يرتفع خطر الإصابة بالحروق خلال فصل الصيف بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس. فما أعراض الإصابة بحروق الشمس؟ وكيف يمكن مواجهتها؟

للإجابة عن هذين السؤالين، أوضحت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية ماريون مورس كاربي أن أعراض الإصابة بحروق الشمس تتمثل في سخونة الجلد واحمراره، مع الشعور بألم وحكة، كما يصبح الجلد حساسا للضغط.

وأضافت مورس كاربي أنه في حالة الضرر الشديد للجلد، فقد تنشأ أيضا بثور، مشددة على ضرورة الابتعاد عن الشمس فور ملاحظة هذه الأعراض وتجنب التعرض لها لمدة 48 ساعة.

وأردفت أخصائية الأمراض الجلدية أنه ينبغي بعد ذلك تبريد موضع الإصابة عن طريق الاستحمام بالماء البارد، إذ يعمل التبريد على تخفيف المتاعب. ولزيادة تأثير التبريد، يمكن ارتداء قميص مبلل أو وضع منشفة رطبة على موضع الإصابة.

ويراعى عدم تبريد موضع الإصابة طويلا أو على نحو مفرط كي لا تنخفض درجة حرارة الجلد بشدة.

من جانبها، أشارت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية أورسولا زيلربيرغ إلى أنه يمكن اللجوء إلى بعض العلاجات المنزلية لمواجهة حروق الشمس، مثل الشاي الأسود، الذي يحتوي على مواد عفصية يمكنها أن تهدئ البشرة المتهيجة بسبب الشمس، فضلا عن تأثيرها المضاد للالتهابات.

المراهم الواقية والمرطبة للجلد مفيدة للوقاية من حروق الشمس (الألمانية)

ولهذا الغرض، يتم غلي عدة أكياس من الشاي الأسود لمدة طويلة، ثم يتم غمس قطعة قماش في الشاي الأسود المُبرد ووضعها على الجلد لمدة 20 دقيقة تقريبا.

كما يعد اللبن الرائب من العلاجات المنزلية الفعالة في مواجهة حروق الشمس، وذلك بفضل تأثيره التبريدي. ولهذا الغرض يتم توزيع اللبن الرائب على الجلد وتركه لمدة 10 دقائق كي يؤتي مفعوله، ثم شطفه.

وأشارت زيلربيرغ إلى أن خل التفاح وعصير الليمون وزيت جوز الهند تعد وصفات منزلية غير مناسبة لمواجهة حروق الشمس.

وأضافت أنه يمكن أيضا مواجهة حروق الشمس بواسطة مستحضرات العناية المحتوية على الألو فيرا أو فيتامين "إي" أو الخلاصات النباتية مثل البابونج أو الأذريون.

ومن المهم أيضا شرب السوائل على نحو كاف، حيث ينبغي شرب ما يتراوح بين لترين اثنين و3 لترات يوميا.

وشددت زيلربيرغ على ضرورة استشارة الطبيب إذا كانت حروق الشمس مصحوبة بأعراض أخرى مثل بثور الحريق والحمى والغثيان والقيء ومشاكل الدورة الدموية.

وللوقاية من حروق الشمس، أوصت الطبيبة مورس كاربي بوضع مرهم (كريم) واق من الشمس ذي عامل حماية "إس بي إف" عال يبلغ 50، وذلك قبل التعرض لأشعة الشمس بنحو 20 دقيقة.

ومن المهم أيضا وضع مرهم (كريم) عناية مرطب قبل وضع المرهم الواقي من الشمس، نظرا لأن ترطيب البشرة يساعد على تحقيق الاستفادة المرجوة من المرهم الواقي من الشمس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات حروق الشمس

إقرأ أيضاً:

اتبع هذه الطرق البسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف

 الإقلاع عن التدخين من الأمور التي دائمًا ما يفكر بها المدخنون حفاظًا على صحتهم ولكن يتطلب هذا القرار عزيمة قوية ، حيث يواجه أولئك الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين معركة شاقة خلال أشهر الصيف، حيث يجدون المزيد من الفرص لتدخين سيجارة.

ومع ذلك، فإن بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة يمكن أن تساعد في كبح الرغبة الشديدة في النيكوتين.

وشارك الخبير فينود كومار، رئيس قسم التسويق الرقمي في E-liquids.com، بعض الحيل الغير المتوقعة يمكن للأشخاص دمجها بسهولة في جدولهم الصيفي للمساعدة في الحفاظ على المسار الصحيح لتحقيق أهدافهم بالإقلاع عن التدخين على الرغم من البيئة المحيطة "المغرية بشكل لا يصدق".

 

وتشمل النصائح ما يلي:

الفواكه والخضروات الصيفي

أوضح كومار أن استبدال عادات مثل التدخين بتناول وجبات خفيفة من فاكهة الصيف، مثل التفاح والفراولة والتوت، يمكن أن "يبقي فمك مشغولا ويصرف انتباهك عن الوصول إلى سيجارة".

ويمكن للخضار مثل الجزر والكرفس والخيار أيضا أن تحاكي عادة التدخين عند حدوث الرغبة، حيث كشفت دراسة أجريت في جامعة بوفالو أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الفواكه والخضروات كانوا أكثر قدرة على الابتعاد عن التدخين لمدة 30 يوما على الأقل.

 

الشاي المثلج

يعد الشاي البارد واحدا من أكثر المشروبات المنعشة في الصيف التي يمكن أن تساعد في التوقف عن الرغبة الشديدة في التدخين.

وأوصى كومار بالشاي الأخضر المثلج خصيصا لفوائده الصحية حيث أن مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية "تساعد في تقليل الرغبة في التدخين ويمكنها أيضا إصلاح الأنسجة التي تضررت بسبب التدخين".

 

المشي

يقول كومار إن المشي لمسافات طويلة والجري وغيرها من الأنشطة الخارجية لن تضمن فقط الحصول على أقصى استفادة من أشعة الشمس الصيفية وفيتامين د أثناء توافره، ولكنها تعمل أيضا بمثابة "إلهاء مثالي" ليحل محل عادة التدخين.

وقد وجدت بعض الدراسات أن ممارسة الرياضة يمكن أن تقلل أيضا من آثار الانسحاب وتوفر الحافز للبقاء بعيدا عن التدخين.

 

التأمل ومزيلات التوتر

يمكن ممارسة التأمل أو اليوغا أو غيرها من أنشطة تخفيف التوتر في الهواء الطلق في المتنزهات المحلية لتحقيق أقصى استفادة من أشهر الصيف مع تعزيز الاسترخاء والرفاهية العقلية واليقظة وضبط النفس، جميعها ضرورية للتغلب على الرغبة الشديدة وبناء الانضباط للإقلاع عن التدخين للأبد.

مقالات مشابهة

  • إليك حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • اتبع هذه الطرق البسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • كيف تواجه حرارة الصيف داخل سيارة متوقفة تحت الشمس؟
  • حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • هل يمكن استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية؟ اليك الجواب
  • التعامل مع فيروس الهربس لدى الأطفال خلال فصل الصيف: الأعراض والوقاية والعلاج الطبيعي
  • 5 فوائد لـ فيتامين د تعرف عليهم وعلى أهميته للجسم
  • 6 أضرار لـ الشمس في موسم الصيف تعرف عليهم
  • الفوم لمواجهة موجة حرارة الطقس على شواطئ الغردقة
  • ينتشر في هذه الأوقات.. نصائح مهمة للوقاية من الهربس (تحذير بشأن الأطفال)