أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه على الرغم من وجود "بند قياسي"بالاتفاقية الأمنية الأمريكية الأوكرانية يسمح لبلاده بالانسحاب منها فإن التزام واشنطن تجاه كييف لن يتزعزع.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عقب محادثات معه في واشنطن، تعليقا على سؤال، كيف يمكن لكييف أن تثق بكلمة واشنطن في حين أن الاتفاق المذكور يمكن إلغاؤه فعليا إذا أعطت الولايات المتحدة أوكرانيا إشعارا بذلك قبل ستة أشهر: "إن أي اتفاق دولي من نوع أو آخر يحتوي دائما على (بند) آلية تسمح لأحد الأطراف بالانسحاب منه، وهذه آلية قياسية لتنفيذ أي اتفاقيات من هذا القبيل".

إقرأ المزيد ليس ملزما للإدارات الأمريكية المستقبلية.. واشنطن توقع اتفاقا أمنيا طويل الأمد مع أوكرانيا

وأضاف: "لكنني أعتقد أن ما رأيناه، ليس فقط من الولايات المتحدة ولكن من العديد من الدول الأخرى، هو التزام لا يتزعزع تجاه أوكرانيا، لضمان قدرتها على الوقوف على قدميها، ولا أعتقد أن ذلك سيتغير".

وأشار بلينكن إلى أنه وبحلول قمة الناتو في واشنطن يومي 9 و11 يوليو، من المتوقع أن يكون قد تم توقيع اتفاقيات أمنية مع أوكرانيا من قبل حوالي "20 دولة وربما أكثر".

وفي الوقت نفسه، كان علماء السياسة الأمريكيون قد توقعوا بالفعل أنه في حال فوز الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، فمن المتوقع إنهاء الاتفاقية الأمنية الأمريكية مع أوكرانيا.

ووقعت الولايات المتحدة وأوكرانيا اتفاقية أمنية في 13 يونيو على هامش قمة مجموعة السبع في إيطاليا.

وسبق لأوكرانيا أن وقعت اتفاقيات مماثلة مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا والدنمارك.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

كما حذرت وزارة الدفاع الروسية الدول الغربية من إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وتوعدت بسحقها على الأراضي الأوكرانية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن الأزمة الأوكرانية حلف الناتو كييف متطرفون أوكرانيون واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية أسلحة ومعدات عسكرية الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

ترامب: بايدن وهاريس جرا الولايات المتحدة إلى الحرب في أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اتهم المرشح للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب الرئيس الحالي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بأنهما جرا الولايات المتحدة إلى الحرب في أوكرانيا وأن واشنطن عالقة في النزاع.

وقال ترامب خلال تجمع لمؤيديه في ولاية جورجيا، أمس الثلاثاء: "رأيناه (بايدن) يتحدث أننا سننتصر. ونحن عالقون في هذه الحرب... وإذا أصبحت رئيسا فإنني سأبدأ بالمفاوضات، وأنا سأحقق ذلك ونحن سنتجاوز هذا".

وأشار ترامب إلى أنه سيكون من الصعب تحقيق الانتصار على روسيا، قائلا إن "بايدن يقول إننا لن ننسحب قبل أن ننتصر. وماذا إن انتصروا هم (الروس)؟ إنهم يقومون بذلك، هم يحاربون".

وتابع: "قال لي أحد مؤخرا: "إنهم انتصروا على هتلر ونابليون"، وهم يقومون بذلك ويحاربون".

ويأتي ذلك على خلفية زيارة الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي للولايات المتحدة، حيث من المتوقع أن يلتقي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، وقد يلتقي أيضا بدونالد ترامب.

ومن المتوقع أن يقدم زيلينسكي للجانب الأمريكي خلال زيارته ما يسميه "خطة الانتصار".

مقالات مشابهة

  • بناءً على توجيهات من واشنطن.. السفارة الأمريكية ببغداد تشدد الإجراءات الأمنية
  • بلينكن: الأطراف في الشرق الأوسط ستقرر المسار المستقبلي في الأيام المقبلة
  • الرشق يطالب قادة الدول بالانسحاب من اجتماعات الأمم المتحدة أثناء كلمة نتنياهو
  • أنطونوف: زيارة زيلينسكي إلى الولايات المتحدة عرض هوليوودي
  • هل تعيد الانتخابات الأمريكية تشكيل ملامح السياسة الخارجية لواشنطن؟
  • بلينكن: التصعيد في لبنان سيجعل الوضع أكثر صعوبة
  • نورلاند: الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المصالحة بين الليبيين
  • هاريس: الولايات المتحدة مستمرة في دعم أوكرانيا ضد روسيا
  • بلينكن: العالم كله يرغب بهدنة في لبنان
  • ترامب: بايدن وهاريس جرا الولايات المتحدة إلى الحرب في أوكرانيا