بقلم : د. سمير عبيد ..

العراق في طريقه للشموخ !
١-بعد صعود ملامح التغيير في العراق ان شاءالله وبرغبة من المجتمع الدولي هذه المرة. وان الولايات المتحدة هذه المرة ليست صاحبة القرار في التغيير. بل هي جزء من القرار الدولي المتعدد والذي اتفق اخيرًا على التغيير في العراق بعد أن اصبحت الطبقة السياسية الحاكمة في العراق عبء على المنطقة ،وعلى الولايات المتحدة، وعلى العالم الجديد الذي آخذ بالتبلور ،وعلى الشعب العراقي .


٢- فالطبقة السياسية الحاكمة في العراق والتي حولت العراق إلى دولة فاشلة ونظام سياسي فاسد باتت نشازاً لابد من انهاء حقبتها وهي الحقيقة التي اقتنع بها المجتمع الدولي اخيرا . وهي التفاته ربانية بحيث يقتنع المجتمع الدولي لإنقاذ العراق والعراقيين من ثنائية استبدادية ” دينية وسياسية ” دمرت العراق والعراقيين خلال ٢١ عاماً. وبالتالي فالتغيير القادم ليس لسواد عيون العراقيين. بل لأن العالم في حالة انتقال من وضع إلى وضع آخر ،ومنطقتنا هي جزء من العالم وعليها ان يتغير المشهد فيها تماشيا مع العالم الجديد.
٣- فالعراق قُدّر له ان تتصارع عليه الأمم من جديد وذلك بسبب موقعه الاستراتيجي وبيئته الاقتصادية الفريدة، ناهيك عن ثرواته ،ووقوفه على مفترق طرق الحرير الدولية كافة . فأنتبه المجتمع الدولي لهذا الصراع على العراق من جديد ولا يريد ان يدخل العراق بدوامة جديدة . فقرر ايقاف هذا الصراع بجعل العراق ( دولة محايدة ) تفصل بين محورين متنافسين ( اي جعل العراق دولة محايدة وصلبة وخالية من التدخلات الدولية ، وبحماية المجتمع الدولي مثلما حصل مع النمسا بالضبط ابان الحرب الباردة ) وهذا يتطلب وجود نظام سياسي حقيقي في العراق تقوده رجالات دولة تستطيع ان تجعله وبدعم المجتمع الدولي ماليزيا الجديدة، وموقع تجتمع فيه الامم وتولد فيه المعاهدات مثلما كان يحصل في النمسا ابان الحرب الباردة !.
ورش الاعداد باتت مهمة !
١-مهما يكن البديل فهو افضل الف مرة من حكم الثنائية الاستبدادية ” الدينية والسياسية ” التي دمرت العراق والمجتمع، ودمرت الطفولة والشباب والمرأة والأسرة واللحمة والتعليم والزراعة والصناعة والصحة والخدمات وجميع الميادين .ودمرت الاسلام الوسطي في العراق وزرعت بدلا عنه الطائفية والكراهية والمناطقية والاحقاد وثقافة الإقصاء والإزاحة . فالقادم بديلا عن هذه الطبقة السياسية هو افضل بكثير ( خصوصا وان المعلومات المؤكدة تؤكد ان لا مكان للبعثيين في النظام الجديد ، ولا مكان للمرجعيات الدينية والعقائدية جميعا “شلع قلع “)
٢- اذن لابد من نداء إلى جميع الشرفاء والوطنيين في العراق، والى جميع النخب العراقية والى جميع التجمعات الوطنية الشروع بفتح الورش وتكثيف المحاضرات على ترسيخ ( اللحمة الوطنية ، واحياء الثقافة الوطنية ، وتعزيز الهوية العربية العراقية ، ودعم فكر ونهج الإسلام المعتدل في العراق ، وترسيخ ثقافة التسامح) للعبور نحو المرحلة المقبلة لبناء عراق جديد لدولة مدنية وعدالة اجتماعية وديموقراطية غير مخطوفه مثلما خطفت ل ٢١سنة لصالح الثيوقراطية والإقطاع السياسي والمليشيات !
حفظ الله العراق واهله.. واذلَّ اعدائهِ وسارقيه !

سمير عبيد
١٨ حزيران ٢٠٢٤

سمير عبيد

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات المجتمع الدولی فی العراق

إقرأ أيضاً:

«دبي للثقافة» تعزّز حضورها الإبداعي بجائزتي «غوف ميديا»

دبي (الاتحاد)
أَثْرَتْ هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» رصيد إنجازاتها الإبداعي بحصولها على جائزتين في مؤتمر «غوف ميديا»، الذي استضافته سنغافورة خلال يونيو الجاري، حيث حصدت جائزة «أفضل مبادرة رقمية في الإمارات - فئة الثقافة والفنون» عن مبادرتها «أبطال رمضان»، وجائزة «حملة العام - فئة الثقافة والفنون» عن مشروع «بينالي دبي للخط»، ويعكس حصول الهيئة على هذه الجوائز حجم تأثير مبادراتها المجتمعية وقدرتها على دمج الابتكار مع التراث الثقافي، ما يعزز من مساهماتها ودورها في إثراء الحراك الثقافي الذي تشهده دبي.
رسالة إنسانية
تمكنت «دبي للثقافة» عبر مبادرتها «أبطال رمضان» من تقديم نموذج مبتكر للعمل الإنساني، حيث تسعى من خلالها إلى مواصلة أداء رسالتها الإنسانية وسعيها لنشر التسامح بين أفراد المجتمع، وإلهام رواد العمل الخيري والإنساني وأصحاب الأيادي البيضاء وتحفيزهم على العطاء ومساندة الأسر المتعففة، وتُعد «أبطال رمضان» التي انطلقت في 2020، أول مبادرة مجتمعية رقمية نوعية تنظمها الهيئة بالتعاون مع شركائها، وتسعى من خلالها إلى حث أبناء المجتمع على استخدام «مطعم افتراضي»، ليتم إيصال الوجبات وطرود المواد التموينية إلى المستفيدين منها بشكل آمن وسريع، فيما عكس فوز الحملة الترويجية التي رافقت «بينالي دبي للخط»، أول بينالي في الإمارة، الجهود التي بذلتها الهيئة والأساليب المتعددة التي حولت المساحات العامة إلى تجارب خطية ساهمت في إثراء معرفة الزوار بهذا الفن.

حراك ثقافي
ولفتت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» إلى أهمية هذه الجوائز ودورها في إبراز جهود الهيئة ومشاريعها ومبادراتها المختلفة الهادفة إلى تفعيل الحراك الثقافي الذي تشهده دبي، وقالت: «تواصل (دبي للثقافة) الالتزام بمسؤولياتها المجتمعية والثقافية وإظهار ما يتمتع به المجتمع الإماراتي من قيم الخير والإنسانية، إلى جانب تعزيز بيئة الإمارة المتفردة وإبراز ما تمتلكه من إمكانيات وقدرات كبيرة قادرة على جذب المبدعين وأصحاب المواهب»، معبرة عن اعتزاز «دبي للثقافة» بهذه الجوائز التي تعكس تميزها على الساحة المحلية، وحرص الهيئة على إثراء مسيرتها بإنجازات نوعية، من خلال إعداد كوادرها وفرق عملها وتعزيز ثقافة الابتكار لديهم.

أخبار ذات صلة «عشق وراء الأسوار العالية» رواية لزينب حفني الحوسني تبدع مجسمات من مضامين الكتب

عطاء وتسامح
من جانبها، أشارت شيماء راشد السويدي، مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في «دبي للثقافة» إلى أن هذه الجوائز تعكس أهمية المشاريع التي تنفذها الهيئة، وقالت: «تسعى (دبي للثقافة) من خلال مبادراتها وبرامجها المختلفة إلى تجسيد جوهر رسالتها الثقافية ودورها في تفعيل الحراك الإبداعي المحلي، إلى جانب التزامها بمسؤولياتها الثقافية والمجتمعية، حيث تمكنت عبر «بينالي دبي للخط» من ترسيخ مكانة دبي على الخريطة العالمية وإبراز حرصها على صون وحفظ فن الخط، كما نجحت من خلال مبادرة «أبطال رمضان» في إحداث فرق واضح في المجتمع وإبراز ما يتمتع به من قيم العطاء والتسامح، وهو ما يتناغم مع طموحات دبي ورؤاها بأن تكون عاصمة عالمية للعمل الإنساني».
رفاهية السكان
يذكر أن مؤتمر «غوف ميديا» يُعد حدثاً سنوياً يسلّط الضوء على المشاريع والمبادرات الحكومية المتميزة في آسيا، والتي تساهم في رفع مستوى رفاهية السكان في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب بوقف الحرب وإعادة الأسرى في غزة (شاهد)
  • الدرس الهاييتي:-يعترضون على التغيير ..”عمي”ماذا قدمتم للعراق ؟
  • محافظ بورسعيد يُؤكّد على الوحدة الوطنية والتسامح خلال زيارته للكنيسة الكاتدرائية
  • الطبقة السياسية وعيد الغدير‬ !
  • منظمة التحرير الفلسطينية بين التنسيق الأمني وإعادة البناء
  • العالم يكتشف نفسه أكثر ثراء بـ 7000 مليار دولار
  • إطلاق الدورة الثانية للبرنامج الدولي للمديرين الحكوميين
  • مركز محمد بن راشد لإعداد القادة يطلق الدورة الثانية من البرنامج الدولي للمدراء الحكوميين
  • عقاب حوثي يطول هوية مدارس حجة بسبب الفعاليات الطائفية والأعياد الوطنية
  • «دبي للثقافة» تعزّز حضورها الإبداعي بجائزتي «غوف ميديا»