نظمت مديرية العمل بمحافظة القاهرة ندوة للتوعية قام بها مكتب عمل المرج بالتعاون مع إدارة الطفل بالمديرية، للتعريف بقانون العمل 12لسنة2003، والقرار الوزاري  215 لسنة 2021 للمهن المحظور عمل الأطفال بها، وذلك بمصنع زيكو تكس للملابس الجاهزة، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة، بالتوعية والتثقيف بأحكام قانون العمل وحقوق وواجبات العمال وأصحاب الأعمال المنصوص عليها في مواده، وتعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية للاستمرار في  زيادة الإنتاج ،و مناخ عمل آمن يستفيد منه الاقتصاد القومي.


وأوضح احمد عزاز مدير المديرية، أن الندوة تضمنت التعريف بقانون العمل، وماهي التزامات صاحب العمل تجاه العمال ، وماهي حقوق العامل وواجباتهم، وكذلك التعريف بالسن المناسب لعمل الطفل، والمهن المحظور عمل الطفل بها، وحقوق الطفل العامل .                                                                            

وفي ختام  الندوة تم فتح باب النقاش مع العمال والاستماع الي استفساراتهم والإجابة عليها ومعرفة المعوقات والصعوبات التي تواجههم أثناء عملهم.


وأضاف مدير المديرية؛ أن الندوة تضمنت  التعريف بعمالة الطفل وتوعية المنشآت بكيفية تدريب واستخدام الطفل في العمل، وخلق بيئة عمل صحية وفقا لقانون الطفل وقرار وزير العمل، وكذلك إرساء مبدأ المساواة بين الجنسين في العمل.                                                                                 

شارك في أعمال الندوة صفاء ربيع مدير إدارة الطفل، ورشا احمد مدير مكتب تفتيش العمل، وأسماء عاطف مفتش منطقة العمل.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

هل يحق للعامل ترحيل إجازاته بعد عام؟

سارة البلوشي

ورد سؤال من أحد قراء «الخليج»، يقول: هل يحق للعامل ترحيل إجازاته بعد مرور عام؟

وللإجابة عن هذا السؤال يقول المحامي عبد الله بن حاتم، إنه بشأن ما يثار أحياناً حول مسألة أحقية العامل في ترحيل إجازته السنوية إلى أعوام لاحقه، فقد نظم القانون رقم (14) لسنة 2022 ولائحته التنفيذية رقم (1) لسنة 2022، أنه من حق العامل ترحيل إجازته السنوية أو أيام منها إلى السنة التالية بموافقة صاحب العمل، ووفقاً للوائح التنظيمية المعمول بها في المنشأة.

وأكد أن نص المادة 19 من اللائحة التنفيذية للقانون، أقر ذات الحق للعامل وأجاز له ترحيل ما لا يزيد على نصف الإجازة للسنة التي تليها، أو يتفق مع صاحب العمل على بدل نقدي يتقاضاه وقت استحقاق الإجازة.

وأضاف عبد الله بن حاتم، أنه في حالة انتهاء خدمة العامل يُصرف له بدل نقدي عن رصيد إجازاته السنوية المستحقة قانوناً، وفقاً للأجر الأساسي ووفقاً للماده 29 فقرة 9 التي قطعت بأحقية العامل عند انتهاء مدة خدمته بأجر أيام الإجازة التي لم يحصل عليها أياً كانت مدتها وتحسب على الأجر الأساسي الذي كان يتقاضاه.

وأوضح أن الواقع العملي والقانوني، يمنح العامل الحق في ترحيل إجازاته بموافقة صاحب العمل إلى السنة التي تليها، وأنه في حالة انتهاء خدمته يحق له أن يتقاضى أجراً عن أيام هذه الإجازة مهما كانت مدتها.

مقالات مشابهة

  • نون لرعاية الأسرة تطالب بقانون ينظم عمل عاملات المنازل
  • «العمل» تناقش "أثر المساواة بين الجنسين على التنمية" في أحد مصانع المنيا
  • العمل: ندوة للتوعية حول اشتراطات السلامة والصحة المهنية بالقاهرة
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا
  • وزارة العمل تنظم برامج تدريبية وتوعوية مجانية لسيدات جنوب سيناء
  • ندوة سياسية طالب بدعم الجيش والمقاومة لاستعادة صنعاء وتؤكد على عدمية الحل السياسي مع الحوثيين
  • تنظيم ندوة تعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء بدورتها الثالثة
  • قطاع اللاجئين يُنظم ندوة توعوية حول مخاطر التحرش
  • "المسيحيون الفلسطينيون والمناصرة في ظل حرب الإبادة" ندوة بمجلس كنائس بيت ساحور
  • هل يحق للعامل ترحيل إجازاته بعد عام؟