طلبت الحكومة اليسارية الإسبانية من الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي إبداء "الاحترام" خلال زيارته المرتقبة إلى مدريد لتسلم جائزة بعد الأزمة الدبلوماسية التي أثارها خلال زيارة سابقة.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية بيلار أليغريا خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء عقب اجتماع لمجلس الوزراء، "إن مدريد تتوقع من ميلي أن يبدي في جميع الأوقات احتراما لمؤسسات هذا البلد وللشعب الإسباني".

إقرأ المزيد أزمة دبلوماسية بعد تصريحات خطيرة من رئيس الأرجنتين عن زوجة رئيس وزراء إسبانيا

وأضافت بيلار أليغريا: "لا نعرف جدول أعمال الرئيس الأرجنتيني"، في إشارة إلى أن زيارة ميلي لم تؤكد رسميا بعد للسلطات الإسبانية.

هذا، وأكد المتحدث باسم الرئاسة الأرجنتينية مانويل أدورني في بوينس آيرس أن ميلي سيصل إلى إسبانيا الجمعة.

وصرح مانويل أدورني "من حيث المبدأ لن يلتقي مسؤولين من هذا البلد، لكن ذلك قد يتغير بحلول الخميس"، من دون أن يحدد مدة زيارة ميلي إلى إسبانيا وهي الثانية في غضون شهر.

وأعلن الرئيس الأرجنتيني الشهر الماضي أنه سيعود إلى مدريد الجمعة لتسلم جائزة "معهد خوان دي ماريانا" السنوية التي تمنح له لمكافأته على "دفاعه النموذجي عن أفكار الحرية".

إقرأ المزيد إسبانيا تسحب "بشكل نهائي" سفيرتها لدى الأرجنتين

ونجمت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين البلدين عقب تصريحات أدلى بها خافيير ميلي في مدريد في 19 مايو خلال مؤتمر لحزب "فوكس" اليميني المتطرف الإسباني حل فيه ضيف شرف.

وفي خطاب ذي نبرة عدوانية، هاجم كما اعتاد أن يفعل، الاشتراكية وأيضا زوجة رئيس الوزراء الإسباني بيغونيا سانشيز من دون أن يذكرها بالاسم.

وقال في كلمته "إن نُخب العالم لا تدرك مدى الدمار الذي يمكن أن يحدثه تطبيق أفكار الاشتراكية"، وأضاف "عندما تكون لديك زوجة فاسدة فإنك تتلوث وتستغرق خمسة أيام للتفكير في الأمر"، في تلميح إلى قرار اتخذه سانشيز بتعليق جميع أنشطته والتنحي خمسة أيام للنظر في استقالة محتملة بعد أن فتح القضاء الإسباني تحقيقًا أوليًا ضد زوجته يتعلق بـ"استغلال النفوذ" و"الفساد".

وتعرّف المنظمة التي ستمنح الجائزة لميلي نفسها بأنها "مؤسسة مستقلة مكرسة لأنشطة النشر والتحقيق وتهدف إلى تعزيز المجتمع المفتوح واقتصاد السوق".

المصدر: أ ف ب

_____________

مقالات ذات صلة

- رئيس الأرجنتين يرفض الاعتذار لرئيس وزراء إسبانيا بعد كلامه عن زوجته

- إسبانيا تطالب باعتذار علني من الرئيس الأرجنتيني

- رئيس الأرجنتين يرفض التراجع عن تصريحاته المشينة بحق زوجة رئيس وزراء إسبانيا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أزمة دبلوماسية أمريكا اللاتينية الفساد اليمين المتطرف خافيير ميلي مدريد الرئیس الأرجنتینی رئیس الأرجنتین

إقرأ أيضاً:

الشارقة لإدارة الأصول تستقبل السفير الفرنسي خلال زيارته للمدرسة الفرنسية بالشارقة

استقبلت الشارقة لإدارة الأصول، الذراع الاستثمارية لحكومة الشارقة، سعادة نيكولاس نيمتشينو سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة، خلال زيارته إلى المدرسة الفرنسية بالشارقة، للاطلاع على سير العملية التربوية في المدرسة، ومناقشة فرص التعاون المستقبلية بين الطرفين.
وكان في استقباله، الشيخ سعود بن محمد القاسمي، الرئيس التنفيذي – أصول للعقارات في الشارقة لإدارة الأصول، وعمر الملا، الرئيس التنفيذي-أصول للاستثمار في الشارقة لإدارة الأصول، ودين بايره الرئيس التنفيذي لمدرسة فكتوريا الدولية بالشارقة.
وخلال الزيارة، اطلع الوفد الزائر على سير العملية التربوية في المدرسة الفرنسية بالشارقة، وهي إحدى المؤسسات التعليمية المتميزة التي تملكها وتديرها الشارقة لإدارة الأصول، وتم تقديم عرض شامل حول البرامج الأكاديمية والتربوية التي تعتمدها المدرسة، والتي تهدف إلى توفير تعليم نوعي وفقاً لأعلى المعايير الدولية، والتي تركز على استراتيجيات تطوير الطلاب في المجالات الأكاديمية المختلفة، وتعزز من مهاراتهم الثقافية والاجتماعية، وتحقق التكامل بين التعليم والابتكار بما يسهم في تأهيل الطلاب ليكونوا قادة المستقبل في مجتمعاتهم.
وقال عمر الملا:” أن زيارة السفير الفرنسي إلى المدرسة الفرنسية بالشارقة، تأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون المشتركة بين الطرفين، وتبادل الخبرات وتطوير الشراكات التي تعزز من مستوى التعليم المقدم في مؤسساتنا التعليمية، وهذه الزيارة تعكس التزامنا الراسخ بتقديم تجربة تعليمية متفردة تتماشى مع المعايير الدولية، وتسهم في بناء مجتمع طلابي معرفي متقدم.”
وأكد الملا، على أهمية الدور الذي تلعبه الشارقة لإدارة الأصول في دعم القطاع التعليمي، والاستثمار في مشاريع تعليمية ذات قيمة مضافة مثل المدرسة الفرنسية، بما يدعم رؤية الشارقة التنموية، و يعزز من تنافسية الإمارة على المستوى الإقليمي والدولي.
وأشاد السفير الفرنسي بالدور الريادي للشارقة في قطاع التعليم، والمستوى المتقدم الذي وصلت إليه المدرسة الفرنسية بالشارقة، وأعرب عن تطلعه إلى تعزيز التعاون المستقبلي مع الشارقة لإدارة الأصول وتحقيق توسع أكبر للمدرسة في مختلف مناطق الإمارة.
وتضمنت الزيارة جولة في مرافق المدرسة المختلفة، ومنها روضة الأطفال، وفصل الفنون، والفصل الدراسي الجديد للصف السادس، والمكتبة، والمرافق التي تم تجديدها كصالة الألعاب الرياضية وملعب كرة السلة.
ومن الجدير بالذكر أن المدرسة الفرنسية بالشارقة، إحدى المشاريع التابعة للشارقة لإدارة الأصول الذراع الاستثمارية لحكومة الشارقة.


مقالات مشابهة

  • مظاهرات مناهضة لـ نتنياهو خلال زيارته للولايات المتحدة
  • النيابة تطلب التحريات في واقعة الاعتداء على رئيس مجلس مدينة أبو النمرس
  • رئيس الدولة يلتقي الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش
  • بريطانيا تطلب من رعاياها مغادرة لبنان فوراً استعدادا لـ حرب شاملة
  • رئيس الدولة يبحث مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي آفاق تطور علاقات البلدين في إطار زيارته للولايات المتحدة
  • رئيس الدولة يلتقي وزيرة التجارة الأميركية في إطار زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة
  • رئيس الدولة يلتقي وزيرة التجارة الأمريكية في إطار زيارته الرسمية للولايات المتحدة
  • رئيس الوزراء: نستهدف مرحلة "رياض الأطفال".. والآلية الجديدة ساعدت في ملف عجز المعلمين
  • الشارقة لإدارة الأصول تستقبل السفير الفرنسي خلال زيارته للمدرسة الفرنسية بالشارقة
  • نائبة رئيس الأرجنتين السابقة : “العالمي للتأهيل” حدث هام و”العزيمة” مفتاح النجاح لأصحاب الهمم