قال معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي رئيس المجلس الاستشاري بالشارقة، إن دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر، الذي اختتمت أعماله بمرسوم أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سلط الضوء على 3 نقاط أساسية الأولى تلمس احتياجات الأفراد من خلال برنامج تم تحديثه في هذا الفصل بشكل يتناسب وتطلعات المجلس، والثانية هي استشراف مستقبل الشارقة خلال العشرين عاما القادمة، وأخيرا ماذا نستطيع أن نضيفه إلى العمل المؤسسي القائم حاليا.

وأوضح معاليه، في حوار خاص مع وكالة أنباء الإمارات “وام”، أن دور الانعقاد القادم سيركز على التنمية الاقتصادية، من خلال جلسات لمناقشة سياسة الدوائر المعنية في هذا الموضوع، بجانب رصد ملاحظات الأفراد خلال فترة العطلة الصيفية ودراستها، والتي ستشكل جزءا من برنامج عمل المجلس في الدور القادم.

ولفت إلى أن المجلس ومن خلال جلسات المناقشة والزيارات للدوائر والمؤسسات الحكومية في الإمارة، حقق عددا من الإنجازات الهامة، حيث تمت دراسة عدد من القوانين وإضافة بعض البنود إليها، بجانب استحداث قوانين يتم نظرها حاليا من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة.

وأضاف معاليه أنه تم إصدار مجموعة من التوصيات، الخاصة بتحسين أداء بعض الدوائر، تحقيقا للنفع العام والتفاعل مع المجتمع بشكل أكثر إيجابية.

وأشار إلى استحداث لجنة لمتابعة متطلبات وملاحظات الجمهور، التي ترد للمجلس، يرأسها أمين عام المجلس الاستشاري، سعادة أحمد سعيد الجروان، وتتألف من عدد من أعضاء المجلس والأمانة العامة ومكتب رئيس المجلس، من خلال التواصل مع الدوائر والمؤسسات الحكومية لمتابعة سير إنجاز تلك الملاحظات.

وذكر أنه تم تخصيص فريق يرأسه عضو في المجلس و5 من أمانة المجلس، يتابع نتائج اجتماعات اللجان مع الدوائر وما تحقق منها وردود الأفعال، لافتا إلى أن الفريق قام بعمل متميز.

وحول أهم القطاعات الخدمية التي يتطلع لها الجمهور، قال رئيس المجلس الاستشاري بالشارقة :” موضوع الإسكان هو القطاع الأكثر اهتماما بالنسبة للمواطنين بصفة عامة، وهو ما يمثل أكثر من 50 % من متابعاتنا، إلى جانب التخطيط العمراني حيث يلقى هو الآخر اهتماما واسعا، ونحن في المجلس يتلخص دورنا في إيصال رغباتهم للدوائر المعنية بذلك”.

وأكد أن وجود نسبة كبيرة من الشباب من بين أعضاء المجلس، يشكل إضافة كبيرة، فالمجتمعات تدار حاليا بشكل عام بروح الشباب، فهو الجيل الأكثر قدرة على استشراف المستقبل ومتطلباته، إضافة إلى أهمية وجود الخبرات التي تعمل على إنارة الطريق أمام جيل الشباب، الذي أثبت أنه على مقدرة كبيرة لتحقيق التنمية وإعطاء النموذج الحقيقي للإماراتي المساهم في بناء مجتمعه.

وأكد أن وجود المرأة في المجلس يلعب دورا لافتا، لمناقشة المواضيع الخاصة بالأسرة والطفل والتعليم، فهم جميعا ثروة حقيقية للمجلس، يثرون النقاشات وصولا لتوصيات هادفة.

وحول إمكانية إشراك عدد من أعضاء المجلس في جزء من أعمال المجلس الوطني الاتحادي، قال معاليه : ” تمت مخاطبة المعنيين في المجلس الوطني الاتحادي رسميا، لإشراك برلمان شباب الشارقة وأعضاء من المجلس الاستشاري في أعمالهم داخل الدولة وخارجها، لإكسابهم مزيدا من الخبرة البرلمانية”.

وأضاف: “نسعى في المجلس الاستشاري إلى التواصل مع عدد من برلمانات المدن خارج الدولة، لإجراء جلسات مقارنة معيارية، بهدف قياس أدائنا، مشيرا إلى أن صاحب السمو حاكم الشارقة عند تأسيسه للمجلس الاستشاري، لم تقتصر نظرته على إدارة الشأن المحلي فقط، بل معرفة ما يحدث خارج المحيط الخليجي وتوظيف ما يتناسب مع مجتمعنا”.

ووجه معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي شكره وتقديره إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، على ثقته الغالية في المجلس، لتحقيق تطلعات مواطني الإمارة، وكذلك الشكر موصول إلى سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس مجلس الشارقة التنفيذي، على دعمه الكبير لأعمال المجلس، مشيدا بتعاون الدوائر والمؤسسات الحكومية بالشارقة في إنجاح كافة مبادرات المجلس التي تصب في خدمة مجتمع الشارقة.وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن سالم القاسمي يترأس اجتماع المجلس التنفيذي للشارقة

 

 

 

عقد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة اجتماعه الأسبوعي، برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، نائب رئيس المجلس التنفيذي، بحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، نائب رئيس المجلس التنفيذي، وذلك في مكتب سمو الحاكم.

بحث الاجتماع، الذي عقد أمس الثلاثاء، جملة من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله والمتعلقة بتنظيم العمل الحكومي في الإمارة، وتطوير مختلف الخدمات، ومتابعة المشروعات التنموية في مختلف القطاعات.

واعتمد المجلس الهيكل التنظيمي لهيئة الوقاية والسلامة، الذي يتضمن الوحدات التنظيمية لإدارات وأقسام الهيئة والتي ستسهم في تطوير ودعم سير العمل في الهيئة وتحقيق أهدافها وتنفيذ اختصاصاتها.

وأصدر المجلس قراراً يقضي بفض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل السنوي التاسع عشر للمجالس البلدية في إمارة الشارقة وذلك اعتباراً من يوم الخميس 21 ذو الحجة 1445هـ، الموافق 27 يونيو 2024م، على أن تستمر اللجان العامة في المجالس البلدية بتسيير أعمال المجالس البلدية المعنية فيما بين أدوار الانعقاد.

واطلع المجلس على تقرير إنجازات مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رواد” لعام 2023، حيث بلغ إجمالي قيمة التمويل منذ إنشاء المؤسسة حتى نهاية العام الماضي 40.7 مليون درهم، فيما تم تمويل عدد 11 مشروعا خلال العام الماضي

بقيمة 3.8 مليون درهم، وبلغت قيمة الإعفاءات من الرسوم الحكومية 7.6 مليون درهم، وسجلت المؤسسة 291 عضوية جديدة انضمت للمشاريع المسجلة على مستوى مدن ومناطق إمارة الشارقة.

وتناول التقرير عدد الاستشارات التي قدمتها “رواد” لأعضائها منذ إنشائها والتي بلغت 1742 استشارة قانونية وفنية ومالية، فيما وصل عدد المشاركين في البرامج التدريبية وبرنامج الدبلوم المهني إلى 8310 متدربين ومتدربات، كما سلط التقرير الضوء على المبادرات والورش والجلسات الحوارية لرواد الأعمال التي تدعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة الشارقة.

واطلع المجلس على تعديلات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة حول مشروع قانون بشأن تنظيم مؤسسة الشارقة للقرآن الكريم والسنة النبوية، ووجه المجلس برفع المشروع إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك لاستكمال دورته التشريعية.وام


مقالات مشابهة

  • رئيس النواب: مناقشة تعديلات قانون الإجراءات الجنائية بداية دور الانعقاد القادم
  • «اقتصادية أبوظبي» وجامعة الإمارات تتعاونان لإطلاق مؤشر الشركات العائلية
  • عبدالله بن سالم القاسمي يترأس اجتماع المجلس التنفيذي للشارقة
  • حاكم الشارقة يهنئ أمير قطر بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم
  • عبدالله بن سالم القاسمي يترأس اجتماع المجلس التنفيذي
  • «تنفيذي الشارقة» يفض انعقاد المجالس البلدية الخميس
  • “اقتصادية أبوظبي” وجامعة الإمارات تتعاونان لإطلاق مؤشر الشركات العائلية
  • سلطان القاسمي يعتمد 3 شعارات جديدة لبلديات مدن المنطقة الشرقية
  • حاكم الشارقة يوجه بتغيير اسم مسجد حي القلعة في كلباء
  • حاكم الشارقة يوجه بإنشاء حدائق داخل كل أحياء المنطقة الوسطى