول العالم باليوم الأولمبي كتقليد سنوي إحياءً لذكرى تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية في باريس بتاريخ 23 يونيو 1894م، لتنطلق عقب ذلك أولى دورات الألعاب الأولمبية الحديثة في العاصمة اليونانية أثينا عام 1896م.

وشهدت احتفائية اليوم الأولمبي فعاليات رياضية متنوعة شارك فيها نجوم مراكز الواعدين في مختلف الألعاب الرياضية.

حيث جرت منافسات وعروض رياضية في عدة ملاعب موزعة على مختلف مناطق العاصمة صنعاء بحضور المدير الفني باللجنة الأولمبية اليمنية جمال الجبلي وطاقم اللجنة الفنية الذين توزعوا على مختلف ملاعب الفعاليات.

وشمل اليوم الأولمبي منافسات وعروض رياضية في ألعاب تنس الميدان والسباحة والبنجاك سيلات وكرة الطاولة للبنين والبنات والكاراتيه والمصارعة والجودو والمبارزة والووشو والجمباز وكرة اليد والعاب القوى للفتيات.

كما شهدت الاحتفالية تنظيم ندوة عن الحركة الأولمبية تحدثت فيها عضو اللجنة الفنية باللجنة الأولمبية فاطمة الشامي عن اليوم الأولمبي والحرص على إحياء هذه الذكرى، مستعرضة مراحل تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية وتاريخ الألعاب الأولمبية الحديثة منذ انطلاقتها.

وتضمنت الفعاليات عملية تشجير لساحات المركز الأولمبي بمدينة الثورة الرياضية بصنعاء نفذها المشاركون في فعاليات اليوم الأولمبي من واعدي مختلف الألعاب الرياضية.

وكانت اللجنة الأولمبية اليمنية قد دشنت فعاليات اليوم الأولمبي في مدينة سيئون أمس الثلاثاء من خلال إقامة فعاليات متنوعة تستمر ثلاثة أيام، وتشمل منافسات وعروض رياضية في ألعاب التايكواندو وكرة السلة وكرة الطائرة الشاطئية وألعاب القوى.

مقالات مشابهة

  • أمسية لجوقة صدى بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا في مسرح الحمراء بدمشق
  • اللجنة الأولمبية تنظم فعاليات رياضية متنوعة باليوم الأولمبي العالمي
  • (بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات) … فعاليات توعوية مختلفة
  • شعبة التوجيه المعنوي للقوات البحرية والدفاع الساحلي تقيم فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • فعالية ثقافية في الحديدة بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات… ندوة توعوية في ثقافي الحسكة
  • فعاليات متنوعة بالمراكز التدريبية في صيف الرياضة بمحافظة مسقط
  • الإمارات تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا… الباحث الموسيقي زياد عجان يضيء على الموسيقا والغناء في اللاذقية
  • في 28 ساحة.. أبناء عمران يحيون ذكرى يوم الولاية بفعاليات ثقافية ومهرجانات احتفالية