عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة الدراسات والمشروعات التي تقوم بها أجهزة الوزارة المختصة بالبحيرات الشمالية (المنزلة- إدكو- مريوط- البرلس)، والإجراءات والأعمال اللازمة للحفاظ على إتزانها المائي والبيئي، بالإضافة إلى مجهودات تطوير البحيرات، والتي تتم بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة.

أخبار متعلقة

«الري»: خطة للتعامل مع الزراعات الصيفية خلال موجات الحرارة المحتملة خلال الشهر الحالي

«الرى»: إجراءات فنية لترشيد استهلاك الطاقة بمحطات الرفع

«الري»: إجراءات فنية لخفض استهلاك الطاقة بمحطات الرفع وتحسين كفاءة التشغيل بالمحطات

وشدد وزير الري على الاستمرار في تطوير بحيرة المنزلة وتحسين نوعية المياه بها، الأمر الذي ينعكس على تنمية الثروة السمكية وتأمين فرص عمل لعدد كبير من الصيادين وتحسين دخولهم، مشيرًا إلى متابعة موقف الإتزان البيئي ببحيرات إدكو ومريوط بمحافظة الإسكندرية، وإجراءات الحفاظ على المناسيب الآمنة وتحسين نوعية المياه بهما.

ووجه «سويلم» بإجراء دراسات بحثية متكاملة للإتزان المائي والبيئي لكل البحيرات الشمالية تشتمل على قياس مؤشرات نوعية المياه بالبحيرات، وتحديث بيانات كميات مياه الصرف الزراعي التي تُلقى بهذه البحيرات، وأيضًا دراسة مدى تأثير دخول مياه البحر المتوسط للبحيرات على الإتزان القائم بين المياه الجوفية العذبة والمياه المالحة في الطبقات الأرضية تحت السطحية، وتأثير ذلك على زيادة درجة الملوحة بالمياه الجوفية بشمال الدلتا.

وأكد وزير الري أنه للعمل على تطوير وتنمية البحيرات الشمالية وتحسين نوعية المياه وزيادة الثروة السمكية بها قامت هيئة حماية الشواطئ بتنفيذ عملية حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل المغذيين لبحيرة المنزلة، وذلك لحماية هذا البواغيز من الإطماءات والحفاظ عليها مفتوحه بشكل دائم بما يسمح باستمرار حركة تبادل وتجديد المياه بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة.

وأوضح «سويلم»، إنه تم تنفيذ أعمال حماية وإنشاء ألسنة ببوغازي الجميل ١ و٢ وبوغاز الصفارة، وتطهير القنوات الشعاعية على امتداد بوغازي الجميل ١ و٢، وتكريك المنطقة الممتدة جنوب مثلث الديبة (الصفارة)، وتطهير قنوات الصفارة والرطمة والبط، وإنشاء حواجز معدنية وبوابات أسفل كوبري الجميل ١ وكوبري بوغاز الصفارة.

وأشار وزير الري إلى أنه تم تنفيذ حائط بحري بطول ٣ كيلومتر كمرحلة أولى لحماية منطقة شرق حائط عزبة البرج بطوال أبوالروس، وجاري استكمال إجراءات طرح المرحلة الثانية بطول ١.٧٠ كيلومتر والمنتظر طرحها خلال شهر أغسطس الجاري، على أن يتم تقييم الأعمال بالمرحلتين الأولي والثانية لإستكمال حماية المنطقة البالغ طولها الإجمالي حوالي ١٢ كيلومتر وذلك لحماية المزارع السمكية بمنطقة طوال أبوالروس البالغ مساحتها ٤٥٠٠ فدان، وذلك في اطار التنسيق المستمر مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

وزارة الري البحيرات الشمالية بحيرة المنزلة الإتزان البيئي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين وزارة الري البحيرات الشمالية زي النهاردة البحیرات الشمالیة نوعیة المیاه

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يتفقد مدينتي الأقصر والزينية لمتابعة أعمال تطوير وتحسين الطرق

قام محافظ الأقصر المهندس عبدالمطلب عمارة بجولة ميدانية موسعة داخل مدينتي الأقصر والزينية لمتابعة أعمال تطوير وتحسين الطرق بشوارع ومدن المحافظة بهدف تحقيق السيولة المرورية وتحسين الرؤية البصرية وإضفاء المظهر الحضاري للمحافظة.


وشملت جولة المحافظ تفقد منطقة البحاروة بحي المطار حيث وجه المحافظ بتنفيذ أعمال رصف طريق السوالم المتفرع من طريق المطار والذي يربط طريق المطار وصولا إلى مقر حي المطار، كما استجاب المحافظ لمطالب المواطنين بالمنطقة لعمل عداية مشاة على الترعة العالية المستجدة بالمنطقة للربط بين جانبي الترعة للتسهيل على المواطنين، كما استمع المحافظ إلى مطلب ومناشدة الأهالي بعدم إغلاق بوابة تابعة لوزارة الأوقاف بمقابر المسلمين بطريق المطار، حيث وجه المحافظ بمخاطبة وزارة الأوقاف لعدم غلق البوابة تسهيلا على المواطنين.
وخلال جولة المحافظ بمنطقة منشأة العماري وجه المحافظ بأخذ عينة عشوائية من مياه الشرب وتحليلها بمعامل وزارة الصحة للتأكد من مدى صلاحيتها، وضمان جودة مياه الشرب المنتجة، كما وجه محافظ الأقصر خلال الجولة بعمل دراسة لاستكمال تغطية ترعة منشأة العماري حتى مقر الفرقة 15.


كما تفقد المحافظ منطقة طريق ترعة جنابية الكرنك الشرقية أسفل محور سمير فرج حيث وجه المحافظ بالتنسيق بين هيئة الطرق والكباري ومديرية الطرق ومديرية الري لعمل توسع بالمنطقة وبملف الطريق لتحقيق السيولة المرورية والمحافظة على الأرواح.


كما قام المحافظ  بالمرور على طريق مصرف العشي لمعاينة بعض آثار الانهيارت الموجودة بالطريق بجانب المصرف وكذلك تم المرور على طريق كوبري الستين المتفرع من طريق مصرف العشي الذي يعاني من بعض الانهيارات المشابهة حيث وجه المحافظ بالتنسيق بين مجلس مدينة الزينية ومديرية الطرق ومديرية الري لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الانهيارات الموجودة بالطريقين.


كما قام المحافظ بتفقد الطريق الزراعي الشرقي من كمين يسى حتى كمين منشاة العماري حيث وجه تعليمات بعمل الدراسة اللازمة بالتنسيق بين هيئة الطرق والكباري ومديرية الري وتكليف أحد المكاتب الاستشارية لمعالجة بعض الانهيارات بالطريق الموجودة بجانب الترعة ورفع كفاءة الطريق وتحسين الرؤية البصرية وإضفاء المظهر الحضاري للطريق.


رافق محافظ الأقصر خلال الجولة، رئيس مدينة الأقصر اللواء علي الشرابي، واللواء مهندس أحمد محمد رمضان رئيس مجلس إدارة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، والمهندسة رقية حماد رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، والمهندسة إلهام شيباني مدير مديرية الطرق بالأقصر، والمهندس صالح إبراهيم مدير مديرية الرى بالأقصر، وحجازي النحاس نائب رئيس مدينة الزينية، وممثل الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات.

 

IMG-20240918-WA0090 IMG-20240918-WA0089 IMG-20240918-WA0087 IMG-20240918-WA0086 IMG-20240918-WA0085 IMG-20240918-WA0083 IMG-20240918-WA0084 IMG-20240918-WA0082 IMG-20240918-WA0081

مقالات مشابهة

  • أعمال الزمن الجميل مع فرقة كوكب الشرق النسائية في الأوبرا
  • مدير جهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ بورسعيد يبحثان سبل التعاون المشترك
  • محافظ الأقصر يتفقد مدينتي الأقصر والزينية لمتابعة أعمال تطوير وتحسين الطرق
  • وزير الري يتابع إجراءات تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050
  • محافظ أسوان يوجه بمتابعة مشروعات المياه وتطوير الطريق الدائري بنصر النوبة
  • جهاز حماية البحيرات: مصر الأولى أفريقيًا والسادسة عالميًا في الاستزراع السمكي
  • التحديات مشتركة.. الري: تفعيل مذكرة تفاهم مع الصين بشأن استخدام المياه عالية الملوحة والبحث العلمي
  • تحديات مشتركة في مجالات المياه والمناخ.. وزير الري يلتقي مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه