سواليف:
2024-09-27@23:35:37 GMT

ماذا يعني حل مجلس الحرب الإسرائيلي؟

تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT

#سواليف

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة لوسيل في قطر، #طارق_حمود، إن حل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو لمجلس الحرب يعني أن الإجماع الإسرائيلي الذي تشكل مع بداية الحرب قد “تم كسره”.

وأضاف حمود في مقابلة مع الجزيرة مباشر، أن نتنياهو الآن “يشعر بالقلق” من أن تتزايد #الاستقالات بعد استقالة بيني #غانتس وغادي #آيزنكوت من مجلس الحرب، معتبرًا أن القرار يأتي خطوة جديدة في “سلسلة الهزائم السياسية” لنتنياهو.

ووصف حمود قرار نتنياهو بحل #مجلس_الحرب بأنه “استباقي منه”، لأن “مجلس الحرب وصل لنهايته، وهو الآن منتهي الصلاحية حتى لو استمر، ونتنياهو لم يعد قادرًا أن يستمر في مجلس حرب لا يمثل إجماعًا كما حدث في بداية الحرب”.

مقالات ذات صلة مسؤول أمريكي يحذّر إسرائيل من هجوم إيراني “يصعب صدّه”  2024/06/18

وأشار إلى أنه عندما تكوّن مجلس الحرب مع بداية الحرب كان يعكس الاجماع الإسرائيلي على الحرب والانتقام من (حماس)، كما عكس أيضًا، وفقًا لحمود، أن القضايا السياسية الملحة المتعلقة بالمسؤوليات عن 7 أكتوبر (عملية #طوفان_الأقصى) هي قضايا مؤجلة.

وأضاف “الآن بحل مجلس الحرب يعني أن القضايا المحلية قد آن أوانها، بالتالي بدأت #المظاهرات التي خرجت بعد حل مجلس الحرب، الهتاف كان ضد نتنياهو بكونه المسؤول الأول، بدأت خطابًا لأول مرة بتحميل المسؤوليات مباشرة، قبل ذلك لم يحمّلوا نتنياهو المسؤولية مباشرة عما حدث في 7 أكتوبر لأنه كان جزءًا من مجلس حرب، الذي كان يضم أفرادًا من الحكومة وأفرادًا من المعارضة، وهذا يعني أن الإجماع الإسرائيلي تم كسره اليوم”.

وحول رفض نتنياهو ضم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية سموترتيش، إلى مجلس الحرب، قال حمود إن نتنياهو، رغم أنه منسجم بشكل كبير معهما “إلا أنه يعرف أن هذه الشخصيات لا يقبل الغرب بوجودهم في مجلس الحرب”.

وعلى وقع استمرار الحرب في غزة وتوالي الضغوط من المعارضة واليمين المتشدد على حد سواء، فضّل نتنياهو، أمس الاثنين، حل مجلس الحرب على ضم الوزير المتطرف إيتمار بن غفير إليه.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف طارق حمود نتنياهو الاستقالات غانتس آيزنكوت مجلس الحرب طوفان الأقصى المظاهرات حل مجلس الحرب

إقرأ أيضاً:

استشهاد مواطن وإصابة اثنين جراء قذيفة هاون في تعز

يمانيون../
استشهد مواطن وأصيب اثنان آخران اليوم الأربعاء نتيجة سقوط قذيفة هاون أطلقها مرتزقة العدوان السعودي الأمريكي على منازل المواطنين في محافظة تعز.

وأكدت مصادر محلية أن القذيفة أدت إلى استشهاد المواطن محمد ناصر خالد، بينما أصيب كل من عبد الله أحمد حمود الوهيبي وقائد حمود أحمد صالح بإصابات متعددة، وتم نقلهما إلى المستشفى العسكري في منطقة الحوبان لتلقي العلاج.

تأتي هذه الجريمة في إطار الاعتداءات المستمرة من قبل العدوان ومرتزقته على الشعب اليمني في مختلف المحافظات، في وقت تواصل فيه خروقات التهدئة بين اليمن ودول التحالف وما يرافقها من مماطلة في استحقاقات السلام

مقالات مشابهة

  • برلماني لبناني: الاحتلال الإسرائيلي تجاوز كل الحدود وقواعد الحرب
  • انفجارات بيروت الآن.. ماذا فعل الاحتلال بالمقر المركزي لحزب الله؟ (فيديو)
  • عبدالكبير: استمرار التعنت ورفض إعادة الانتخابات سيجعل مجلس الدولة بوضعه الحالي خارج اللعبة السياسية
  • وزير الداخلية اللبناني: بيان مجلس الأمن بداية مشجعة لحل الأزمة ووقف الحرب
  • وزير الخارجية: ما يحدث الآن في لبنان هو عدوان مكتمل الأركان
  • استشهاد مواطن وإصابة اثنين جراء قذيفة هاون في تعز
  • قبل أن يتحول لبنان إلى غزة أخرى .. يجب إسقاط نتنياهو الآن
  • بصاروخ "قادر 1" البالستي حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. ماذا نعرف عنه؟
  • تراجع في المؤشرات والثقة.. ماذا يحدث للاقتصاد الألماني؟
  • نتنياهو.. الحرب في لبنان