اقتران عطارد مع بولوكس.. ينتظر عشاق وهواة الفلك الظواهر الفلكية البديعة التي تشهدها الكرة الأرضية في دول العالم المختلفة، للاستمتاع برؤيتها عبر العين المجردة أو التلسكوب الفضائي.

ويُمكن لمحبي عالم الفلك والفضاء، مشاهدة ظاهرة اقتران كوكب عطارد «أصغر كواكب المجموعة الشمسية والمسمى مرسال الآلهة» مع النجم بولوكس Pollux، ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء «ألفا التوأم».

اقتران كوكب عطارد مع نجم بولوكس

ويقترن كوكب عطارد مع نجم بولوكس يوم الجمعة الموافق 28 يونيو الجاري، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى يبدأ المشهد في الغروب بغضون الـ 9:00 مساءا.

ظاهرة فلكيةالنجم بولوكس

الجدير بالذكر، أن بولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.

رؤية الظواهر الفلكية

من جاببه، قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، وعضو اللجـنة الوطنـية لعلوم الفلك والفضاء، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، إن توقيت الظواهر الفلكية ينطبق مع التوقيت الصيفي لسماء القاهرة، وعلى متابعينا في الوطن العربي مراعاة فروق التوقيت.

وأشار تادرس إلى أن اقتران الأجرام السماوية هو رؤية إحداهما قرب الأخر في السماء في نطاق محدود من الدرجات القوسية.. وهو تقارب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات الحقيقة بينهما، لأنها كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات، موضحا أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والجبال.

ظاهرة فلكية

وأكد تادرس أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء، وأن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا.

اقرأ أيضاًبدءًا من غد.. هواة الفلك على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة

سماء الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة

8 أضعاف حجم الشمس.. ظاهرة فلكية تزين سماء مصر مساء اليوم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اكتشاف ناسا كوكب جديد الانفجار الكبير الظواهر الفلكية النجم بولوكس كوكب نجم بولوكس الظواهر الفلکیة ظاهرة فلکیة کوکب عطارد نجم بولوکس

إقرأ أيضاً:

كوكب الأرض قد يصبح 25 ساعة.. كيف ستكون حياتنا؟

25 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: يوم الأرض سيصبح 25 ساعة بدلا من 24 بعد نحو 200 مليون عام، هذا ما كشفته دراسة لعلماء من جامعة ميونخ التقنية الألمانية التي أكدت أيضا أن عدد الأيام سيصبح 350 في السنة بدلا من 365.

وشرحت الدراسة أن الوقت سيزيد دقيقة واحدة كل 3.3 مليون سنة.

ويعزى تغير سرعة دوران الأرض إلى عدة عوامل أهمها وجود مزيج من المواد الصلبة والسوائل المختلفة، كل منها يؤثر على سرعة دوران الكوكب.. كما يلعب القمر أيضا دورا في ذلك.

وقال رئيس تحرير مجلة علم وعالم مجدي سعد: كان العلماء على دراية بتغير الزمن قبل إجراء الدراسة في جامعة ميونخ، حيث كانوا يقدرون أن التغيير سيكون بحدود ثانيتين كل مئة عام. بفضل التطور الذي حدث في المرصد المستخدم وتطبيق خوارزميات متقدمة بالإضافة إلى مرصد الليزر، تمكن العلماء من تحديد هذا التغيير بدقة أكبر تبلغ 1.8 ملي ثانية على امتداد 200 مليون سنة. تعود مسألة الزيادة في الزمن إلى بداية نشأة كوكب الأرض، منذ بدء دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، بدأ هذا الدوران يتباطأ تدريجيا. منذ 4.6 مليار سنة، كانت الأرض في مرحلة التكوين ضمن سحابة غازية ضخمة تُعرف بالسديم الشمسي السحابة التي تشكلت منها الشمس وجميع الكواكب الأخرى، خلال هذه الفترة، كانت الأرض تدور بسرعة حول نفسها وحول الشمس، ومع تشتت السديم واتخاذ الكواكب والمذنبات والكويكبات أشكالها النهائية، بدأت سرعة دورانها بالتباطؤ تدريجياً. للقمر دور كبير في تباطؤ سرعة دوران الأرض، حيث كان القمر قديماً أقرب بكثير إلى كوكبنا، وكانت جاذبيته أعلى مما هي عليه الآن. القمر اليوم بلعب نفس الدور في تقليل سرعة دوران الأرض على الرغم من ابتعاده بضعة سنتيمترات كل عام، ومن المتوقع أن يظل هذا المؤثر حتى يصل طول اليوم بعد 200 مليون سنة إلى 25 ساعة. من المرجح أن تكون الزيادة في الساعة موزعة بين النهار والليل، علاوة على ذلك، سيختلف هذا التوزيع جغرافياً بناءً على الموقع الجغرافي؛ حيث تختلف الظروف إذا كنت قريباً من القطب الشمالي أو قريبة من خط الاستواء. سيحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في الإبداع بطرق لم تكن في متناولنا سابقًا حيث يمكن القول إنه بعد مليون سنة من الآن قد تكون هناك رحلات إلى أكوان أو أبعاد أخرى، وليس فقط إلى كواكب جديدة. كل شيء ممكن والاحتمالات مفتوحة أمامنا، ولا نعرف كيف سيكون مستقبلنا.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية بالجزائر غدا الخميس
  • 30 يونيو .. مشاركة ملحوظة للفنانين وأغان وطنية ترسم قصة الثورة
  • تحديد غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ بناءً على الحسابات الفلكية
  • معهد الفلك يعلن موعد أول أيام العام الهجري الجديد
  • نقيب الفلاحين: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من ظاهرة التصحر
  • معهد الفلك: الأحد 7 يوليو المقبل.. بدء العام الهجري الجديد 1446
  • في هذا الموعد.. كويكب خطير يمر بمحاذاة الأرض
  • باقة ثقافية منوعة تزين معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • كوكب الأرض قد يصبح 25 ساعة.. كيف ستكون حياتنا؟
  • العجيري العلمي: سماء الكويت تشهد الجمعة المقبل “قمر التربيع الثاني” واقتران عطارد وبولوكس