قال مسؤول في إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا»، اليوم الثلاثاء، إن عودة مركبة الفضاء ستارلاينر التابعة لشركة بوينج إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية بأول طاقم على متنها من رواد الفضاء تأجلت إلى 26 يونيو.وانطلق رائدا الفضاء من «ناسا»، بوتش ويلمور وسوني وليامز، على متن ستارلاينر في الخامس من يونيو ووصلا إلى محطة الفضاء الدولية بعد رحلة استغرقت 24 ساعة واجهت فيها المركبة تسرب الهيليوم أربع مرات وإخفاق منظومة الدفع الخاصة بها خمس مرات.


ورحلة ستارلاينر الأولى وعلى متنها رواد فضاء تمثل اختباراً أخيراً حاسماً في برنامج تأخر كثيراً وتجاوز حدود الميزانية المقررة له قبل أن تتمكن وكالة ناسا من إجازة اضطلاع المركبة بمهام رواد الفضاء الروتينية وأن تضيف مركبة أميركية ثانية مأهولة إلى أسطولها، إلى جانب مركبة كرو دراجون التابعة لشركة سبيس إكس.
وقال ستيف ستيتش، مدير برنامج الطاقم التجاري في «ناسا» أثناء مؤتمر صحفي إن الإرجاء الجديد لعودة ستارلاينر يستهدف «منح فريقنا مزيدا من الوقت لفحص البيانات وإجراء بعض التحليلات، والتأكد من أننا مستعدون حقا للعودة».
ولا تستهدف ناسا المغادرة قبل 26 يونيو، مما يترك الفرصة مفتوحة لمزيد من تمديد بقائها في محطة الفضاء الدولية. ومركبة ستارلاينر مصممة لمهمات مستقبلية مدتها ستة أشهر، لكنها تستطيع البقاء ملتحمة بالمحطة لمدة أقصاها 45 يوماً خلال مهمتها الحالية.
ومن المتوقع أن تستغرق العودة إلى الأرض نحو ست ساعات وتستهدف موقعاً في صحراء يوتا أو نيو مكسيكو أو مواقع احتياطية أخرى، بحسب الظروف الجوية المحلية.

أخبار ذات صلة نجاح أولى رحلات «ستارلاينر» المأهولة انطلاق أول رحلة تجريبية مأهولة لمركبة ستارلاينر المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركبة فضائية ستارلاينر

إقرأ أيضاً:

رئيس ناسا: الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين

أعلن بيل نيلسون رئيس ناسا، أن برامج الفضاء تسير وفق الجدول الزمني المقرر وأن رواد الفضاء الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين.

إقرأ المزيد خبير روسي: البنتاغون يستعد لتحويل الفضاء إلى مسرح للعمليات العسكرية



ويقول في مقابلة مع صحيفة The Washington Post: "أعتقد أننا نسير وفق الجدول الزمني المقرر. وأن ما يشير إلى قدرة الهبوط على القمر قبل الصين هو "نجاح SpaceX في أحدث رحلة لمركبة ستارشيب الفضائية" التي حقق الاختبار الرابع لنموذجها الأولي أول هبوط ناجح في المحيط الهندي في 6 يونيو. وعلى الرغم من المنافسة، سيتعين على الولايات المتحدة والصين البحث عن سبل للتعايش على القمر".

وانتقد نيلسون ما ينشر عن نية واشنطن المزعومة نشر أسلحة نووية في الفضاء.

ويقول: "يجب أن تقلق جميع الدول من أن روسيا قد تنوي نشر أسلحة نووية في المدار لأن مثل هذا الاحتمال يمكن أن يشكل تهديدا لجميع الأقمار الصناعية التي تديرها الدول والشركات في جميع أنحاء العالم، فضلا عن الاتصالات الحيوية والعلمية والأرصاد الجوية والزراعية والتجارية. والخدمات وأجهزة الأمن الوطني التي نعتمد عليها جميعا".

ووفقا له، يجب على الصين أن تكون مهتمة بضمان عدم قيام روسيا بنشر أسلحة نووية في الفضاء.

تجدر الإشارة، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أن موسكو "تعارض دائما وبشكل قاطع نشر أسلحة نووية في الفضاء".

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • لأول مرة في التاريخ.. RT و"روس كوسموس" تنظمان جسرا تلفزيونيا مع محطة الفضاء الدولية لسكان ثلاث قارات
  • البحث عن سبل للتعايش.. ناسا: رواد الفضاء الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • بكتيريا خارقة تهدد البشر على الأرض.. هل ينتشر الفيروس الفضائي؟
  • رئيس ناسا: الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • "ناسا" تلغي خروج رائديها إلى الفضاء المفتوح
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض
  • عائلة أمريكية تقاضي ناسا وتطالب بتعويض قدره 80 ألف دولار لهذا السبب
  • تأجيل عودة مركبة ستارلاينر إلى أجل غير مسمى
  • نموذج اختباري ثالث من الصاروخ الهندي متعدد الاستخدام ينجح في الهبوط الأفقي على الأرض
  • عائلة أمريكية تطالب «ناسا» بالتعويض